رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطغازنفط

صادرات الغاز الأذربيجاني إلى أوروبا تسجل 21 مليار متر مكعب خلال عامين

والاستثمارات الأجنبية في النفط والغاز تبلغ 89 مليار دولار

الطاقة

ما زال الغاز الأذربيجاني يمثّل نقطة تحول مهمة فيما يتعلق بوقف اعتماد دول الاتحاد الأوروبي على إمدادات الطاقة الروسية، في توقيت تشهد فيه القارة العجوز أزمة كبيرة تتعلق بواردات النفط والغاز إلى دولها.

وقال وزير الطاقة الأذربيجاني برويز شهبازوف -خلال احتفالية وطنية لذكرى ميلاد الزعيم حيدر علييف، اليوم الأربعاء 22 فبراير/شباط (2023)-، إن بلاده تعمل على زيادة تنويع روابطها في مجال الطاقة بين بحر الخرز والبحر المتوسط بصفتها موردًا للنفط، بحسب ما نقلت عنه وكالة "أذرتاج" الرسمية.

وأوضح الوزير أن بلاده تعمل على أن تصبح موردًا للغاز إلى منطقة بحر الخزر والبحر الأدرياتيكي، لافتًا إلى أن العامين الماضيين شهدا نقل أكثر من 21 مليار متر مكعب من الغاز الأذربيجاني إلى أوروبا، من خلال ممر الغاز الجنوبي، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأضاف أن إقامة علاقات طاقة بين بحر الخزر والبحر الأسود، لتصبح بلاده موردًا للطاقة الخضراء، من أولويات أجندة الطاقة الخضراء، إذ ستدعم المشروعات الخاصة بإنتاج 25 غيغاواط من الطاقة الخضراء مكانة أذربيجان بصفتها موردًا للطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر على المديين المتوسط والطويل.

استثمارات النفط والغاز

كشف وزير الطاقة برويز شهبازوف، عن أن خط أنابيب "باكو- سوبسا" نقل نحو 99.4 مليون طن من النفط، في حين نقل خط "باكو- تبيليسي- جيهان" نحو 477.5 مليون طن من النفط إلى أذربيجان، و55.4 مليون طن من النفط إلى دول أخرى.

الغاز الأذربيجاني
وزير الطاقة الأذربيجاني برويز شهبازوف - الصورة من وكالة أذرتاج

وأوضح الوزير أن بلاده نوّعت الأسواق، مصدرة نحو 130 مليار متر مكعب من الغاز الأذربيجاني حتى الآن من خلال خط أنابيب "جنوب القوقاز"، وخط أنابيب الغاز العابر للأناضول (تاناب)، وخط أنابيب الغاز عبر البحر الأدرياتيكي (تاب).

وعن حجم الاستثمارات الأجنبية في قطاع النفط والغاز في أذربيجان، قال شهبازوف إن بلاده تلقت نحو 89 مليار دولار من الاستثمارات الأجنبية خلال 27 عامًا، وفق التصريحات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

صادرات الغاز الأذربيجاني

قبل أسبوع، كشفت بيانات وزارة الطاقة عن ارتفاع صادرات النفط والغاز الأذربيجاني، خلال شهر يناير/كانون الثاني 2023، بزيادة كبيرة، مدعومة بارتفاع الطلب الأوروبي، إذ تسعى كثير من دول الاتحاد لسد احتياجاتها من الطاقة من خلال أذربيجان.

الغاز الأذربيجاني
عامل في أحد خطوط الغاز الأذربيجانية - الصورة من أذرتاج

وخلال العام المنصرم 2022، وقّعت دول الاتحاد الأوروبي اتفاقيات مع أذربيجان، لزيادة إمداداتها من النفط والغاز، لا سيما مع توافر خطوط للربط، تسهل عملية نقل إمدادات الطاقة بينهما، وفق معلومات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وارتفعت صادرات الغاز الأذربيجاني إلى أوروبا خلال الشهر الماضي، بنحو 12%، إذ صدّرت البلاد نحو مليار متر مكعب من الغاز إلى دول القارة العجوز، في حين ارتفعت صادراتها إلى تركيا لتبلغ 0.9 مليار متر مكعب، و0.3 مليار متر مكعب إلى جورجيا.

وارتفعت صادرات الغاز الأذربيجاني، خلال يناير/كانون الثاني، مدعومة بارتفاع إنتاج البلاد من الغاز إلى 4.2 مليار متر مكعب، إذ تم إنتاج نحو 1.1 مليار متر مكعب من حقول "أذري- جيراق- جونشلي"، و2.3 مليار متر مكعب من حقول "شاهدينيس"، و0.8 مليار متر مكعب من حقل سوكار.

إيرادات الغاز الأذربيجاني

خلال العام الماضي، بلغت إيرادات الغاز الأذربيجاني نحو 14 مليارًا و989.6 مليون دولار أميركي، مدعومة بارتفاع أسعار الغاز عالميًا، لا سيما في قارة أوروبا، بعد انطلاق الحرب في أوكرانيا.

وكانت أذربيجان قد صدّرت ما يصل إلى 18 مليارًا و965.2 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي على مدار عام 2022، بحسب بيانات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

يُشار إلى أن صادرات الغاز الأذربيجاني كانت قد سجلت في 2021 نحو 20 مليارًا و46.6 مليون متر مكعب، محققة نحو 5.5 مليار دولار، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الرسمية للبلاد "أذرتاج"، نقلًا عن بيانات لجنة الجمارك الحكومية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق