أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

إكسون موبيل تعلن أرباحها في الربع الأخير من 2021.. الأفضل منذ 7 سنوات

دينا قدري

أعلنت شركة إكسون موبيل الأميركية، اليوم الثلاثاء، أرباحها في الربع الأخير من عام 2021، إذ بلغت 8.87 مليار دولار، وهي الأكبر في 7 سنوات، ما أدى إلى ارتفاع أرباح العام بأكمله إلى 23 مليار دولار.

جاءت أرباح إكسون موبيل مدفوعة بأسعار الطاقة المرتفعة خلال المدّة الماضية، ما انعكس في ربح للسهم قدره 2.08 دولارًا، أعلى من توقعات المحللين البالغة 1.94 دولارًا، مع ارتفاع أرباح التشغيل في إنتاج النفط والغاز.

في الربع نفسه من عام 2020، سجلت الشركة أرباحًا معدلة قدرها 3 سنتات للسهم، حسبما نقلت وكالة رويترز.

حددت الشركة النفقات الرأسمالية بين 21-24 مليار دولار، لتكون بذلك قد قلّلت النطاق عن المبدأ التوجيهي السابق للإنفاق بين 20-25 مليار دولار.

إكسون موبيل
الرئيس التنفيذي لإكسون موبيل دارين وودز

تقدّم وريادة

علّق رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لـ"إكسون موبيل"، دارين وودز، على نتائج الشركة، قائلًا: "استجابتنا الفعّالة للجائحة، واستثماراتنا المركزة، ومدخرات التكلفة الهيكلية، مكّنتنا من تحقيق الفوائد الكاملة لتعافي السوق في عام 2021".

وتابع -في تصريحات نقلها الموقع الرسمي-: "هيكل أعمالنا الجديد المبسط هو مثال آخر للإجراءات التي نتخذها لتعزيز المزايا التنافسية لدينا وزيادة قيمة المساهمين".

كما قال: "لقد أحرزنا تقدمًا كبيرًا في عام 2021.. وخططنا المستقبلية تضعنا في الريادة في التدفق النقدي ونمو الأرباح والأداء التشغيلي وتحول الطاقة".

نتائج إكسون موبيل

حققت إكسون موبيل 17 مليار دولار من التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية في الربع الرابع من 2021، ما رفع إجمالي التدفقات إلى 48 مليار دولار، وهو أعلى مستوى منذ عام 2012.

وسددت الشركة ديونها بمقدار 9 مليارات دولار إضافية في الربع الرابع، ما قلّل الديون إلى 20 مليار دولار على مدار العام بأكمله، وعزّز الميزانية العمومية، وأعاد الدَّين إلى مستويات ما قبل الجائحة.

واستحوذت الشركة على 1.9 مليار دولار إضافية من المدخرات الهيكلية في عام 2021، ما أدى إلى زيادة إجمالي المدخرات إلى ما يقرب من 5 مليارات دولار مقارنةً بعام 2019.

وتتقدم الشركة لتتجاوز إجمالي التخفيضات السنوية في التكلفة الهيكلية البالغة 6 مليارات دولار بحلول عام 2023. وبناءً على ذلك، قامت الشركة مؤخرًا أعلنت عن جهود إضافية لتبسيط هيكل أعمالها لتعزيز الفاعلية وزيادة القيمة وخفض التكاليف.

وبدءًا من الربع الأول من عام 2022، بدأت إكسون موبيل عمليات إعادة شراء الأسهم المرتبطة ببرنامج إعادة الشراء المعلن سابقًا، بما يصل إلى 10 مليارات دولار على مدى 12-24 شهرًا المقبلة.

خطط خفض الانبعاثات

تتوقع إكسون موبيل تحقيق خطط عام 2025 لخفض الانبعاثات قبل 4 سنوات من الموعد المحدد.

ويشمل ذلك تخفيضًا بنسبة 15-20% في كثافة غازات الاحتباس الحراري في عمليات المنبع، و40-50% في كثافة الميثان، و35-45% في كثافة حرق الغاز في جميع أنحاء الشركة مقارنةً بعام 2016.

كما تهدف الشركة إلى تحقيق الحياد الكربوني لانبعاثات النطاقين 1 و2 للأصول المشغّلة بحلول عام 2050، مع خطط لتحقيق الحياد الكربوني في حوض برميان بحلول عام 2030.

وتخطط الشركة لاستثمار 15 مليار دولار في حلول منخفضة الانبعاثات، لتقليل انبعاثات الغازات الدفيئة في النطاقين 1 و2، ودعم العملاء في إزالة الكربون، مع التركيز على التقاط الكربون وتخزينه والهيدروجين والوقود الحيوي.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق