أخبار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

إعصار آيدا.. إدارة بايدن تعلن ثاني عملية لتبادل احتياطي النفط الإستراتيجي

بعد إكسون موبيل

دينا قدري

تواصل إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن التحرك لمواجهة تداعيات إعصار آيدا، من خلال السماح بتبادل احتياطي النفط الإستراتيجي.

فقد أعلنت وزارة الطاقة الأميركية أنها سمحت للاحتياطي الإستراتيجي بإجراء تبادل 300 ألف برميل من النفط الخام من موقع تخزين بايو تشوكتاو إلى مصفاة شركة بلاسيد للتكرير -التي تقع بالقرب من باتون روج في لويزيانا-.

وشددت الوزارة على أن هذا التبادل يجري لضمان قدرة المناطق المتضررة من الإعصار على الوصول بسرعة وسهولة إلى الوقود الذي تحتاجه لدعم أنشطة التعافي، حسبما نقلت منصة "ريغزون".

تبادل مع إكسون موبيل

تُعدّ هذه هي ثاني عملية لتبادل النفط، إذ أعلنت وزارة الطاقة الأميركية -في 2 سبتمبر/أيلول- أن الوزيرة جينيفر غرانهولم سمحت لاحتياطي النفط الإستراتيجي بإجراء تبادل 1.5 مليون برميل مع مصفاة باتون روج التابعة لشركة إكسون موبيل.

بايدن
الرئيس الأميركي جو بايدن

يأتي ذلك من أجل التخفيف من أيّ مشكلات لوجستية تتعلق بنقل النفط الخام داخل المناطق المتضررة من إعصار آيدا لضمان وصول الوقود إلى المنطقة في أسرع وقت ممكن بينما تواصل تعافيها.

كان الرئيس جو بايدن قد صرّح بأن الولايات المتحدة ستستخدم جميع الأدوات المتاحة لها من أجل زيادة توافر البنزين وتخفيف الضغط على الأسعار.

عمليات تبادل النفط

ذكرت وزارة الطاقة الأميركية -في بيان نشرته الخميس الماضي- أنها تشجع المصافي على إعطاء الأولوية للمنتجات المكررة إلى المنطقة المتضررة، وأنها تظل ملتزمة بدعم هذه الجهود من خلال خيارات مثل احتياطي النفط الإستراتيجي.

وقالت: إن "قدرة احتياطي النفط الإستراتيجي على إجراء عمليات التبادل هي أداة مهمة متاحة للمصافي خلال حالات الطوارئ مثل إعصار آيدا".

وتُعدّ عمليات تبادل النفط مع شركتي إكسون موبيل وبلاسيد هي الأولى من نوعها منذ 4 سنوات، وسيحتاج منتجو الخام بموجبها إلى إعادة الكمية نفسها من النفط إلى الحكومة، بالإضافة إلى بعض البراميل الممتازة خلال مدة تتراوح بين شهرين و3 أشهر.

مصفاة نفط - أرشيفية
مصفاة نفط - أرشيفية

مصافي التكرير

أبرزت مؤسسة آي إتش إس ماركت -في الأول من سبتمبر/أيلول- أن المصافي التي تعالج أكثر من 2.7 مليون برميل يوميًا -أي ما يقرب من 14% من إجمالي طاقة التكرير الأميركية- كانت في طريق إعصار آيدا.

وقالت الشركة، إن معظم هذه المصافي -التي تمثّل مليوني برميل يوميًا، أي أكثر من 11% من إجمالي الطاقة الأميركية-، من المتوقع أن تعود للعمل في غضون 3 أسابيع.

من جانبه، قال رئيس أسواق النفط في ريستاد إنرجي، بيورنار تونهوغن، إن مصافي التكرير استأنفت العمليات في 4 مواقع من أصل 9 في لويزيانا، "مع استمرار إغلاق قدرة مليون برميل فقط يوميًا بشكل كامل".

احتياطي النفط الإستراتيجي

وفقًا لموقع وزارة الطاقة، فإن احتياطي النفط الإستراتيجي هو أكبر إمداد للنفط الخام في حالات الطوارئ، وقد أنشئ أساسًا لتقليل تأثير الاضطرابات في إمدادات المنتجات النفطية، وتنفيذ التزامات الولايات المتحدة بموجب برنامج الطاقة الدولي.

توضع مخزونات النفط المملوكة اتحاديًا بكهوف الملح الجوفية في 4 مواقع على طول ساحل خليج المكسيك. وتبلغ سعة التخزين المصرح بها من احتياطي النفط الإستراتيجي 714 مليون برميل.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق