طاقة متجددةتقارير الطاقة المتجددةرئيسية

الخلايا الشمسية العضوية محور مشروع أوروبي بأسعار تنافسية

محمد عبد السند

تُولي اليونان أهمية خاصة بمشروعات الخلايا الشمسية العضوية، في سياق جهودها لتعزيز سعة الكهرباء المولدَة من مصادر متجددة.

ونجحت أثينا في تعزيز قدرة الكهرباء المولَّدة من الطاقة المتجددة، لتتجاوز وللمرة الأولى نظيرتها المُنتَجة من الوقود الأحفوري في العام المنصرم (2022).

وفي هذا السياق، أعطت شركة "أورغانيك إليكترونيكس تكنولوجيز" إشارة البدء لتنفيذ مشروع مموّل أوروبيًا، سيتولّى بناء خط إنتاج تصنيع آلي للخلايا الشمسية العضوية المتكاملة المطبوعة في مدينة سالونيك، شمال اليونان، حسبما أورد موقع مجلة بي في ماغازين (pv magazine).

والخلايا الشمسية العضوية المتكاملة التي تُستعمل في البناء هي عبارة عن مواد كهروضوئية تُستعمل كي تحلّ محلّ مواد البناء التقليدية في بعض أجزاء المباني الخارجية، مثل الأسقف والواجهات.

وسيبني تحالف أوروبي مصنعًا آليًا لمنتجات الخلايا الشمسية العضوية المطبوعة، بقصد الاستعمال في الخلايا الشمسية المتكاملة المثبّتة على المباني، وكذلك الخلايا الزراعية في سالونيك.

وتلقّى مشروع "ذا فليكس2 إنرجي"، الذي يُدعى رسميًا "خط الإنتاج التصنيعي للخلايا الشمسية العضوية المتكاملة المطبوعة"، تمويلات بقيمة إجمالية 21.2 مليون يورو ( 23 مليون دولار أميركي)، من مبادرة "يوروبيان هورايزون" البحثية.

تحالف أوروبي

يقود هذا المشروع المرتقب كل من "أورغانيك إليكترونيكس تكنولوجيز"، و"ذا لاب فور ثين فيلمز أند نانوتكنولوجي"، وهما شركتان يونانيتان متخصصتان في مجال الإليكترونيات العضوية، وتقنية الأفلام الرفيعة.

ليس هذا فحسب، بل يضم المشروع -أيضًا- 14 شركة ومؤسسة بحثية أخرى من أوروبا.

ومن المتوقع أن يبدأ المصنع الجديد عملياته في نهاية عام 2025، لينتج مليون متر مربع من الخلايا الشمسية العضوية المتكاملة سنويًا، حسبما ذكرت صحيفة كاثيميريني اليونانية.

الخلايا الشمسية
شركة "أورغانيك إليكترونيكس تكنولوجيز" من الداخل- الصورة من مجلة بي في ماغازين

وأضافت الصحيفة أن المشروع يهدف إلى "إظهار حقيقة مفادها أن التصنيع الآلي للخلايا الشمسية المتكاملة من الممكن أن يتيح منتجات بأسعار تنافسية".

واقترح التحالف تطوير خط إنتاج تجريبي يمتلك القدرة على التكيف مع تقنيات الخلايا والوحدات الجديدة الناشئة.

وينبغي أن يكون الخط المذكور أيضًا قادرًا على طباعة الخلية الشمسية بأشكال ودرجات سُمك مختلفة في مصفوفات الخلية الشمسية، ومواد التغليف والألواح الأمامية.

زيادة سعة الكهرباء

للمرة الأولى تنجح اليونان في زيادة سعر الكهرباء المولّدة من مصادر الطاقة المتجددة، لتتجاوز مثيلتها المُنتجة من مصادر الوقود الأحفوري خلال الشهور الـ10 من العام المنقضي (2022).

وخلال المدة من يناير/كانون الثاني حتى أكتوبر/تشرين الأول (2022)، لامسَ إنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة 20.2 غيغاواط/ساعة.

وتأتي تلك الزيادة في سعة الكهرباء المتجددة رغم هبوط حصة الطاقة الكهرومائية جراء الجفاف، حسبما أظهرت الأرقام التي أفرج عنها مشغّل نقل الطاقة المستقل في اليونان "أدمي".

في مقابل ذلك، وصلت الحصة الإجمالية للغاز والفحم البني 19.9 غيغاواط/ساعة خلال المدّة نفسها، وفق ما أوردته منصة "غرين تانك" (Green Tank).

وعلى الأرجح أن تشهد مصادر الطاقة المتجددة في اليونان -خاصةً الطاقة الشمسية- عامًا قياسيًا في 2022، مع إضافة 888 ميغاواط في الأشهر الـ6 الأولى، وسط توقعات بأن ترتفع القدرة المشتركة للمنشآت الجديدة بصورة أكبر في النصف الثاني من العام ذاته (2022)، حسب بيانات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

أهداف الطاقة المتجددة في اليونان

رفعت اليونان مستهدفها من حصة الطاقة المتجددة في مزيج الكهرباء نهاية العقد الجاري (2030) إلى 30%، حسبما أعلن وزير الطاقة والبيئة اليوناني كوستاس سكريكاس.

ويتطلب هذا المستهدف الطموح من أثينا أن ترفع سعة إجمالي تركيبات الطاقة المتجددة في البلاد إلى نحو 28 غيغاواط، بحلول هذا التاريخ، بزيادة من 25 غيغاواط في التقديرات السابقة، و10 غيغاواط الآن.

في غضون ذلك، رفعت اليونان مستهدفها من تخزين الكهرباء إلى أكثر من الضعف، ليستقر عند 7 غيغاواط، أو حتى 8 غيغاواط، بزيادة من 3 غيغاواط، بحسب ما أورده موقع "بلقان غرين إنرجي نيوز" ( Balkan Green Energy News).

وفي هذا السيناريو الطموح، ذكر سكريكاس أن هذا النجاح المنشود في قطاع الطاقة المتجددة سيتطلب استثمارات تتراوح قيمتها من 12-13 مليار يورو ((12.6-13.7 مليار دولار أميركي).

*(اليورو= 1.09 دولارًا أميركيًا)

ويوضح الرسم أدناه -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- حصة الطاقة المتجددة بمزيج توليد الكهرباء في العالم:

حصة الطاقة المتجددة في مزيج توليد الكهرباء في العالم

وأضاف سكريكاس أن الأمر لا يتوقف عند هذا الحدّ، بل سيحتاج القطاع كذلك إلى ما يتراوح من 7-10 مليارات يورو (7.4-10.5 مليار دولار) أخرى للتخزين.

كما ستتطلب عملية تحديث شبكة الكهرباء وتطويرها 10 مليارات يورو (10.5 مليار دولار)، كي يصل مُجمل الاستثمارات إلى زهاء 35 مليار يورو (36.8 مليار دولار).

كان سكريكاس قد توقَّع أن يصل إجمالي ما تضيفه مصادر الطاقة المتجددة في اليونان إلى 2 غيغاواط خلال العام المنقضي (2022)، ما يتطلب إنتاج نحو 3 ملايين ميغاواط/ساعة من الكهرباء.

ولفت إلى أن تلك السعة ستكون قادرة على تعويض 6 ملايين ميغاواط/ساعة من استهلاك الغاز الطبيعي.

وبِلُغة المال، يعني هذا توفير 600 مليون يورو (630.84 مليون دولار)، وهو مبلغ لا يُستهان به في ظل أزمة طاقة عميقة تشهدها البلاد.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق