سلايدر الرئيسيةأخبار الغازغاز

سلطنة عمان توقع صفقة غاز مسال لمد تركيا بمليون طن سنويًا

الثالثة خلال أسبوع

وقّعت سلطنة عمان، اليوم الجمعة 19 أبريل/نيسان (2024)، صفقة غاز مسال جديدة، تُعَد الثالثة خلال أسبوع، والرابعة منذ بداية العام الجاري، في خطوة من شأنها أن تعزز مكانة البلد الخليجي في أسواق الطاقة العالمية.

ووفق بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن)، أعلنت الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال توقيع اتفاقية بيع وشراء الغاز الطبيعي المسال بالتعاون مع شركة بوتاش التركية.

تشتمل الاتفاقية توريد 1 مليون طن متري سنويًا من الغاز المسال العماني من المجمع الصناعي للشركة العمانية للغاز الطبيعي لصالح بوتاش على مدار 10 أعوام بدءًا من عام 2025.

الغاز المسال العماني

تُسهِم الاتفاقية في دعم التعاون القائم بين الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال وشركة بوتاش التركية من خلال تعزيز مكانة سلطنة عمان بوصفها موردًا موثوقًا للطاقة.

ووفق المعلومات التي حصلت عليها منصة الطاقة، فإن صفقة الغاز المسال العماني الموقّعة اليوم مع تركيا ليست جديدة، بل تمثل "اتفاقية بيع وشراء" مكمّلة للاتفاقية التي وُقِّعَت في يناير/كانون الثاني 2023.

ناقلة غاز مسال
ناقلة غاز مسال تتزود من أحد المواني العمانية - أرشيفية

وكانت سلطنة عمان وتركيا قد وقّعت، في 30 يناير/كانون الثاني 2023، اتفاقية لاستيراد 1.4 مليار متر مكعب (مليون طن سنويًا) من الغاز العماني لمدة 10 سنوات، على أن يبدأ التصدير من عام 2025.

تُعَد الصفقة الجديدة هي ثالث صفقات الغاز المسال العماني، خلال الأسبوع الجاري، بعد توقيع اتفاقية مع شركة شل للتجارة تقضي بتصدير ما يصل إلى 1.6 مليون طن متري سنويًا بدءًا من عام 2025، وتمتد 10 أعوام، وسبقتها صفقة غاز مسال مع جيرا اليابانية، لتوريد ما يصل إلى 0.8 مليون طن متري سنويًا على مدار 10 أعوام، بدءًا من عام 2025.

الشركة العمانية للغاز المسال

قال الرئيس التنفيذي للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال حمد بن محمد النعماني: "تُسهِم اتفاقية البيع والشراء مع شركة بوتاش التي تضمّنت توريد 1 مليون طن سنويًا من الغاز المسال من مجمعنا الصناعي بولاية صور في دعم جهودنا للوصول إلى شتى الأسواق العالمية ودعم الاقتصاد الوطني من خلال تسهيل عقود "تسليم الشحنات" أو ما يعرف اصطلاحًا بـDES للعملاء في شتى أنحاء القارة الأوروبية والآسيوية".

ومن خلال الاتفاقية، لا تعزز الشركة العمانية للغاز المسال سمعتها بوصفها مزودًا يمكن الاعتماد عليه للغاز الطبيعي المسال فحسب، بل تُظهر قدرتها الريادية على إدارة العمليات التجارية بكفاءة لتوفير طاقة آمنة ومستدامة للعملاء حول العالم.

وكان قطاع الطاقة في سلطنة عمان قد نجح بتوقيع العديد من صفقات الغاز المسال خلال 2023، غلبت عليها العقود طويلة الأجل، لتنجح البلاد في تأمين بيع ذلك الوقود خلال مدة زمنية تتراوح بين 4 و10 سنوات.

ويتمتع المجمع الصناعي للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال بولاية صور بكفاءة تشغيلية أهّلته لوصول معدل الإنتاج إلى 11.5 مليون طن متري سنويًا من الغاز المسال، وهو ما يناهز الطاقة الإنتاجية المعززة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق