أخبار الغازرئيسيةعاجلغاز

صفقة غاز مسال أميركية لمدة 20 عامًا

بنظام تسعير عالمي

هبة مصطفى

تؤدي شركة تشيسابيك إنرجي (Chesapeake Energy) الأميركية دورًا مهمًا في صفقة غاز مسال طويلة الأجل، في توقيت حيوي لأسواق الطاقة مع نمو الطلب الأوروبي وغياب الغاز المسال.

وتسمح الصفقة بتزويد تاجر السلع العالمي غنفور غروب (Gunvor Group) بالإمدادات من الشركة الأميركية، بنظام تسعير جديد يوفر الإمدادات لحلفاء أميركا والسوق العالمية، وفق ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة.

ومن المقرر أن تنقل الشركة الأميركية الإمدادات من مطور مشروعات الغاز المسال دلفين (Delfine LNG) في لويزيانا، لتسليمها إلى غنفور، عبر اتفاقيات بيع وشراء طويلة الأجل.

شراكة ثلاثية

أزاحت شركة تشيسابيك إنرجي الأميركية الستار عن صفقة ثلاثية مشتركة تجمعها بشركة دلفين إل إن جي وغنفور، حسب بيان نُشر على موقعها الإلكتروني اليوم الثلاثاء 13 فبراير/شباط 2024.

وتُنظم الصفقة اتفاقيات بيع وشراء طويلة الأجل لإمدادات الغاز المسال، تقدم خلالها تشيسابيك دور الوسيط بعد شرائها 500 ألف طن غاز مسال سنويًا من شركة دلفين، وفق أسعار مركز هنري هوب القياسي.

مرافق تابعة لشركة غنفور
مرافق تابعة لشركة غنفور - الصورة من PR Newswire

وتُسلم الشركة هذه الإمدادات إلى شركة غنفور -التي تتخذ من سويسرا مقرًا رئيسًا لها- على ظهر السفينة، وفق أسعار مؤشر الأسعار الفورية في شمال شرق آسيا لتسليمات ظهر السفينة المتجهة إلى اليابان وكوريا (JKM).

ومن المقرر أن تبدأ تشيسابيك إنرجي تسليم أول شحنة عام 2028، وتقدر كميتها بنحو 500 ألف طن سنويًا، ضمن إطار تعاون موقع مسبقًا مع غنفور يقضي بتسليمها مليوني طن سنويًا بصورة تدريجية.

وتستمر اتفاقيات البيع والشراء طويلة الأجل، بين الأطراف الـ3، لمدة 20 عامًا تبدأ من تاريخ تحميل أول شحنة، حسب موقع إل إن جي برايم (LNG Prime).

تقنيات داعمة

تضاف إمدادات الاتفاق (500 ألف طن) إلى اتفاق آخر منفصل بالكميات ذاتها، موقع بين كل من دلفين وغنفور في نوفمبر/تشرين الثاني 2023، لترتفع الإمدادات مجتمعة إلى مليون طن سنويًا من الغاز المسال.

وتستعين الشركات المتعاونة بتقنيات إضافية داعمة للإنتاج، إذ تُخطط شركة دلفين لتعزيز مشروعها "دلفين إل إن جي" بـ4 محطات عائمة للإنتاج والتخزين والتفريغ ذاتية الحركة، لإنتاج 13.3 مليون طن سنويًا من الغاز المسال.

كما تعزز الشركة مشروع أفوسيت للغاز المسال (Avocet LNG) بمحطتين عائمتين، لزيادة الإنتاج.

وبدوره، أوضح الرئيس التنفيذي للشركة دودلي بوستون، أن تزويد المشروعات بمرافق وتقنيات إضافية يرفع الإنتاج، ويلبي طلب حلفاء أميركا والسوق العالمية.

وأضاف أن حلول الإسالة التي تقدمها شركته تدعم خطط تشيسابيك إنرجي، لضمان مرونة السوق وتوفير إمدادات منخفضة الكربون.

صهريج تخزين تابع لتشيسابك
صهريج تخزين تابع لتشيسابك - الصورة من The Street

نظام تسعير عالمي

يتميز الاتفاق الثلاثي بين تشيسابيك إنرجي ودلفين وغنفور، بأنه قائم على نظام التسعير العالمي، سواء في مراحل الشراء أو البيع.

وأشار الرئيس التنفيذي للشركة الأميركية، نيك ديل أوسو، إلى أن إعلان الشراكة الثلاثية -رسميًا- اليوم الثلاثاء يدعم خططها للغاز المسال.

وقال أوسو، إن الاتفاق يضمن تنويع الإمدادات منخفضة الكربون والموثوقة وتزويد الأسواق بها وفق الطلب، حسب نظام تسعير عالمي.

وبدوره، كشف عضو اللجنة التنفيذية لدى غنفور "كالبيش باتيل"، أن الاتفاق مهم لتنظيم حصولها على 500 ألف طن سنويًا من الغاز المسال من تشيسابيك، بالإضافة إلى أنه يوسع نطاق التعاون مع دلفين.

وتابع أن أسطول الناقلات التابع للشركة يمكّنها من تقديم خدمات موثوقة ولوجستية وتنافسية، لنقل العملاء وتزويدهم بإمدادات الغاز المسال.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق