رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

أسعار النفط تواصل الارتفاع للجلسة الرابعة على التوالي - (تحديث)

عند أعلى مستوى منذ 2014

ارتفعت أسعار النفط بنحو 2% في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء، لتواصل الصعود إلى أعلى مستوياتها في 7 سنوات، وسط مخاوف متزايدة من زيادة أزمة شح الإمدادات، ومع تنامي الطلب على الخام.

جاء الارتفاع لليوم الرابع على التوالي، بعد توقّف خط الأنابيب الممتد من العراق إلى تركيا، ما فاقم المخاوف بشأن توقعات تراجع الإمدادات وسط مشكلات جيوسياسية مقلقة في روسيا والإمارات.

فيما رفعت وكالة الطاقة الدولية، في تقريرها الشهري، تقديرات نمو الطلب على النفط بنحو 200 ألف برميل يوميًا في العام الجاري، ليصل إلى 3.3 مليون برميل يوميًا.

أسعار النفط اليوم

في نهاية التعاملات، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم فبراير/شباط- بنسبة 1.8%، مسجلة 86.96 دولارًا للبرميل، وهو أعلى إغلاق منذ 9 أكتوبر/تشرين الأول 2014.

كما صعدت أسعار العقود الآجلة لخام برنت -تسليم مارس/آذار 2022- بنحو 1.1%، مسجلة 88.44 دولارًا للبرميل، بعد أن سجلت 89.05 دولارًا في وقت سابق من الجلسة، وهو أعلى مستوى منذ 13 أكتوبر/تشرين الأول 2014.

كانت أسعار النفط قد اختتمت تعاملاتها أمس على ارتفاع بنحو 2%، مسجلة أعلى مستوى في أكثر من 7 سنوات، بالتزامن مع صدور تقرير أوبك الشهري.

أزمة الإمدادات

قالت شركة "بوتاس" التركية المسؤولة عن تشغيل خط الأنابيب، إنها أخمدت حريقًا في أعقاب انفجار أدى إلى انقطاع تدفّق النفط في خط أنابيب كركوك-جيهان.

وأضافت أن الخط سيكون جاهزًا للعمل "في أقرب وقت ممكن"، موضحة أن سبب الانفجار غير معروف.

ينقل خط الأنابيب يوميًا نحو 450 ألف برميل من نفط العراق، ثاني أكبر منتج في منظمة البلدان المصدّرة للنفط "أوبك"، إلى ميناء جيهان التركي للتصدير.

تأتي الخسارة في الوقت الذي يتوقع فيه المحللون نقص المعروض من النفط في عام 2022، مدفوعًا جزئيًا بإبقاء الطلب أفضل بكثير مما كان متوقعًا مع انتشار متحور فيروس كورونا شديد العدوى "أوميكرون"، إذ يتوقع بعضهم ارتفاع أسعار النفط 100 دولار.

أوبك - الطلب على النفطالمخاوف الجيوسياسية

تزيد مخاوف الإمدادات بشأن روسيا، ثاني أكبر منتج للنفط في العالم، والإمارات، وثالث أكبر منتج للنفط في منظمة البلدان المصدّرة للنفط "أوبك".

ودعت الإمارات، في ساعة متأخرة من مساء أمس الثلاثاء، إلى اجتماع لمجلس الأمن الدولي لإدانة الهجوم الذي شنّته ميليشيات الحوثي على منشآن نفطية تابعة لشركة أدنوك في أبوظبي يوم الإثنين، وأدت إلى مقتل 3 أشخاص، وسط تهديدات بمزيد من الهجمات.

في غضون ذلك، تصطفّ القوات الروسية على حدود أوكرانيا، إذ وصف البيت الأبيض الأزمة بأنها خطيرة للغاية، وقال، إن موسكو يمكن أن تغزو كييف في أيّ وقت.

إنتاج أوبك+

تثير التوترات احتمال تعطّل الإمدادات في وقت تواجه فيه أوبك وحلفاؤها من الخارج بقيادة روسيا، في تحالف أوبك+، صعوبة في تلبية هدفهم المتفق عليه لإضافة 400 ألف برميل يوميًا من الإمدادات كل شهر.

وقال المحلل في أواندا، إدوارد مويا: "أوبك+ تقصر عن بلوغ حصص إنتاجها، وإذا استمرت التوترات الجيوسياسية في التسخين، فقد لا يحتاج خام برنت إلى دفعة كبيرة للوصول إلى 100 دولار للبرميل".

وأضاف محلل السلع في مصرف الكومنولث، فيفيك دار، أن استهلاك وقود الطائرات يرتفع مع نمو الرحلات الدولية، في حين إن حركة المرور على الطرق أعلى بكثير من المدة نفسها من العام الماضي.

وأشار دار إلى أن قيود المعروض من أوبك+ والزيادة المستمرة في الطلب العالمي على النفط ستحافظ على الأرجح على أسعار النفط مدعومة بشكل جيد في الأشهر المقبلة، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

قال مسؤولو أوبك لرويترز، إن صعود النفط قد يستمر في الأشهر القليلة المقبلة بسبب تعافي الطلب والقدرة المحدودة في أوبك+، وقد تخترق الأسعار 100 دولار للبرميل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق