أخبار الغازرئيسيةغاز

شركة فرنسية لبناء ناقلات الغاز المسال تتلقى 52 طلبًا في 2023

أسماء السعداوي

سجلت إحدى أكبر شركات بناء ناقلات الغاز المسال العالمية "جي تي تي الفرنسية" (GTT) طلبًا قويًا خلال الأشهر الـ9 الأولى من العام الجاري (2023).

وقالت الشركة، إنها استقبلت 52 طلبًا لبناء ناقلات الغاز المسال، وطلبًا واحدًا لبناء منصة عائمة لإنتاج وتخزين وتفريغ الغاز المسال، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

ومن المقرر تسليم الناقلات الجديدة خلال المدة بين الربع الأول من عام 2026 والربع الأول من عام 2028، بحسب البيان الصحفي الذي نشرته الشركة عبر موقعها الرسمي.

كما ستُسلّم المنصة العائمة، التي ستُبنى بالتعاون مع شركة "سامسونغ هيفي إندستريز" ( Samsung Heavy Industries)، خلال الربع الأول من عام 2027.

بناء ناقلات الغاز المسال في 2023

قالت شركة جي تي تي الفرنسية، إنها تلقّت طلبات بناء 10 ناقلات غاز مسال في الربع الثالث من 2023، و42 خلال النصف الأول، ليصل الإجمالي في أول 9 أشهر إلى 52 ناقلة.

ويمثّل العدد انخفاضًا كبيرًا عن المدة نفسها من عام 2022 المنصرم، عندما تلقّت الشركة -مقرّها باريس- 134 طلبًا خلال المدة من يناير/كانون الأول وحتى سبتمبر/أيلول، بإجمالي 162 طلبًا في 2022 بأكمله.

وبالإضافة لناقلات الغاز المسال ومنصة الإنتاج والتخزين والتفريغ العائمة، تلقّت الشركة الفرنسية طلبًا واحدًا من شركة يانغ تشي جيانغ (Yangzijiang) الصينية، لتصميم خزانات 10 سفن حاويات ضخمة تعمل بالغاز المسال، و5 سفن حاويات ضخمة جدًا تعمل بالغاز المسال، طلبتها شركة "هيونداي هيفي إندستريز" (Hyundai Heavy Industries) الكورية الجنوبية.

ومن المقرر تسليم سفن الحاويات المطلوبة خلال المدة بين الربع الثاني من 2026 والربع الأول من 2028.

الطلب على ناقلات الغاز المسال حتى 2032

توقّع رئيس شركة جي تي تي، فيليب بيرتيروتيير أن يرتفع الطلب على ناقلات الغاز المسال إلى 450 خلال المدة بين عامي 2023 و2032.

وعزا تلك الزيادة إلى التوقعات المستقبلية الإيجابية بشأن الطلب على الغاز المسال، والتشريعات البيئية الأكثر صرامة التي تجبر الشركات على استبدال ناقلات جديدة بالناقلات القديمة.

وتشكّل انبعاثات غازات الدفيئة الصادرة عن قطاع الشحن البحري، الحصة الكبرى في قطاع نقل البضائع عمومًا؛ إذ تُنقل 90% من البضائع العالمية بحرًا.

وتستهدف المنظمة البحرية الدولية خفض انبعاثات غازات الدفيئة للشحن البحري بنسبة 20% على الأقلّ بحلول عام 2030، و70% في 2040، وذلك مقارنةً بمستويات عام 2008.

رئيس شركة جي تي تي الفرنسية فيليب بيرتيروتيير
رئيس شركة جي تي تي الفرنسية فيليب بيرتيروتيير - الصورة من موقع الشركة

وتعليقًا على نتائج أعمال الشركة خلال أول 9 أشهر من 2023، قال بيرتيروتيير، إن الأداء التجاري لأعمال الشركة الأساسية يواصل تقدّمه "كونه قويًا جدًا".

وأشار إلى أن شركته حجزت 15 طلب غاز مسال خلال الربع الثالث من 2023، "في إشارة لاستئناف النشاط التجاري بعد استقرار الأسعار الفورية للغاز المسال"، حسبما قال.

وأضاف أن الطلب على الغاز المسال مازال مرتفعًا ومستدامًا على نحو خاص، وهو ما يظهر في عدد من قرارات الاستثمارات النهائية بشأن إقامة محطات تسييل الغاز الجديدة منذ بداية هذا العام (2023)؛ ما أدى لارتفاع الطلب على ناقلات الغاز المسال.

وارتفعت إيرادات الشركة خلال الأشهر الـ9 الأولى من 2023 بنسبة 35.1% على أساس سنوي؛ بسبب الزيادة التدريجية في عدد ناقلات الغاز المسال قيد البناء.

وخلال الربع الثالث وحده، ارتفعت إيرادات الشركة بنسبة 57%، مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق