التقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةطاقة متجددةوحدة أبحاث الطاقة

خريطة وظائف طاقة الرياح في العالم.. 10 دول تستحوذ على 88% (تقرير)

تركيب 1 غيغاواط يوفر 130 ألف وظيفة أول 5 سنوات

وحدة أبحاث الطاقة - رجب عز الدين

تتزايد وظائف طاقة الرياح عالميًا مع طفرة التصنيع في القطاع وسرعة الانتشار التي تحققها المشروعات البرية والبحرية، لتلبية طموحات أهداف الحياد الكربوني.

وأظهر تقرير حديث -حصلت وحدة أبحاث الطاقة على نسخة منه- استحواذ طاقة الرياح على المركز الرابع من بين أكبر قطاعات الطاقة المتجددة توليدًا للوظائف حتى عام 2022، بعد الطاقة الشمسية والطاقة الحيوية والكهرومائية.

وارتفع عدد وظائف طاقة الرياح في العالم إلى 1.4 مليون وظيفة حتى عام 2022، بزيادة 30 ألف وظيفة عن عددها البالغ 1.37 مليون وظيفة عام 2021، بحسب التقرير الصادر عن الوكالة الدولية للطاقة المتجددة "آيرينا".

بينما بلغ إجمالي عدد وظائف الطاقة المتجددة التراكمي 13.7 مليون وظيفة حتى نهاية العام الماضي، بزيادة مليون وظيفة على أساس سنوي.

واستحوذت الطاقة الشمسية على 4.9 مليون وظيفة في المركز الأول، تليها الطاقة الحيوية بـ3.58 مليون وظيفة، ثم الطاقة الكهرومائية في المركز الثالث بـ2.49 مليون وظيفة.

خريطة الوظائف في المناطق

تضاعف عدد وظائف طاقة الرياح خلال السنوات الـ10 الماضية من 750 ألف وظيفة في 2012، إلى 1.4 مليون وظيفة حتى عام 2022، بحسب بيانات تفصيلية رصدتها وحدة أبحاث الطاقة من تقرير آيرينا.

وتستحوذ آسيا على 55% تقريبًا من وظائف طاقة الرياح في العالم، تليها أوروبا بنسبة 29%، ثم الأميركتان بنسبة 16%، بينما تستحوذ أفريقيا وأوقيانوسيا معًا على 0.7% فقط.

وظائف طاقة الرياح في العالم
مهندسون يتابعون مشروع رياح بريًا في أميركا- الصورة من North American Wind power

وتستحوذ 10 دول في العالم على 88% من إجمالي وظائف طاقة الرياح العالمية، ما يعادل 1.23 مليون وظيفة، وتضم هذه القائمة 4 في أوروبا و4 في آسيا ودولتين في الأميركتين، ما يعني أن نشاط طاقة الرياح ما زال متركزًا في عدد صغير نسبيًا من بلدان العالم البالغ عددها 193 دولة، وفق الأمم المتحدة.

قائمة الـ10 الكبار

تضم قائمة الـ10 الكبار في وظائف طاقة الرياح كلا من الصين، وألمانيا، والولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، والبرازيل والهند وفرنسا وإسبانيا وهولندا والدنمارك على التوالي، بحسب ترتيب آيرينا.

وبلغ عدد وظائف هذا المصدر المتجدد في الصين وحدها 876 ألف وظيفة حتى عام 2022، ما يمثّل 49% من إجمالي وظائف القطاع في العالم، في حين سجلت الولايات المتحدة 126 ألف وظيفة.

كما بلغ عدد وظائف طاقة الرياح في البرازيل 68 ألف وظيفة، ونحو 40 ألف وظيفة في الهند، بينما سجل الاتحاد الأوروبي -يضم 27 دولة- 319 ألف وظيفة.

كم يوفر تركيب 1 غيغاواط من الوظائف؟

في المتوسط، يمكن لتركيب 1 غيغاواط من طاقة الرياح البرية أن يسهم بتوفير 130 ألف فرصة عمل في أنشطة التطوير والبناء والتركيب على مدار أول 5 سنوات.

كما يمكن أن يوفر 12 ألف وظيفة عمل سنويًا خلال مرحلة التشغيل والصيانة على مدى 25 عامًا، تمثّل العمر الافتراضي للمشروعات، بحسب بيانات تفصيلية رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

وظائف طاقة الرياح في أميركا
وظائف طاقة الرياح في أميركا- الصورة من American Clean Power Association

أمّا على مستوى مزارع الرياح البحرية، فعادةً ما توفر أنشطة بناء الأساسيات والخطوط وأوعية التثبيت وظائف أعلى من المشروعات البرية، لكن القطاع البري ما زال الأوسع انتشارًا حول العالم من نظيره البحري.

وأضاف قطاع طاقة الرياح (البرية والبحرية) قرابة 74.6 غيغاواط من السعة الجديدة في عام 2022، بانخفاض 19% عن 2021، و33% عن مستواها القياسي المسجل عام 2020.

ويُستثنى من هذا الانخفاض كل من السويد وفرنسا مع تسجيلهما إضافات أعلى في عام 2022، على خلاف جميع الدول الرائدة في القطاع، التي سجلت إضافات أقلّ من سنة الذروة.

واحتفظت الصين بالصدارة العالمية، مستحوذة على نصف الإضافات الجديدة في عام 2022، بفارق كبير جدًا عن الولايات المتحدة والبرازيل والمملكة المتحدة والسويد وتركيا وألمانيا والهند وفرنسا وإسبانيا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق