سلايدر الرئيسيةأسعار النفطرئيسيةنفط

أسعار النفط تتراجع في جلسة متقلبة.. وخام برنت أقل من 89 دولارًا - (تحديث)

مع صدور تقرير المخزون الأميركي

تحولت أسعار النفط للهبوط عند نهاية تعاملات اليوم الخميس، في جلسة متقلبة، مع صدور بيانات مخزونات الخام في الولايات المتحدة.

وكانت أسعار النفط تتداول في النطاق الأخضر لبعض الوقت خلال التعاملات مع زيادة معنويات الأسواق العالمية، وسط متابعة موسم نتائج أعمال الشركات للربع الأخير من 2021.

وفي وقت مبكر من التعاملات، تراجعت أسعار الخام، مع عمليات جني المستثمرين للأرباح بعد صعود الأسعار إلى أعلى مستوياتها منذ أواخر 2014، مع الطلب القوي واضطرابات الإمدادات.

أسعار النفط اليوم

تراجعت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم فبراير/شباط- بنسبة 0.1%، مسجلة 86.90 دولارًا للبرميل، بعد انخفاضها بنحو دولار واحد في وقت سابق من جلسة اليوم.

وكان الخام الأميركي -عقد فبراير/شباط الذي تنتهي صلاجيته بنهاية جلسة الخميس- قد أغلق في الجلسة السابقة على 87.91 دولارًا، يوم الأربعاء، وهو أعلى مستوى منذ أكتوبر/تشرين الأول 2014.

كما انخفضت أسعار العقود الآجلة لخام برنت -تسليم مارس/آذار 2022- بنحو 0.1%، مسجلة 88.38 دولارًا للبرميل، بعد أن هبطت بأكثر من دولار في وقت سابق من تعاملات اليوم الخميس.

وكان الخام القياسي قد أغلق تعاملات الأربعاء على ارتفاع مسجلًا 88.88 دولارًا للبرميل، وهو أعلى إغلاق منذ أكتوبر/تشرين الأول 2014.

الطلب على النفط

أشار محللون في مصرف إيه إن زد إلى تأكيدات وكالة الطاقة الدولية أن الطلب العالمي على النفط في طريقه للوصول إلى مستويات ما قبل الوباء.

ورفعت وكالة الطاقة الدولية، في تقريرها الشهري، تقديرات نمو الطلب على النفط بنحو 200 ألف برميل يوميًا في العام الجاري، ليصل إلى 3.3 مليون برميل يوميًا.

وأوضحوا -في مذكرة- أن اضطرابات الإمدادات تساعد على المدى القصير في تشديد الأسواق؛ إذ ارتفع خام برنت بشكل حاد بعد تقارير عن انهيار خط أنابيب نفط رئيس يمتد من العراق إلى تركيا بسبب انفجار.

النفط العراقي - تركيا
عامل يتحقق من تروس الصمامات الخاصة بالأنابيب المرتبطة بخزانات النفط في ميناء جيهان التركي - الصورة من رويترز

وكانت وزارة النفط العراقية قد أكدت، أمس الأربعاء، أن تدفق النفط الخام عبر خط أنابيب كركوك- جيهان استؤنف بعد أن توقف يوم الثلاثاء بسبب انفجار بالقرب من خط الأنابيب في محافظة كهرمان ماراس بجنوب شرق تركيا.

أزمة الإمدادات

تصاعدت مخاوف الإمدادات هذا الأسبوع بعد أن هاجمت ميليشيات الحوثي منشآت نفطية في الإمارات، ثالث أكبر منتج في منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك).

وفي الوقت نفسه، عززت روسيا، ثاني أكبر منتج للنفط في العالم، وجودًا كبيرًا للقوات بالقرب من الحدود الأوكرانية؛ ما أثار مخاوف من الغزو وما تلاه من عدم يقين بشأن الإمدادات.

ترتكز أسعار النفط على الانتعاش الواسع النطاق بعد جائحة فيروس كورونا في الطلب على الوقود.

ويقول مسؤولو ومحللو أوبك إن ارتفاع أسعار النفط قد يستمر في الأشهر القليلة المقبلة، وقد تتجاوز الأسعار 100 دولار للبرميل مع تجاهل الطلب لانتشار متحور أوميكرون، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

تكافح أوبك+، التي تجمع المنظمة مع روسيا ومنتجين آخرين، لبلوغ هدف زيادة الإنتاج الشهرية عند 400 ألف برميل يوميًا.

مخزونات النفط الأميركية

ارتفعت مخزونات النفط في الولايات المتحدة بعكس توقعات المحللين، بنحو 0.5 مليون برميل، ليصل الإجمالي إلى 413.8 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، وفق تقرير إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

كما واصلت مخزونات البنزين في الولايات المتحدة بنحو 5.9 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، فيما تراجعت مخزونات المقطرات بمقدار 1.4 مليون برميل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق