غازتقارير الغازرئيسية

تيلوريان للغاز الأميركية تعلّق التوسع في حفر الآبار

بسبب تراجع الأسعار

حياة حسين

تراجع عدد الآبار التي حفرتها شركة تيلوريان للغاز الأميركية في حوض هاينزفيل إلى 61 بئرًا، في 19 أبريل/نيسان 2023؛ تنفيذًا لقرار اتخذته بتعليق التوسعات المخططة.

يأتي ذلك في إطار خفض الإنتاج حتى تتعافى أسعار الغاز في الولايات المتحدة، حسبما ذكر مسؤول بالشركة، أمس الأربعاء 3 مايو/أيار 2023، وفق ما ذكرته منصة إس آند بي غلوبال بلاتس (S&P Global Platta).

ويدور سعر الغاز -حاليًا- حول 2.35 دولارًا للمليون وحدة بريطانية، مسجلًا هبوطًا من 3 دولارات في نهاية شهر يناير/كانون الثاني الماضي، وهو أقل من المستوى الذي يحتاج إليه المنتجون لتحقيق توازن بين تكلفة الحفر وأسعار البيع، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

تباطؤ الإنتاج

علّقت شركة تيلوريان للغاز الأميركية، التي تتخذ من ولاية تكساس مقرًا لها، عمليات التوسع في الحفر في منطقة هاينزفيل بالولايات المتحدة.

ولا تُعَد شركة تيلوريان للغاز الوحيدة التي اتخذت هذا القرار؛ إذ تشهد أنشطة الحفر لاستخراج الغاز الطبيعي في أميركا تباطؤًا متزايدًا مؤخرًا، بسبب هبوط الأسعار، وارتفاع التكلفة.

ونزل سعر الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة عن 3 دولارات لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، وهو سعر التوازن بين التكلفة الزائدة نتيجة لارتفاع معدلات التضخم الأشهر الماضية؛ والإنتاج بمنطقة هاينزفيل؛ ما يعني أن مواصلة الاستخراج قد تسبب خسارة لهم، وفق حسابات "إس آند بي غلوبال بلاتس" الأخيرة.

وكان إنتاج الشركة قد ارتفع على أساس سنوي، بمقدار 3 أضعاف في الربع الأول من العام الجاري (2023)، ووصل إلى 19.3 مليار قدم مكعبة، مقارنة بـ6.1 مليار قدم مكعبة.

ارتفاع المساحات

ارتفعت مساحة نشاط شركة تيلوريان للغاز الأميركية في منطقة هاينزفيل للغاز الصخري إلى 31 ألف فدان، و152 بئرًا مع نهاية شهر مارس/آذار الماضي؛ ما يعني إضافة مساحة تبلغ 3 آلاف فدان في الربع الأول من 2023.

تيلوريان للغاز الأميركية
الرئيس التنفيذي لشركة تيلوريان للغاز الأميركية شريف سوكي - الصورة من "هيوستن كرونيك"

وقال الرئيس التنفيذي شريف سوكي، خلال كلمة مصوّرة فيديو عُرضت في لقاء مناقشة الأداء في الربع الأول من 2023: "بسبب تراجع الأسعار بصورة درامية مؤخرًا، قررنا تعليق توسعات عمليات الحفر.. لن نستأنف نشاطنا قبل تعافي الأسعار".

وأضاف أن الشركة التي زادت عمليات حفر آبار الغاز، ووضعت خطة لرفع جديد لعددها بسرعة فور ارتفاع الأسعار، ستبقي على سقف إنتاج عند 200 مليون قدم مكعبة يوميًا فقط في 2023.

ورغم ذلك؛ فإن شركة تيلوريان للغاز الأميركية ما زالت تتطلع لإضافة 10 آلاف فدان للمساحات التي تعمل عليها خلال 2023 و2024.

الغاز المسال

تأمل شركة تيلوريان للغاز الأميركية في زيادة إنتاج الغاز الطبيعي اللازم لتشغيل محطة الغاز المسال (دريفتوود) بولاية لويزيانا بحلول عام 2027.

وقال الرئيس التنفيذي: "سنحصل على جميع إنتاج الشركة من الغاز الطبيعي لمحطة الغاز المسال".

وتعمل الشركة -حاليًا- على توفير التمويل اللازم لمحطة الغاز المسال، التي بدأت العمل في إنشائها مطلع 2022.

وتبلغ قدرة محطة الغاز المسال المتوقعة 11 مليون طن متري سنويًا في المراحل الأولى، تزيد إلى 27.6 مليون طن متري سنويًا في وقت لاحق.

وأعلنت الشركة، في أبريل/نيسان الماضي (2023)، توقيع عقد أرض بقيمة مليار دولار، وستسهم هذه الخطوة في تأمين التمويل المتبقي، إضافة إلى إجراء محادثات مع مصارف وشركات نفط وغاز كبرى وعالمية؛ للمساهمة في محطة الغاز المسال.

يُذكر أن شركة تيلوريان للغاز الأميركية حققت خسائر تشغيلية في الربع الأول من 2023 بقيمة 2.9 مليون دولار، مقارنة بأرباح بلغت 4.6 مليون دولار في الربع ذاته من 2022.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق