التقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير دوريةتقارير منوعةرئيسيةطاقة متجددةمنوعاتوحدة أبحاث الطاقة

وظائف المضخات الحرارية تشهد نموًا ملحوظًا مع توسع القطاع في أوروبا والصين

مبيعات أوروبا وحدها تجاوزت 3 ملايين مضخة عام 2022

وحدة أبحاث الطاقة - رجب عز الدين

شهدت وظائف المضخات الحرارية نموًا كبيرًا خلال العام الماضي (2022) بصفة خاصة، مع تداعيات الغزو الروسي لأوكرانيا، خصوصًا في أوروبا، كما يُراهن عليها لخفض انبعاثات قطاع المباني عالميًا.

وأظهر تقرير حديث -اطّلعت وحدة أبحاث الطاقة على نسخة منه- أن معدل التوظيف في قطاع المضخات الحرارية بلغ 241 ألف وظيفة بنهاية 2022، مع سيطرة الصين وأوروبا على الغالبية العظمى.

ووفرت وظائف المضخات الحرارية في الصين 118 ألف وظيفة في عام 2022، وسط توقعات بوصولها إلى 400 ألف وظيفة بحلول عام 2030، بحسب التقرير الصادر عن الوكالة الدولية للطاقة المتجددة "آيرينا".

ويشمل هذا الرقم وظائف الإنتاج والتوزيع والتركيب وخدمات ما بعد البيع، كما يغطي قطاع المضخات الحرارية الهوائية، والمضخات الحرارية الأرضية، مع استثناء قطاع مكيفات الهواء.

استنادًا إلى ذلك، توزعت وظائف المضخات الحرارية في الصين بين إنتاج المعدّات (28 ألف وظيفة)، وإنتاج المكونات (20 ألف وظيفة)، بينما استحوذت أنشطة المبيعات والتركيب وخدمات ما بعد البيع على 71 ألف وظيفة تمثل 60% من الإجمالي.

وظائف المضخات الحرارية في أوروبا وأميركا

نجحت أوروبا في توظيف 116 ألف شخص بقطاع المضخات الحرارية في عام 2022، استحوذت فرنسا وإيطاليا وألمانيا على أكثر من نصف الإجمالي، بينما توزع الباقي على السويد وبولندا هولندا وفنلندا وإسبانيا والنرويج والدنمارك وسويسرا والنمسا والمملكة المتحدة.

المضخات الحرارية الصينية
نماذج من المضخات الحرارية الصينية - الصورة من power world

أمّا في الولايات المتحدة، فقد بلغ عدد وظائف المضخات الحرارية الأرضية 6.5 ألف وظيفة، وفق البيانات التي نقلتها آيرينا عن تقرير الطاقة والتوظيف السنوي الأميركي.

وفي سياق منفصل، تُوظف الولايات المتحدة 64.5 ألف وظيفة بنهاية عام 2022، في قطاع المضخات الحرارية الهوائية، وفق التقرير، الذي اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

وتختلف تصنيفات الدول في حساب وظائف المضخات الحرارية، فعلى سبيل المثال، تعتمد بعض الدول الأوروبية دمج موظفي المضخات مع موظفي أجهزة تكييف الهواء.

وتستعمل 100 مليون أسرة حول العالم المضخات الحرارية بمختلف أنواعها -حاليًا- ما يمثّل 10% من احتياجات تدفئة المباني عالميًا حتى عام 2022، بحسب تقديرات وكالة الطاقة الدولية.

مبيعات المضخات الحرارية

تعدّ الصين واليابان والولايات المتحدة أوروبا الأسواق الرئيسة لمبيعات المضخات الحرارية العالمية التي سجلت نموًا بنسبة 11% خلال عام 2022، مدفوعة بزيادة الطلب في أوروبا، مع ارتفاع أسعار الطاقة وسياسات الدعم الحكومي.

وأدت هذه العوامل إلى نمو مبيعات المضخات الحرارية في أوروبا إلى 3 ملايين وحدة عام 2022، بزيادة 38% عن عام 2021، و100% عن عام 2016.

وظائف المضخات الحرارية
تركيب مضخة حرارية بأحد المنازل الأوروبية - الصورة من brussels times

نتيجة ذلك، شهدت وظائف المضخات الحرارية في أوروبا نموًا ملحوظًا خلال العام الماضي، مع استحواذ قطاع التصنيع على 66 ألف وظيفة، مقابل 35 ألف وظيفة في التركيب، و15 ألف وظيفة في الصيانة.

ومن المتوقع زيادة تركيب المضخات الحرارية في أوروبا إلى 45 مليون مضخة حرارية في القطاع السكني بحلول عام 2030، بمعدل نمو سنوي 17%، حسب توقعات شركة أبحاث الطاقة وود ماكنزي.

وتشجع أوروبا المستهلكين على شراء المضخات الحرارية أوروبية الصنع، في إطار برامج لدعم المنتج المحلي، وزيادة قدرات التصنيع الذاتية، ما يسهم في نمو فرص العمل المحلية.

وتجاوز الطلب الأوروبي على المضخات قدرات التصنيع المحلي منذ العام الماضي، ما أدى إلى زيادة الاعتماد على الواردات، بينما أعلنت الشركات الأوروبية خططًا استثمارية جديدة في الصناعة تزيد على 5.5 مليار يورو (5.78 مليار دولار).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق