أخبار الغازرئيسيةغاز

صفقة غاز مسال أميركية ضخمة لمدة 15 عامًا

أسماء السعداوي

أعلنت شركة "دلفين ميدستريم" الأميركية (Delfin Midstream) إبرام صفقة غاز مسال طويلة الأجل مع شركة غنفور (Gunvor) لتجارة السلع العالمية ومقرها جنيف، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وبحسب البيان الصحفي، الذي نشرته الشركة الأميركية عبر موقعها الرسمي، فقد أبرمت شركتا دلفين للغاز المسال (Delfin LNG)، وغنفور سنغافورة (Gunvor Singapore)، اتفاقية شراء وبيع تستمر 15 عامًا على الأقل، يوم أمس الموافق 27 نوفمبر/تشرين الثاني 2023.

وبموجب الصفقة، ستزوّد دلفين للغاز المسال ما يتراوح بين 500 ألف طن ومليون طن من الغاز المسال سنويًا إلى غنفور، على أساس التسليم على ظهر السفينة (FOB).

ومن المقرر تسليم الإمدادات من ميناء ديب ووتر العائم المخطط لإنشائه على بُعد 40 ميلًا بحريًا قبالة سواحل ولاية لويزيانا الأميركية.

صفقة غاز مسال ضخمة

أشاد الرئيس التنفيذي لشركة دلفين المتخصصة في تطوير البنى الأساسية لمشروعات الغاز المسال، دودلي بوستون، بصفقة الغاز المسال المبرمة مع شركة غنفور ووصفها بـ"الضخمة".

وقال: "سعداء للغاية بالدخول في اتفاقية ضخمة وطويلة الأمد لإمداد غنفور بالغاز المسال"، مضيفًا أن الاتفاقية تؤكد جاذبية الشركة الأميركية بوصفها مصدرًا طويل الأمد للغاز المسال القابل للتطوير والموثوق والنظيف.

من جانبه، قال الرئيس المشارك لشركة غنفور لتجارة الغاز المسال، كالبيش باتيل: "سنواصل دعم مشروعات الغاز المسال الأميركية، وإطلاق العنان لمصادر جديدة، لتلبية الطلب العالمي المتزايد على الغاز المسال، في الوقت الذي نستمر فيه خلال توسيع حافظة إمداداتنا".

وأضاف: "نتطلّع لإرساء علاقة ناجحة وطويلة الأمد مع شركة دلفين للغاز المسال، في حين يواصل مشروعها إحراز تقدم".

توسعات وصفقات غاز مسال

تطور شركة دلفين مشروع ميناء ديب ووتر المتوقع دخوله حيز التشغيل في الأعوام المقبلة، ويتضمّن 4 منصات إنتاج عائمة بإجمالي قدرة تصديرية مجمعة تصل إلى نحو 13.3 مليون طن سنويًا.

رسم تخيلي لميناء ديب ووتر
رسم تخيلي لميناء ديب ووتر العائم - الصورة من موقع شركة دلفين ميدستريم

ونجحت الشركة في إبرام اتفاقيات بيع الغاز المسال وتقديم خدمات الإسالة، كما أنها في المراحل النهائية من إصدار قرار الاستثمار النهائي لأول 3 منصات عائمة لإنتاج الغاز المسال في الميناء العائم الجديد.

وفي يوليو/تموز المنصرم (2023)، أبرمت شركة دلفين صفقة غاز مسال مع شركة سنتريكا البريطانية (Centrica) بقيمة 8 مليارات دولار.

واقتنصت استثمارات من عملاقة الشحن اليابانية مول (MOL)، وأبرمت عقود إمداد مع شركتي هارتري بارتنرز (Hartree Partners) وفيتول (Vitol) أكبر تاجر نفط مستقل في العالم.

وتُجري شركة دلفين -أيضًا- مفاوضات بشأن إبرام عقد ملزم، لتقديم خدمات الهندسة والإنشاءات والمشتريات مع شركة سامسونغ هيفي إندستريز (Samsung Heavy Industries) الكورية الجنوبية وشركة الهندسة الأميركية "بلاك آند فيتش" (Black & Veatch).

كما تتعاون مع شركة ويسون أوفشور آند مارين الصينية (Wison Offshore & Marine)، لتطوير منصات إنتاج الغاز المسال.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. لماذا لا يكون للمملكة العربية السعودية ولقطر وللامارات وغيرها شركات عالمية لتصنيع تقنيات البترول والغاز وناقلاتها من سفن وخطوط ومحطات ومنافسة صن اويل وشيفرون وتوتال واباتشي ولهم خبرة تزيد عن ٣٠الي ٨٠سنة والتربع علي هذه الصناعات..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق