أخبار النفطرئيسيةنفط

تزويد موقع كبير لإنتاج النفط والغاز في سلطنة عمان بـ12 مولدًا كهربائيًا

يسعى قطاع النفط والغاز في سلطنة عمان إلى خفض الانبعاثات خلال كهربة عمليات الإنتاج، في خطوة من شأنها أن تدعم مساعي الدولة الخليجية لتحقيق الحياد الكربوني.

وفي هذا الإطار، وفّرت شركة "رولز رويس" الألمانية 8 مجموعات مولدات غازية إم تي يو (mtu) داخل حاويات و4 محركات إضافية من طراز "إم تي يو20 فولط 4000 إل 64 إف إن إي آر" (20V 4000 L64 FNER) لمحطة توليد كهرباء تعمل بالغاز.

ووفق بيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، فإن تركيب 12 مجموعة مولدات، تنتج كل منها 2 ميغاواط من الكهرباء، تضمن إمدادات فعالة دون انقطاع لتلبية متطلبات موقع كبير لإنتاج النفط والغاز في سلطنة عمان.

حلول فعالة

عملت شركة رولز رويس بشكل وثيق في المشروع مع شركة الفارس لتأجير المعدّات، وهي شركة تقدّم خدمات تأجير المعدّات الثقيلة والنقل وحلول الطاقة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

إذ أشرفت شركة الفارس على تركيب محطة توليد الكهرباء الجديدة التي تقع في عمق الصحراء بالمنطقة الغربية من سلطنة عمان.

وتعمل المحطة بالغاز المضغوط وقودًا، وفقًا لالتزامها بمصادر الطاقة الصديقة للبيئة، إذ ينتج الغاز الطبيعي انبعاثات أقل من جميع أنواع ملوثات الهواء وثاني أكسيد الكربون من حرق الفحم أو المنتجات النفطية، لإنتاج كمية متساوية من الكهرباء.

محطة كهرباء لتأمين احتياجات أحد مشروعات النفط في سلطنة عمان
محطة كهرباء لتأمين احتياجات أحد مشروعات النفط في سلطنة عمان

واستنادًا على مجموعة المولدات الغازية من سلسلة "إم تي يو" توفر L64 FNER، أعلى كثافة طاقة في فئتها، وتحقق كفاءات تصل إلى 44.4%، مما يوفر تحسينًا كبيرًا في استعمال الوقود/الطاقة بدرجات الحرارة المرتفعة مقارنة بسابقتها.

وجرى تحسين المولدات لتحقيق أقصى قدر من الأداء والانبعاثات المنخفضة، مما يوفر مصدر طاقة اقتصاديًا وموثوقًا.
ولم تكشف الشركة الألمانية ببيانها تفاصيل مشروع النفط والغاز في سلطنة عمان، الذي سيُزَوَّد بالمولدات الكهربائية.

كفاءة الطاقة

قال رئيس حلول الطاقة الثابتة في شركة رولز رويس، توبياس أوسترماير: "تعتمد تلبية المتطلبات الصعبة لمشروع كبير في مكان بعيد على توفير طاقة موثوقة، مع أخذ العوامل البيئية في الحسبان".

وأضاف: "من خلال العمل مع فريق الفارس، تمكّنّا من توفير طاقة يمكن الاعتماد عليها عبر حلول مولدات "إم تي يو" التي تعمل بالغاز الطبيعي، والتي توفر خفضًا بالانبعاثات وتحقيق أقصى قدر من الكفاءة ووقت التشغيل دون انقطاع".

وتعدّ شركة الفارس مزودًا عريقًا منذ زمن طويل في مجال خدمات الطاقة، ويمثّل مشروع عمان أول تعاون بين شركة الفارس ورولز رويس في مجال توصيل أنظمة الغاز.

وقال مدير عام حلول رولز رويس في الشرق الأوسط، سفين سونينبرغ: "نأمل أن يساعد نجاح المشروع في توفير المزيد من الفرص لتعزيز أنظمة الغاز الخاصة بنا، وغيرها من الحلول المستدامة، لدعم المزيد من العملاء في المنطقة".

وتعدّ مجموعات المولدات الغازية إم تي يو من رولز رويس رائدة في خلق حلول الطاقة الفعالة والمستدامة لصناعة النفط والغاز، ويمكن تشغيلها بمزيج من الغاز الطبيعي والهيدروجين.

وتتميز المولدات بأنها مدمجة وموثوقة وقوية، مما يقلل بشكل كبير انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، مع توفير خدمة مستمرة، وطاقة إنتاجية 100%.

تقوم شركة رولز رويس بتطوير وتقديم حلول طاقة ودفع معقّدة لتطبيقات السلامة الحرجة في الجو والبحر والأرض، وتلبّي الحاجة المتزايدة لتوليد الكهرباء عبر العديد من الصناعات، وتمكّن الحكومات من تجهيز قوّاتها المسلحة بالقدرات المطلوبة للحماية.

وتتمتع الشركة بحضور واسع في 48 دولة، ولديها عملاء بأكثر من 150 دولة، بما في ذلك أكثر من 250 عميلًا تجاريًا لمحركات الطائرات الكبيرة، و160 من القوات المسلحة والبحرية، ونحو 40 ألف عميل نشط لأنظمة الطاقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق