أخبار الغازرئيسيةغاز

تشيسابيك إنرجي الأميركية تبرم صفقة غاز مسال ضخمة

أسماء السعداوي

وافقت شركة الغاز الصخري الأميركية تشيسابيك إنرجي (Chesapeake Energy) على إمداد عملاقة تجارة الطاقة والسلع العالمية فيتول (Vitol) بالغاز الطبيعي المسال.

وبموجب اتفاق يسري لمدة 15 عامًا، ستستقبل فيتول -ومقرها جنيف- ما يصل إلى مليون طن من الغاز المسال سنويًا، وفق سعر مؤشر اليابان كوريا للغاز في آسيا، حسبما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

ومن المقرر بدء تنفيذ الاتفاق المبدئي في عام 2028، على أن تختار الشركتان معًا منشأة الإسالة "المثلى في أميركا"، لتكون مسؤولة عن الغاز المُورد إلى فيتول، وذلك بحسب البيان الصحفي الذي نشرته الشركة عبر موقعها الإلكتروني.

رئيس تشيسابيك إنرجي: خطوة مهمة

أشاد الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة تشيسابيك إنرجي، نيك ديل أوسو، بالاتفاق، وقال: "يسرنا توسيع إطار علاقتنا مع فيتول لتقديم طاقة موثوقة وبسعر معقول ومنخفضة الكربون بصورة مُعتمدة على نحو مستقل للأسواق العالمية المحتاجة".

وأضاف أن إعلان اليوم "يمثل خطوة مهمة أخرى على طريقنا (كن مستعدًا للغاز المسال)"، واعتراف آخر بحافظة مشروعاتنا المميزة، وقوة مركزنا المالي.

وتابع: "نتطلع لإبرام اتفاقيات إضافية مع تواصل دخول القدرة التصديرية حيز التشغيل".

الرئيس التنفيذي لشركة تشيسابيك إنرجي نيك ديل أوسو
الرئيس التنفيذي لشركة تشيسابيك إنرجي نيك ديل أوسو - الصورة من بلومبرغ

من جانبه، يقول مدير شركة فيتول أميركاس (Vitol America)، بن مارشال: "متحمسون للبناء على علاقتنا القائمة مع تشيسابيك".

وأضاف: "تغيّر مشهد الطاقة العالمي بصورة كبيرة خلال العامين الماضيين، وهو ما سلط الضوء على أهمية إنتاج الغاز الطبيعي وإسالته في الولايات المتحدة لتلبية احتياجات الطاقة العالمية".

وتابع: "يشهد الطلب العالمي على الغاز المسال نموًا هائلًا، وتواصل فيتول تعزيز مكانتها لتقديم حلول فاعلة من حيث التكلفة، ومرنة بصورة آمنة وموثوقة إلى عملائنا حول العالم".

صفقات الغاز المسال

تأتي صفقة الغاز المسال بين تشيسابيك إنرجي وفيتول ضمن سلسلة اتفاقات أبرمتها الشركة الأميركية التي عادت بقوة للاستثمار في قطاع الغاز المسال الحيوي بعدما أعلنت إفلاسها في عام 2020.

وفي مارس/آذار 2023، أبرمت تشيسابيك اتفاقًا مع شركة التجارة غونفور (Gunvor) -ومقرها جنيف- بحسب تقرير نشرته منصة "إل إن جي برايم" (lngprime)، الذي طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وبموجب الاتفاق الذي يمتد حتى 15 عامًا، ستورد تشيسابيك ما يصل إلى مليوني طن من الغاز المسال إلى غونفور بسعر شراء مؤشر الغاز (اليابان كوريا).

وأبرمت الشركتان اتفاقًا غير ملزم مع شركة "إنرجي ترانسفر" (Energy Transfer) -ومقرها تكساس- لشراء الغاز المسال من منشأة التصدير المقترحة التابعة للأخيرة في لويزيانا.

كما وقعت تشيسابيك اتفاقًا آخر في العام الماضي (2022) مع محطة تصدير الغاز المسال "غولدن باس" المملوكة لشركتي قطر للطاقة وإكسون موبيل (ExxonMobil).

وعلى الجانب الآخر، سجلت فيتول ارتفاعًا في حجم تجارة الغاز المسال خلال العام الماضي (2022)، بدعم من ارتفاع الطلب في أوروبا.

وارتفعت أحجام الغاز المسال التي تداولتها الشركة إلى 13.7 مليون طن، ارتفاعًا من 12.9 مليون طن في 2021، و10 ملايين طن في 2020.

وفي يونيو/حزيران 2023، أبرمت فيتول اتفاقًا يستمر 3 أعوام مع منشأة الغاز المسال الإندونيسية بونتانغ، وانتهى في العام الماضي اتفاق استمر 10 أعوام مع شركة تيلوريان (Tellurian) الأميركية المطورة لمحطة التصدير "دريفت وود".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق