رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

مشروع تطوير محطات الكهرباء في العراق ينطلق بالتعاون مع سيمنس

الطاقة

تواصلت عمليات تطوير محطات الكهرباء في العراق بالتعاون مع الشركات العالمية، وفي مقدّمتها "سيمنس" الألمانية، التي أسهمت في رفع كفاءة الوحدات الغازية العاملة في المحطات بمحافظات عدّة.

وافتتح رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الأحد 25 يونيو/حزيران (2023)، بتقنية الاتصال المرئي، المرحلة الأولى من مشروعات تطوير ورفع كفاءة الوحدات الغازية، بتشغيل 40 منظومة لتبريد الهواء الداخل لوحدات التوليد الغازية في 8 محطات كهربائية ببغداد والمحافظات، وفق بيان لوزارة الكهرباء العراقية.

وتأتي عملية تطوير محطات الكهرباء في العراق بموجب عقود أبرمتها وزارة الكهرباء مع سيمنس، ونُفِّذت بوساطة الأيدي العاملة في شركات الإنتاج التابعة لوزارة الكهرباء، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

تطوير قطاع الكهرباء في العراق

قال وزير الكهرباء العراقي المهندس زياد علي فاضل، خلال عرض شامل، إن منظومات تبريد هواء مداخل التوربين من شأنها أن تسهم في تعويض الفاقد من الطاقة الكهربائية من الوحدات خلال موسم الصيف، بسبب ارتفاع درجات الحرارة، وتعوّض قدرة مفقودة بمقدار 797 ميغاواط تضاف إلى الإنتاج.

واطّلع رئيس الوزراء على عرض زياد علي فاضل بشأن تفاصيل العمل وكمية الطاقة الكهربائية المجهزة للمحافظات، إذ أشاد بكوادر الوزارة وملاكاتها التي أنجزت المنظومات خلال مدّة قياسية، وفق بيان الوزارة الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

محطات الكهرباء في العراق
رئيس الوزراء العراقي يفتتح مشروع التطوير بتقنية الاتصال المرئي - الصورة من الوزارة (25 يونيو 2023)

ووجّه الوزير والمديرون العامون بمنح مسؤولي الأقسام الصلاحيات اللازمة لحلّ المشكلات التي تعترض منظومة الكهرباء في العراق بالسرعة الممكنة، مؤكدًا ضرورة استنفار فرق الصيانة للعمل على مدار 24 ساعة لمعالجة الخلل الذي يطرأ في محولات الطاقة داخل المناطق والأحياء السكنية.

وتشمل المرحلة الأولى من مشروعات التطوير محطة كهرباء الخيرات الغازية في محافظة كربلاء، ومحطة كهرباء الرميلة الغازية في البصرة، ومحطة كهرباء الحيدرية الغازية في النجف الأشرف، ومحطة كهرباء كركوك الغازية في كركوك.

كما تضم المحطات التي تشملها أعمال التطوير محطة كهرباء الديوانية الغازية في محافظة الديوانية، ومحطتي كهرباء القدس والصدر الغازيتين في العاصمة بغداد، بالإضافة إلى محطة كهرباء القيارة الغازية في نينوى.

محطات الكهرباء في العراق
رئيس الوزراء العراقي يفتتح مشروع التطوير بتقنية الاتصال المرئي - الصورة من الوزارة (25 يونيو 2023)

ومن المقرر البدء في المرحلة الثانية من تشغيل منظومات التبريد بباقي المحطات، بواقع 32 منظومة، تُشَغَّل في 7 محطات كهرباء غازية، إذ ستوفر هذه المنظومات طاقة إضافية قدرها 364 ميغاواط لشبكة الكهرباء الوطنية في العراق.

إنتاج الكهرباء في العراق

كشف الوزير زياد علي فاضل، في 16 يونيو/حزيران الجاري، ارتفاع إنتاج الكهرباء في العراق، خلال العام الجاري 2023، إلى 24 ألف ميغاواط يوميًا، بزيادة 22% عن إنتاج عام 2022، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وزير الكهرباء العراقي المهندس زياد علي فاضل
وزير الكهرباء العراقي المهندس زياد علي فاضل - الصورة من موقع الوزارة

وأوضح أن بلاده تحتاج إلى إنتاج نحو 34 ألف ميغاواط لضمان استمرار الكهرباء لمدة 24 ساعة، لافتًا إلى أن الإنتاج الحالي يأتي بفضل الخطط المتواصلة لرفع كفاءة المنظومة وزيادة الإنتاج، لا سيما مع دخول 95% من الوحدات الإنتاجية مرحلة صيانة امتدّت لنحو 6 أشهر، لتعمل حاليًا بكامل طاقتها، ما أضاف 1000 ميغاواط.

ويواجه العراق أزمة تتعلق بإنتاج الكهرباء في بغداد، الذي بلغ نحو 6 آلاف و400 ميغاواط، في ظل انخفاض تدفقات الغاز الإيراني، ما أدى لتراجع إنتاج الكهرباء بنحو 2000 ميغاواط.

وأشار الوزير إلى أن برنامج وزارته يتضمن استغلال الدورات المركبة التي يمكنها توليد الكهرباء من حرارة المحطات، وليس بوساطة الوقود فقط، وذلك لإنتاج نحو 4 آلاف و500 ميغاواط إضافية، وهو توجّه سيجني العراق ثماره خلال عامين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق