أخبار النفطرئيسيةنفط

إمدادات النفط الروسي تعود إلى مصفاة ستار التركية بموجب صفقة جديدة

دينا قدري

اقتربت مصفاة ستار التركية من استئناف معالجة النفط الروسي، بعد أن خفّضت وارداتها هذا الصيف بسبب التعقيدات الناجمة عن القيود المالية الدولية على الأعمال التجارية مع موسكو.

وستُقرض شركة لوك أويل (Lukoil) الروسية، شركة النفط الحكومية الأذربيجانية سوكار (Socar) نحو 1.5 مليار دولار أميركي، بحسب المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتأتي هذه الصفقة في إطار اتفاق أوسع سيسمح لمصفاة ستار التركية، التابعة لشركة سوكار، بقدرة 200 ألف برميل يوميًا بمعالجة النفط الروسي مرة أخرى.

وصُمّمت مصفاة ستار -التي جرى تشغيلها في عام 2018- لتكرير النفط الحامض في المقام الأول مثل خامي الأورال أو كركوك.

ومنذ خفض وارداتها من النفط الروسي، اعتمدت على النفط القازاخستاني ونفط غرب أفريقيا والنفط العراقي.

صادرات النفط الروسي إلى المصفاة التركية

ستبدأ شركة لوك أويل الروسية تسليم خام الأورال إلى مصفاة ستار بدءًا من أكتوبر/تشرين الأول، ومن المتوقع أن تورّد نحو 100 ألف برميل يوميًا، أي ما يعادل نصف طاقة المصفاة.

وأظهرت بيانات أن 3 ناقلات استوردتها لوك أويل -أزور سيليست وأوشين فاي وسي فيديليتي- تتجه إلى تركيا من بريمورسك، بعد تحميل كل منها بـ100 ألف طن من خام الأورال في نهاية سبتمبر/أيلول وأوائل أكتوبر/تشرين الأول.

وتُعد الناقلات هي الشحنات الأولى بموجب اتفاق التوريد الجديد، وفق ما أفادت به وكالة رويترز.

ومن شأن الصفقة أن تمنح لوك أويل عميلًا آخر على مقربة من المواني الروسية، بعد أن توقفت معظم شركات التكرير الأوروبية عن استيراد خامها، امتثالًا لعقوبات الاتحاد الأوروبي التي فرضها بعد أن أطلقت موسكو حربها في أوكرانيا في عام 2022.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- سيطرة تركية على واردات الوقود الأحفوري الروسي في يوليو/تموز الماضي:

الوقود الأحفوري الروسي

بدائل النفط الروسي

خفّضت مصفاة ستار التركية وارداتها من نفط الأورال في وقت سابق من هذا العام الجاري (2023)، قبل تعليق المشتريات بالكامل في أغسطس/آب وسبتمبر/أيلول.

واستبدلت المصفاة بالخام الروسي، نفط كيبكو القازاخستاني الذي يتمتع بجودة مماثلة، وما يزال يجري تحميله من المواني الروسية، وفقًا لبيانات مجموعة بورصة لندن وإيكون.

وتظهر البيانات أن مصفاة ستار اشترت ما متوسطه 100 ألف برميل يوميًا من خام الأورال في عام 2022، لكنها أقل من 50 ألف برميل يوميًا حتى الآن في العام الجاري (2023).

وتخضع شركة لوك أويل لبعض العقوبات الأميركية على قطاع الطاقة الروسي منذ عام 2014، لكنها تجنّبت الإجراءات الأكثر صرامة المفروضة على نظيراتها منذ عام 2022.

وما تزال شركة ليتاسكو (Litasco) -الذراع التجارية لشركة لوك أويل- تزوّد مصافي التكرير التابعة لها في الاتحاد الأوروبي في بلغاريا ورومانيا بالنفط، ولديها مكاتب في دبي وجنيف.

التنقيب عن النفط في تركيا

في سياقٍ متصل، تعمل شركة النفط الأذربيجانية سوكار، على دعم خطط أنقرة الرامية إلى تأمين احتياجاتها من الهيدروكربونات.

ووقّعت شركة لإدارة خدمات الحفر والآبار تابعة لشركة النفط الأذربيجانية، في أغسطس/آب 2023، عقدًا مع شركة النفط التركية "تباو"، لبدء الأخيرة تنفيذ أعمال التنقيب عن النفط في 4 آبار بجنوب شرق تركيا.

وعزّز الاتفاق الجديد من وجود شركة سوكار، التي استثمرت مليارات الدولارات في تركيا خلال الأعوام الـ15 الماضية.

وتُعد خطط الحفر الجديدة جزءًا من مساعي شركة النفط التركية لتعزيز احتياطياتها بما يدعم مساعيها لزيادة الإنتاج إلى 180 ألف برميل يوميًا خلال السنوات المقبلة، ارتفاعًا من 67 ألف برميل نفط مكافئ في 2022.

وجاءت عمليات الحفر في أعقاب اكتشاف حقل نفط "آيبوكه" بجبل الجودي في منطقة غابار خلال 2022، الذي وصفته "تباو" بأنه أكبر الاكتشافات النفطية في البلاد بحجم إنتاج إجمالي يقترب من 100 ألف برميل يوميًا، وباحتياطيات مليار برميل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق