رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

العراق يوقع اتفاقية للاستفادة من حرق الغاز في توليد الكهرباء

الطاقة

تتواصل مساعي وزارة الكهرباء في العراق للتوصل إلى حلول لأزمة الطاقة التي تضرب البلاد بين الحين والآخر، وذلك من خلال اتفاقيات مع شركات عالمية تدعم عملية توليد الكهرباء.

وأعلنت الوزارة، في بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، اليوم الأربعاء 20 مارس/آذار (2024)، توقيع اتفاقية مع شركة سيمنس الألمانية (Siemens) لتحويل الغاز المحترق إلى وقود خلال مدة وجيزة تصل إلى نحو 6 أشهر.

ووقّع وزير الكهرباء زياد علي فاضل، في العاصمة الألمانية برلين، اتفاقية مهمة، تهدف لاستثمار الغاز المصاحب، وتحويله إلى طاقة كهربائية، وذلك بهدف ‏تلبية احتياجات المواطنين من خلال توليد الكهرباء بشكل مستدام وآمن.

توليد الكهرباء في العراق

قال وزير الكهرباء المهندس زياد علي فاضل، إن الاتفاق الجديد يأتي جزءًا من جهود الحكومة برئاسة رئيس مجلس الوزراء محمد ‏شياع السوداني، لإنهاء ظاهرة حرق الغاز واستثماره بشكل فاعل في توليد ‏الكهرباء.

وتأتي هذه الخطوة ضمن إطار التزام الحكومة الفيدرالية في بغداد بمقررات مؤتمر باريس للمناخ في الحفاظ على ‏البيئة وتوفير مصادر الطاقة المتجددة، وفق التصريحات التي أوردها بيان وزارة الكهرباء.

جانب من توقيع الاتفاق بين وزارة الكهرباء العراقية وشركة سيمنس الألمانية
جانب من توقيع الاتفاق بين وزارة الكهرباء العراقية وشركة سيمنس الألمانية (20 مارس 2024)

وأوضح الوزير أن الاتفاق يتميز بسرعة التنفيذ، إذ يتضمن استثمار نحو 120 ‏مليون قدم مكعبة قياسية من الغاز خلال مدة قصيرة تبلغ 6 أشهر، بالإضافة إلى 120 مليون قدم مكعبة قياسية إضافية خلال عام واحد، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

ومن المقرر أن يبدأ العراق الاستفادة من الغاز المنتج في إنشاء محطة لتوليد الكهرباء، بطاقة إنتاجية تبلغ نحو 2000 ميغاواط ، وذلك بهدف تعزيز قدرات شبكة الكهرباء الوطنية وضمان ‏استقرار ساعات التجهيز.

من جانبه، أشاد الرئيس التنفيذي لشركة سيمنس الألمانية للطاقة بالجهود التي تبذلها الحكومة العراقية لتجاوز التحديات والمعوقات التي واجهت قطاع ‏الطاقة على مدى سنوات طويلة، مؤكدًا نجاح بغداد مؤخرًا في إنشاء مشروعات بنى تحتية، ستسهم في بناء قدرات حقيقية لقطاع الطاقة.

جانب من توقيع الاتفاق بين وزارة الكهرباء العراقية وشركة سيمنس الألمانية
جانب من توقيع الاتفاق بين وزارة الكهرباء العراقية وشركة سيمنس الألمانية (20 مارس 2024)

استعدادات قطاع الكهرباء

تواصل قدرات توليد الكهرباء في العراق تحقيق طفرات كبيرة، من خلال محاولات التخفيف من أزمة انقطاع التيار، لا سيما خلال فصل الصيف، إذ كشفت وزارة الكهرباء، أمس الثلاثاء، خطّتها لفصل الصيف، التي تستهدف زيادة قدرات التوليد بمعدل 3 آلاف ميغاواط عن الصيف الماضي.

وبموجب الخطة الجديدة، من المقرر أن تصل قدرات توليد الكهرباء في البلاد إلى نحو 27 ألف ميغاواط، إذ أعلن متحدث الوزارة أحمد موسى أن القطاع أعدّ خطة مبكرة تتضمن قطاعات الإنتاج والنقل والتوزيع، لتحقيق صيانة شاملة للوحدات التوليدية، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

المتحدث باسم وزارة الكهرباء العراقية أحمد موسى

وأشار أحمد موسى إلى أن الوزارة وقّعت اتفاقات طويلة الأمد مع شركتي جنرال إلكتريك الأميركية وسيمنس الألمانية، لإجراء الصيانة لمدة 5 سنوات، بجانب أداء مهام كبيرة في منظومة التبريد والطاقات الضائعة للوحدات الإنتاجية.

ولفت إلى أن العقود تضمنت صيانات طويلة الأمد للوحدات التوليدية، عبر إعادة الوحدات لطاقتها التصميمية لمدة 5 سنوات، ما يحقق زيادة إنتاجية، موضحًا أن العقود ستتكفل بنصب محطات تعمل بالغاز المصاحب، والاستفادة منه بدلًا من احتراقه، وإضافة طاقات توليدية إلى قطاع الكهرباء.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق