أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

الأمونيا الخضراء.. الشركات الأسترالية تسعى لتعزيز التعاون مع اليابان

دينا قدري

تسعى جيرا -أكبر شركة لتوليد الكهرباء في اليابان- للحصول على ما يصل إلى 500 ألف طن سنويًا من الأمونيا الخضراء، الأمر الذي أثار اهتمام الشركات الأسترالية التي تستثمر في مشروعات إنتاج الوقود.

إذ بدأت العمل بمشروع توضيحي في محطة هيكينان الحرارية بقدرة 4100 ميغاواط -أكبر محطة كهرباء تعمل بالفحم في اليابان- لتشغيل إحدى وحدات المحطة باستخدام أمونيا خالية من الانبعاثات بنسبة 20%.

وفي هذا السياق، أرسلت جيرا طلبًا لتقديم العروض إلى أكثر من 30 شركة دولية، من أجل شراء الأمونيا التي ستستخدمها في الوحدة 4 -بقدرة ألف ميغاواط- في محطة كهرباء هيكينان.

وقد أعلنت الشركة سابقًا التزامها بالوصول إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2050، والتزمت بإيقاف تشغيل معظم مولّداتها غير الفعّالة التي تعمل بالفحم بحلول عام 2030، حسبما أفادت منصة "رينيو إيكونومي".

جهود إزالة الكربون

تُصنّف هيكينان بأنها واحدة من أكثر محطات الكهرباء تلويثًا في العالم، عندما يتعلق الأمر بانبعاثات غازات الاحتباس الحراري، إذ تنتج أكثر من ضعف الانبعاثات السنوية التي تصدرها محطة الكهرباء إرارينغ، التي أعلنت شركة أوريجين إنرجي مؤخرًا أنها ستخضع لإغلاق سريع.

وقالت جيرا، إنها ستبحث في شراء الأمونيا التي تُنتَج باستخدام مصادر طاقة محايدة للكربون، مثل مصادر الطاقة المتجددة، أو المصنوعة باستخدام احتجاز الكربون وتخزينه.

وتابعت -في بيان أصدرته-: "ستواصل جيرا الإسهام في إزالة الكربون من صناعة الطاقة، من خلال جهودها الاستباقية لتطوير تقنيات إزالة الكربون، مع ضمان العقلانية الاقتصادية".

بالإضافة إلى ذلك، ستعمل الشركة أيضًا على "إنشاء وتوسيع سلسلة التوريد للوقود الأخضر مثل الأمونيا، من خلال توسيع التدفق التجاري بالتعاون مع المرافق المحلية".

تشغّل جيرا أسطولًا ضخمًا يبلغ نحو 70 غيغاواط من قدرة التوليد الحراري في اليابان، وتنتج نحو 30% من إجمالي توليد الكهرباء في اليابان.

الأمونيا الخضراء - ما هي الأمونيا - أنواع الأمونيا

اهتمام الشركات الأسترالية

يمكن أن تكون صفقة التوريد هذه بمثابة مصدر حاسم للطلب بالنسبة للشركات الأسترالية المحتملة، التي تتطلع إلى تطوير منشآت ضخمة لإنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا.

ويشمل ذلك المحور الآسيوي للطاقة المتجددة -الذي تطوّره شركتا سي دبليو بي وإنتركونتيننتال- بقدرة 26 غيغاواط والمخطط له في منطقة بيلبارا غرب أستراليا، ومشروعه لطاقة الرياح والطاقة الشمسية بقدرة 50 غيغاواط في الجنوب.

وتخطط شركة فورتسكيو فيوتشر إندستريز لتحويل مصنع الأمونيا الذي يعمل بالوقود الأحفوري في بريسبان للعمل باستخدام الهيدروجين المتجدد.

وهناك العديد من المشروعات الأخرى في جميع أنحاء أستراليا، التي تتطلع إلى الاستفادة من سوق الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء.

وأبدت عدّة اتحادات يابانية اهتمامًا نشطًا بتطوير مرافق إنتاج الهيدروجين والأمونيا الخضراء في أستراليا، إذ يرى ثاني أكبر شريك تجاري لأستراليا أهدافًا طموحة لإزالة الكربون من نظام الطاقة الخاص بها.

الأمونيا الخضراء - الحياد الكربوني

اقتصاد الهيدروجين.. والطلب على الأمونيا

تعليقًا على طلب جيرا، قال مدير التطوير في سي دبليو بي، أندرو ديكسون: "إنها أخبار مهمة! ستقوم جيرا -أكبر شركة لتوليد الكهرباء في اليابان- بإجراء عطاءات تنافسية دولية لشراء ما يصل إلى 500 ألف طن سنويًا من وقود الأمونيا، من عام 2027 إلى أربعينات القرن الـ21".

وشدد على أن جيرا لا تزال بحاجة إلى التحقق من الناحية الفنية من الاحتراق المشترك للأمونيا على نطاق واسع في هينيكان، والذي يجب أن يكتمل بحلول عام 2025 تقريبًا.

وأضاف: "هينيكان هو المشروع الإيضاحي الواسع النطاق الذي سيمنح جيرا والمولدات الأخرى (داخل اليابان وخارجها) الثقة في هذا النهج".

من جانبه، شدد سيمون كوري، من شركة إنرجي إستيت -التي تبحث أيضًا في مشروعات ضخمة لطاقة الرياح والطاقة الشمسية لاقتصاد الهيدروجين-، على أن هذه المبادرة تُظهر عدم وجود طلب مرئي وطويل الأجل على الأمونيا الخضراء، إلى جانب مبادرات أخرى من ألمانيا.

وقال: "نعتقد أن هذه أخبار رائعة للمشروعات الأسترالية في ضوء حجم الشراء، 500 كيلوطن في العام بحلول عام 2027، والعلاقة الوثيقة بين اليابان وأستراليا فيما يتعلق بالهيدروجين".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق