رئيسيةأخبار الهيدروجينعاجلهيدروجين

مشروع مصري لتموين السفن بالهيدروجين الأخضر (صور)

تتزايد أهمية الهيدروجين الأخضر، بوصفه وقود المستقبل، في كل القطاعات، ومن بينها قطاع النقل البحري، مع مساعي شركات الشحن العالمية -ومن بينها شركة ميرسك- للتحول نحو الحياد الكربوني.

وتلاقت خطط ميرسك العالمية لإنتاج وقود نظيف مع الخطط المصرية لأداء دور رئيس في التحول إلى مركز إقليمي لتجارة الطاقة، معتمدة في ذلك على موقعها الإستراتيجي، ومقوماتها لإنتاج الهيدروجين الأخضر من مصادر الطاقة المتجددة، معلنين شراكة إستراتيجية لإنتاج الوقود الأخضر.

وفي هذا الإطار، شهد رئيس مجلس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، اليوم الإثنين، مراسم توقيع مذكرة تفاهم بين كل من الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وصندوق مصر السيادي، وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، والشركة المصرية لنقل الكهرباء، وشركة "ميرسك العالمية"؛ لإقامة مشروع إنتاج الوقود الأخضر –الناتج من الهيدروجين الأخضر- لإمدادات تموين السفن والوصول لانبعاثات كربونية صفر.

حضر توقيع مذكرة التعاون وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، محمد شاكر، ونائب رئيس شركة ميرسك، رئيس وحدة الحدّ من انبعاثات الكربون، مورتن بو كريستيانسن.

ووقّع المذكرة رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، يحيى زكي، والرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، أيمن سليمان، والرئيس التنفيذي لهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، محمد الخياط، ورئيس مجلس إدارة الشركة المصرية لنقل الكهرباء، صباح مشالي، ونائب الرئيس التنفيذي، والرئيس التنفيذي للأسطول والعلامات التجارية الإستراتيجية لشركة ميرسك العالمية، هينيريتا تايغيسين.

مصر وميرسك يتعاونان في إنتاج الهيدروجين الأخضر لتموين السفن
جانب من مراسم الشراكة بين مصر وميرسك في إنتاج الوقود الأخضر

الطاقة النظيفة

يأتي توقيع المذكرة في إطار استهداف الدولة المصرية لمشروعات الطاقة النظيفة، والتوسع بمشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر، والتي تعمل على تنفيذها بالتزامن مع استضافة مصر لقمة المناخ كوب 27 في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

ومن المقرر تنفيذ مشروعات إنتاج واستخدام الميثانول الأخضر والأمونيا الخضراء، وخاصة في قطاع تموين السفن، بفضل ما تمتلكه مصر من موقع متميز ومقومات فريدة تجعلها رائدة في هذه القطاعات.

وأكد مدبولي أن الدولة المصرية تواصل السعي بخطى حثيثة للتوسع في مجال الطاقة النظيفة واستخداماته، من خلال تقديم الدعم اللازم لهذا المجال، مع وضع مشروعات الوقود الأخضر على قائمة أولوياتها، والدفع نحو تنفيذ هذه المشروعات بصفتها أحد مرتكزات إستراتيجية الدولة نحو توطين صناعة الوقود الأخضر.

مصر وميرسك يتعاونان في إنتاج الهيدروجين الأخضر لتموين السفن
جانب من مراسم الشراكة بين مصر وميرسك في إنتاج الوقود الأخضر

مكانة قناة السويس

من جانبه، أشار رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس إلى أن المنطقة الاقتصادية تستهدف مجال الاقتصاد الأخضر وتطبيقاته الصناعية المختلفة، مثل صناعة الهيدروجين الأخضر، الذي يعدّ أحد أهم مصادر الطاقة النظيفة عالميًّا، والتي تجذب المستثمرين العالميين.

وأضاف أن ذلك يأتي انطلاقًا من الإمكانات التي تتمتع بها المنطقة الاقتصادية، وخاصة موقعها المتميز على ضفّتي المجرى الملاحي الأهمّ في العالم، وهو قناة السويس، الأمر الذي يتيح فرصًا غير مسبوقة لرفع تنافسية القناة، وتحويلها إلى مركز عالمي لتموين السفن بالوقود الأخضر.

من جهتها، قالت هينيريتا تايغيسين، إن مصر تمتلك مقومات ممتازة لإنتاج الطاقة المتجددة، لتصبح رائدة عالميًا في سلسلة قيمة الطاقة النظيفة، ونحن متحمسون جدًا للتعاون مع مصر في هذا القطاع.

من المقرر أن يقوم الطرفان (المنطقة الاقتصادية لقناة السويس وشركة ميرسك العالمية) بإجراء دراسات الجدوى اللازمة قبل نهاية العام الحالي، بشأن إمدادات تموين السفن بالوقود الأخضر.

مصر وميرسك يتعاونان في إنتاج الهيدروجين الأخضر لتموين السفن
مصر تتعاون مع ميرسك في إنتاج الهيدروجين الأخضر

الحياد الكربوني

أوضحت المسؤولة في ميرسك أن الشركة التزمت بإزالة الكربون بالكامل من عملياتها بحلول عام 2040، مما يعني تسريع التحول للطاقة الخضراء في الوقت الحالي، فضلًا عن أن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس لديها المقومات والفرص لوضع المعيار وتحديد ما يشكّل وقودًا أخضر حقيقيًا في النقل البحري، وستكون شهادة اعتماد هذا الوقود الأخضر ذات أهمية قصوى لجميع الأطراف.

تجدر الإشارة إلى أن كلًا من المنطقة الاقتصادية لقناة السويس وشركة "ميرسك" العالمية قد ناقشا، في جلسات ورش عمل منتصف الشهر الجاري، سبل التعاون بين الطرفين لإقامة المشروع، وتوافر الطاقة النظيفة والوقود الأخضر بكميات كافية للوصول لانبعاثات كربونية صفر في الشحن البحري.

وتقوم شركة "ميرسك" العالمية بتجهيز 12 سفينة للعمل بالهيدروجين الأخضر، كما إن لديها اهتمامًا كبيرًا بإنشاء مصنع يخصَّص لإنتاج الوقود الأخضر في المنطقة الاقتصادية بالعين السخنة.

كان رئيس الوزراء المصري قد استقبل صباح اليوم الرئيس التنفيذي للأسطول والعلامات التجارية الإستراتيجية لشركة "ميرسك" العالمية، قبيل التوقيع على مذكرة التفاهم.

مصر وميرسك يتعاونان في إنتاج الهيدروجين الأخضر لتموين السفن
مصر تتعاون مع ميرسك في إنتاج الهيدروجين الأخضر

الوقود الأخضر

أشاد مدبولي بالتعاون مع شركة ميرسك في مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر لتموين السفن، مؤكدًا دعم الحكومة غير المحدود لمثل هذه المشروعات الخضراء.

وخلال اللقاء، أثنت الرئيسة التنفيذية للأسطول والعلامات التجارية لشركة "ميرسك" على علاقات التعاون الممتدة مع مصر على مدار أكثر من 100 عام، إذ تعدّ ميرسك أكبر خطوط ملاحية من حيث حجم الأعمال في مصر.

وأعربت عن سعادتها بالتوقيع على مشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر لتموين السفن، مشيدةً بما أبدته الحكومة المصرية والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس من التزام واحترافية خلال كل مراحل التفاوض.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق