غازتقارير الغازرئيسية

نشاط كبير لسوق الغاز المسال تكشفه تعاقدات بيكر هيوز

بلغت قيمتها 9 مليارات دولار خلال عامي 2022 و2023

حياة حسين

كشفت تعاقدات شركة بيكر هيوز (Baker Hughes ) نشاطًا كبيرًا لسوق الغاز المسال في أميركا والعالم، خلال عامي 2022 و2023، إذ ارتفعت قيمة مشتريات المعدّات والمكونات اللازمة لهذه الصناعة بصورة ملحوظة، وفق تقرير اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأعلنت المديرة المالية للشركة، خلال لقاء مناقشة أداء الربع الثالث من 2023 عبر محادثة هاتفية جماعية، أن قيمة التعاقدات بلغت 9 مليارات دولار، منها 3.5 مليار دولار في 2022، بحسب ما ذكر موقع "إل إن جي بريم"، المتخصص في أخبار الغاز المسال.

وقالت نانسي بويز، إن الشركة حجزت معدّات لازمة لأنظمة الغاز المسال في أميركا والعالم بقيمة 1.4 مليار دولار، خلال الربع الأول من 2023، وبقيمة 900 مليون دولار في الربع الثاني.

وأضافت، خلال لقاء مناقشة الأداء الذي انعقد يوم 26 أكتوبر/تشرين الأول 2023، أن قيمة حجوزات الربع الثالث من معدّات وأدوات أنظمة الغاز المسال في أميركا، بلغت 2.5 مليار دولار.

حجوزات 2023

قالت المديرة المالية لبيكر هيوز، وهي أكبر الشركات العالمية في مجال خدمات أنشطة النفط والخدمات وتقديم الاستشارات، إن معظم تعاقدات العامين الماضي والحالي لشراء معدّات الغاز المسال كانت لمشروعات في الجانب الشرقي من العالم، ومن شركة فينشر غلوبال إل إن جي (Venture Global LNG)".

وأوضحت نانسي بويز أن الشركة أبرمت تعاقدًا ضخمًا مع شركة فينشر غلوبال، لتزويد أنظمة الغاز المسال بمعدّات بلغ حجمها 70 مليون طن سنويًا في تعاقد سابق، ثم زاد إلى 100 مليون طن سنويًا مؤخرًا.

وخلال الربع الثاني من العام الجاري (2023)، تعاقدت بيكر هيوز على شراء 3 ضواغط تبريد لمشروع "نيكست دكادز ريو غراند إل إن جي" في ولاية تكساس، وفق المديرة المالية نانسي بويز.

كما تعاقدت على شراء معدّات لمحطة تصدير الغاز المسال، التي تخطط "أدنوك" (Adnoc) لتدشينها في الرويس، بقيمة 400 مليون دولار.

وأشار الرئيس التنفيذي لبيكر هيوز لورنزو سيمونلي، خلال مناقشة أداء الشركة في الربع الثالث من 2023، إلى "أننا نرى صعودًا جيدًا في جانب الغاز المسال".

وقال: "حجزنا معدّات بقيمة 4.8 مليار دولار حتى الآن، وما تزال التوقعات تؤشر نحو استمرار هذا الاتجاه في الربع الرابع من 2023".

زيادة الطلب

توقّع الرئيس التنفيذي لبيكر هيوز لورنزو سيمونلي أن تصل نسبة الارتفاع في الطلب على الغاز الطبيعي المسال عالميًا، خلال 2023، إلى 2%، مقارنة بـ2022، ليسجل 410 ملايين طن سنويًا.

وأضاف أنه من المتوقع أن يبلغ حجم الطاقة الإنتاجية 490 مليون طن هذا العام، وأن يزيد الطلب العالمي في 2024 بنسبة 3%، وأن تصل نسبة الاستهلاك منه إلى 90%

وأكد سيمونلي استمرار هذا الاتجاه في عامي 2025 و2026، وفق التوقعات، ما يعمل على التوازن بين الإنتاج والطلب، ويحافظ على قوة سوق الغاز المسال.

وأوضح أنه من المتوقع أن تصل كميات الغاز المسال المحجوزة من خلال شركته في 2023 إلى 80 مليون طن سنويًا.

كما أشار إلى أنه وفق حسابات الشركة، فإن قدرة إنتاج الغاز المسال المركبة ستبلغ 800 مليون طن سنويًا بحلول 2030.

ناقلة غاز مسال
ناقلة غاز مسال - الصورة من إنرجي مونيتور

نشاط السوق

شهدت صفقات الغاز المسال نشاطًا ملحوظًا عقب غزو روسيا أوكرانيا، وفرض عقوبات غربية على موسكو، ومحاولات تلك الدول للتخلص من الاعتماد على مصادر الطاقة القادمة منها.

وكانت أوروبا أبرز المشترين من الأسواق العالمية، خاصةً أن اعتمادها الكثيف على روسيا في إمدادات الطاقة من الغاز والنفط وضَعها في مأزق بعد الحرب في أوكرانيا، رغم أن القارة من أهم الداعين إلى حماية البيئة وعلاج تغير المناخ.

وعلى سبيل المثال، أبرمت الدول الأوروبية، خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول الجاري، صفقات استيراد طويلة مع قَطَر، وهي واحدة من 3 منتجين أساسين ولاعب مهم في صناعة الغاز المسال بجانب أستراليا، تسمح بتزويد كل من إيطاليا وهولندا وفرنسا بالغاز لمدة 27 عامًا، وفق تقرير اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتتناقض الصفقة طويلة الأجل مع حقيقة مفادها أن المشترين الأوروبيين يحجمون عن الالتزامات التي تزيد مدّتها على 10 سنوات، في الوقت الذي يمهدون فيه الطريق أمام أنواع وقود أنظف.

إلّا أن الغاز المسال، الأسهل في النقل وتغيير مواقع مشروعاته، يبدو واحدًا من أهم مصادر الطاقة التي سيعتمد العالم عليها مدة طويلة مستقبلًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق