التقاريرالتقارير السنويةتقارير النفطسلايدر الرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

إدارة معلومات الطاقة تكشف توقعاتها لأسعار النفط بحلول 2050

وحدة أبحاث الطاقة

تتوقع إدارة معلومات الطاقة الأميركية أن تسجّل أسعار النفط مستوى 101 دولارًا للبرميل لخام برنت بحلول عام 2050، في سيناريو الحالة الأساسية.

وفي السيناريو المرتفع، من المتوقع أن يصل سعر خام برنت إلى 190 دولارًا للبرميل بحلول 2050، في حين قد يسجّل 51 دولارًا للبرميل في السيناريو المنخفض، بحسب التقرير السنوي لآفاق الطاقة، الصادر اليوم الخميس (16 مارس/آذار 2023).

وتتداول أسعار النفط في الوقت الحالي بالقرب من مستويات 75 دولارًا للبرميل، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

توقعات سوق النفط والغاز في أميركا

من المرجح أن تظل الولايات المتحدة مُصدرًا صافيًا للمنتجات النفطية والغاز الطبيعي بحلول عام 2050، مع استمرار الطلب العالمي، بحسب التقرير.

على الرغم من أن الاستهلاك المحلي للنفط والسوائل الأخرى في الولايات المتحدة قد لا يرتفع حتى عام 2040 في معظم الحالات، فإن الإنتاج الأميركي سيظل مرتفعًا مع زيادة صادرات المنتجات النفطية استجابةً لنمو الطلب العالمي.

وفي حالة ارتفاع أسعار النفط -السيناريو المرتفع- فإن زيادة الإنتاج المحلي يدفع ارتفاع الصادرات، والعكس في حالة انخفاض أسعار الخام، وفق إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

بينما من المتوقع أن تظل واردات النفط الخام الأميركية ثابتة نسبيًا في الحالة الأساسية بحلول عام 2050، لكنها تختلف بصورة كبيرة في السيناريوهات الأخرى.

وفي حالة ارتفاع أسعار النفط، تنخفض واردات الولايات المتحدة من النفط الخام على المدى القريب، ولكنها تبدأ في الزيادة بدءًا من عام 2030، مع الاتجاهات المتغيرة في إنتاج النفط الخام المحلي في السنوات الأولى لمدّة التوقعات.

ومن جهة أخرى، من المرجح أن يظل قطاع التكرير الأميركي قادرًا على المنافسة في السوق العالمية حتى عام 2050.

ويرصد الرسم التالي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، إنتاج النفط الخام في الولايات المتحدة في آخر 4 سنوات:

إنتاج النفط الأميركي

انبعاثات الكربون من قطاع الطاقة

تتوقع إدارة معلومات الطاقة انخفاض انبعاثات الكربون المرتبطة بقطاع الطاقة في جميع السيناريوهات -بنسبة 17% في الحالة الأساسية- بحلول عام 2050، مع زيادة كهربة قطاع النقل وتعزيز كفاءة الطاقة ومصادر توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة.

ومن المرجح انخفاض انبعاثات الكربون من قطاع الطاقة بنسبة تتراوح بين 25% و38% بحلول عام 2030، مقارنة مع مستويات عام 2005، وفق إدارة معلومات الطاقة.

ويأتي ذلك مع نمو سعة توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة في جميع مناطق الولايات المتحدة، مدعومة بنمو قدرة تركيبات بطاريات تخزين الكهرباء.

ومن المرجّح أن تصل سعة الطاقة المتجددة المركبة إلى ما يقرب من 2.5 ألف غيغاواط بحلول عام 2050، في توقعات الحالة المرجعية، بقيادة الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

نتيجة لنمو مصادر الطاقة المتجددة، من المتوقع تراجع قدرة توليد الكهرباء من الفحم في الولايات المتحدة إلى نصف السعة المركبة حاليًا (200 غيغاواط) بحلول عام 2030، مع مزيد من الانخفاض التدريجي بعد ذلك، لتتراوح السعة العاملة بين 23 و103 غيغاواط عام 2050، في سيناريوهات مختلفة.

فضًلا عن ذلك، ترى إدارة معلومات الطاقة أن ارتفاع أسعار النفط سيؤدي إلى زيادة اعتماد السيارات الكهربائية بحلول عام 2050.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق