رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط الخام ترتفع 2%.. والخام الأميركي يسجل 90 دولارًا - (تحديث)

ارتفعت أسعار النفط الخام بنحو 2% في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء 2 نوفمبر/تشرين الثاني (2022)، ليسجل الخام الأميركي 90 دولارًا للبرميل، وسط مؤشرات زيادة الطلب.

يأتي ذلك بعد أن تراجعت مخزونات النفط الأميركية خلال الأسبوع الماضي، على الرغم من توقعات الزيادات الحادّة في أسعار الفائدة التي قد تعوق النمو الاقتصادي العالمي.

وقرر الاحتياطي الفيدرالي الأميركيي زيادة معدلات الفائدة 75 نقطة أساس للمرة الرابعة على التوالي، لتتراوح بين 3.75% و4%.

أسعار النفط الخام اليوم

في نهاية التعاملات، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر يناير/كانون الثاني 2023- بنسبة 1.6%، إلى 96.16 دولارًا للبرميل.

كما زاد سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي -تسليم ديسمبر/كانون الأول- بنسبة 1.8% إلى 90 دولارًا للبرميل، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار النفط الخام قد أنهت تعاملاتها، أمس الثلاثاء 1 نوفمبر/تشرين الثاني، على ارتفاع بأكثر من 2%، مع ضعف أداء الدولار الأميركي ودخول قرار تحالف أوبك+ خفض الإنتاج مليوني برميل يوميًا حيز التنفيذ.

الطلب في الصين

أعلنت الحكومة الصينية أنها ستدرس طرقًا لتخفيف قواعد مواجهة كورونا بدءًا من مارس/آذار 2023، مما قد يؤدي إلى زيادة الطلب في ثاني أكبر مستعمِل للنفط في العالم.

مخزونات النفط في الصين
مخزونات النفط في الصين - الصورة من رويترز

في إشارة إيجابية أخرى للطلب، أظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأميركية، تراجع مخزونات النفط في الولايات المتحدة بمقدار 3.1 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي 436.8 مليون برميل.

وتراجعت مخزونات البنزين في أميركا 1.3 مليون برميل، في حين ارتفع مخزون المقطرات 0.4 مليون برميل.

وكان 8 محللين استطلعت وكالة رويترز آراءهم قد توقّعوا في المتوسط ​​ارتفاع مخزونات الخام بمقدار 400 ألف برميل.

في الوقت نفسه، تراجعت مخزونات البنزين أكثر من المتوقع، مع انخفاض المخزونات بمقدار 2.6 مليون برميل مقارنة مع توقعات المحللين بسحب 1.4 مليون برميل.

أسعار الدولار

قالت المحللة في إس إم سي ماركيتس، تينا تينغ: "بصرف النظر عن السحب الأكبر من المتوقع في بيانات المخزونات الأميركية، فإن التفاؤل من الأخبار غير المؤكدة عن خروج الصين من إغلاقات كورونا دعمَ أيضًا الزخم الصعودي للنفط".

تراجع الدولار الأميركي من أعلى مستوى له في أسبوع واحد تقريبًا مقابل أقرانه الأساسيين، ويجعل تراجع الدولار النفط أرخص لحاملي العملات الأخرى، وعادةً ما يعكس زيادة شهية المستثمرين للمخاطرة.

كانت سياسة الصين الخاصة بعدم انتشار فيروس كورونا، عاملاً رئيسًا في كبح جماح أسعار النفط الخام، إذ أدت عمليات الإغلاق المتكررة إلى تباطؤ النمو وتقليص الطلب على النفط في ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

حظر النفط الروسي

قد يؤدي التعطيل المحتمل من الحظر الذي فرضه الاتحاد الأوروبي على النفط الروسي، والذي من المقرر أن يبدأ في 5 ديسمبر/كانون الأول، إلى دفع الأسعار إلى الأعلى.

وسيتبع الحظر، وهو ردّ فعل على الغزو الروسي لأوكرانيا، وقف لواردات المنتجات النفطية في فبراير/شباط المقبل.

وقال الشريك الإداري في إس بي آي أسيت مانغمنت، ستيفن إينيس: "الحظر الذي يفرضه الاتحاد الأوروبي يتصدّر مخاوف السوق من نقص الإمدادات، مما يعني أن المجمع النفطي قد يخسر ما بين 1-3 مليون برميل يوميًا، وهو ما يمكن أن يدعم ارتفاع أسعار النفط الخام، مع بدء الحظر أو أيّ إشارة من الصين عن تبسيط إجراءات مواجهة كورونا".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق