طاقة متجددةتقارير الطاقة المتجددةرئيسية

قيمة سوق الألواح الشمسية ستقفز عالميًا إلى 98.5 مليار دولار في 2030 (فيديو)

محمد عبدالسند

تحقق سوق الألواح الشمسية العالمية نموًا بمعدلات مطردة، مع توجه قوي من جانب حكومات الدول نحو توليد الكهرباء النظيفة في السنوات الأخيرة.

ويأتي هذا النمو في إطار خُطة أوسع لتبني الطاقة المتجددة وتحويلها إلى نمط حياة، بعيدًا عن مصادر الوقود الأحفوري، التي يعاني العالم آثارها السلبية المختلفة على البيئة والصحة العامة.

وتأتي تلك الأهداف في إطار خُطط أشمل للوصول إلى الحياد الكربوني ضمن أهداف الأمم المتحدة المناخية، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وفي ضوء هذا التوجه، خلصت نتائج تقرير "غلوبال سولار بانيلز إنداستري" إلى أن قيمة سوق الألواح الشمسية العالمية لامست نحو 50.5 مليار دولار في العام المنصرم (2022)، وفق ما أوردته منصة "غلوبال نيوز واير" الإخبارية.

قفزة عالمية منتظرة

توقع التقرير -الذي استند إلى دراسة تحليلية- ارتفاع هذا الرقم إلى 98.5 مليار دولار بحلول نهاية العقد الجاري (2030) بمعدل سنوي مركب نسبته 8.8%، وفق معلومات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وتوقعت الدراسة أن تسجل سوق الألواح الشمسية متعددة البلورات -واحدة من أنواع الألواح الشمسية التي تناولها التقرير بالتحليل- نموًا سنويًا مركبًا نسبته 8.2%، على أن تصل قيمتها إلى 48.2 مليار دولار بحلول نهاية 2030.

وعدّلت الدراسة النمو بالنسبة إلى نوع الألواح ذات الأغشية الرقيقة بعد مراجعته، ليصبح 8.9% بمعدل سنوي مركب خلال الأعوام الـ8 المقبلة التي تغطيها الدراسة التحليلية.

ويوضح التصميم التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- أكبر مشروعات الطاقة الشمسية في العالم:

أكبر مشروعات الطاقة الشمسية في العالم

سوق الألواح الشمسية الأميركية

قدّرت الدراسة ذاتها حجم سوق الألواح الشمسية في الولايات المتحدة الأميركية بما إجمالي قيمته 13.7 مليار دولار في العام المنقضي (2022).

ومن المتوقع أن يصل حجم سوق الألواح الشمسية في الصين، ثاني أكبر الاقتصادات العالمية، إلى ما قيمته 21.3 مليار دولار، بحلول عام 2030، بمعدل نمو سنوي مركب نسبته 12.3% على مدار المدة التي غطتها الدراسة من عام 2022 إلى 2030.

وفي غضون ذلك سيبلغ معدل النمو في قيمة سوق الألواح الشمسية في كل من اليابان وكندا 6.4% و7% على الترتيب، خلال مدة الأعوام الـ8 المذكورة، بحسب الدراسة.

وفي أوروبا، من المتوقع أن تسجل ألمانيا، صاحبة أكبر اقتصاد في القارة العجوز، نموًا سنويًا مُركبًا في سوق الألواح الشمسية بنسبة 6.9%، وفق التقرير الذي طالعت نتائجه منصة الطاقة المتخصصة.

يأتي هذا فيما قادت دول أستراليا والهند وكوريا الجنوبية النمو في سوق الألواح الشمسية في منطقة آسيا- المحيط الهادئ، التي سيلامس إجمالي قيمتها 14.2 مليار دولار بحلول عام 2030.

تغير مناخ الأعمال في عصر ما بعد "كوفيد-19"

أشارت الدراسة إلى أن تلك النتائج تأتي في ضوء التغيرات التي شهدها عالم الأعمال بعد تفشي جائحة كورونا، متوقعة استمرار التضخم المؤثر في أسعار الغذاء والوقود، وأن يؤثر التضخم المرتفع بمجال التجزئة في ثقة المستهلك وإنفاقه.

وتوقعت الدراسة أن يمضي الإنفاق الرأسمالي في مسار نزولي في المستقبل القريب، في حين تبطئ الشركات وتيرة استثماراتها، متأثرة في ذلك بالقلق إزاء التضخم، والطلب الهزيل، لافتة إلى أنه ومع تباطؤ الطلب وارتفاع التضخم ستنزلق الأسواق المتقدمة على الأرجح إلى حافة الركود.

وقالت إن المخاوف من موجات تفشي متحورات جديدة من "كوفيد-19"، جنبًا إلى جنب مع عدم اليقين الذي يغلّف المسار الذي تمضي فيه الصين عقب رفع القيود المرتبطة بمكافحة الوباء، تشكل مخاطر حقيقية على العالم الذي يشهد في الأصل اضطرابات حادة في سلسلة الإمدادات، واهتزازًا واضحًا في النشاط التصنيعي هذا العام (2023).

وذكرت الدراسة أن التقلبات في أسواق المال، والتوترات التجارية المتنامية، وتزايد القيود على البيئة التنظيمية، وكذلك معضلة التغيرات المناخية، كلها عوامل ستفاقم حجم التحديات العالمية.

وفي النهاية توقعت الدراسة أن يكون 2023 عامًا صعبًا للغاية بالنسبة إلى معظم الأسواق، والمستثمرين والمستهلكين.

ومع ذلك، تبقى هناك فرصة للشركات وقادتها ممن يتسمون بمرونة وتكيف كافيين لوضع أعمالهم على مسار التقدم والازدهار، بحسب الدراسة.

ويُظهر التصميم أدناه -الذي أعدته منصة الطاقة المتخصصة- القوى العاملة بقطاع الطاقة الشمسية في أميركا حسب الفئة خلال عام 2020:
وظائف الطاقة الشمسية في الولايات المتحدة

تراجع معدلات التركيب

سجّلت الولايات المتحدة الأميركية تراجعًا في معدلات تركيب الطاقة الشمسية خلال عام 2022، بيد أن هناك توقعات بحثية بزيادة السعة بواقع الضعف بحلول عام 2027.

فقد أظهرت نتائج تقرير أفرجت عنه شركة الأبحاث العالمية وود ماكنزي، أن السعة المركبة للطاقة الشمسية المجتمعية في أميركا قد انخفضت بما نسبته 16% على أساس سنوي، لتستقر عند 1.01 غيغاواط خلال العام المنقضي 2022، نظير 1.91 غيغاواط في العام السابق 2021.

وعزا التقرير هذا التراجع إلى تأخيرات الربط البيني، الذي يُعد أبرز العراقيل التي تعترض مسار النمو في الأسواق بالولايات الأميركية الرئيسة، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ليس هذا فحسب، وإنما قاد الاختناق في سلسلة الإمدادات إلى إرجاء تسليم مشروعات في مجال الطاقة الشمسية المجتمعية إلى العام الحالي 2023.

يُذكر هنا أن الطاقة الشمسية المجتمعية أو التشاركية هو مصطلح يشير إلى مُجمع للألواح الشمسية المحلية، يضمن حصول عدد من المشتركين في مجتمع واحد، مثل مالكي المنازل والمستأجرين والشركات، على حصة من الكهرباء المولّدة من أشعة الشمس.

زيادة مرتقبة

توقعت وود ماكنزي أن تنمو سوق الطاقة الشمسية المجتمعية بنسبة 118% خلال المدة من 2023 إلى 2027، رغم الهبوط الذي سجلته السعة الشمسية المجتمعية في عام 2022.

سوق الألواح الشمسية
ألواح شمسية على سطح أحد المباني - الصورة من homedepot

كما توقع التقرير تركيب قرابة 6 غيغاواط من الطاقة الشمسية المجتمعية في أميركا، في غضون السنوات الـ5 المقبلة.

وأوصى التقرير بضرورة الإسراع في تعزيز السعة المركبة في ظل استمرار ظهور أسواق جديدة، بما يُسهم في تحقيق هدف التحالف من أجل الوصول إلى الطاقة الشمسية المجتمعية "سي سي إس إيه" المتمثل في الوصول إلى 30 غيغاواط بحلول نهاية العقد الجاري (2030).

ومن المتوقع أن تلامس السعة التراكمية المركبة 11.5 غيغاواط، في مقابل 5.27 غيغاواط العام الماضي (2022).

وشهدت نيويورك تركيب نحو 500 ميغاواط في عام 2022، لتستحوذ الولاية الآن على نحو 49% من إجمالي السعة المركبة في أميركا.

ووصل إجمالي سعة الطاقة الشمسية المجتمعية في ولاية نيويورك إلى قرابة 5.27 غيغاواط خلال 2022، بحسب وود ماكنزي.

الطاقة الشمسية المجتمعية في أميركا قد تنمو 118% بحلول 2027 (تقرير) - الطاقة

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق