سلايدر الرئيسيةأخبار الهيدروجينعاجلهيدروجين

وزير الطاقة السعودي: صادراتنا من الهيدروجين إلى أوروبا ستنطلق عبر دولتين

الطاقة

أكد وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان أن هولندا وألمانيا ستكونان محطتين رئيستين لصادرات الهيدروجين الأخضر من المملكة إلى أوروبا خلال السنوات المقبلة.

وقّعت السعودية وهولندا اليوم الخميس 11 مايو/أيار (2023) مذكرة تفاهم للتعاون في تطوير الطاقة الخضراء والهيدروجين.

وقال وزير الطاقة السعودي في القمة العالمية للهيدروجين في روتردام: إن "روتردام ستكون مركزنا لأوروبا"، مضيفًا أن هولندا وألمانيا ستكونان "شريكتين طبيعيتين" للسعودية في تجارة الهيدروجين الأخضر.

تعمل السعودية على تحفيز اقتصاد الهيدروجين من خلال مستهدفاتها في أن تكون في مصافّ الدول المنتجة للهيدروجين في العالم، مع الحفاظ على مكانتها بوصفها لاعبًا رئيسًا في قطاع الطاقة، وجزءًا من جهود نيوم ورؤيتها الطموحة لتطوير حلول مستدامة ومبتكرة؛ لمواجهة التحديات العالمية الرئيسة، وعلى رأسها تغير المناخ.

خطط السعودية للهيدروجين

تخطط السعودية للاستحواذ على حصة من سوق الهيدروجين خلال السنوات المقبلة، إذ تنفّذ حاليًا أكبر مشروع في العالم في مدينة نيوم.

محطط لمدينة نيوم السعودية
مخطط لمدينة نيوم السعودية

قال وزير الطاقة السعودي: "نحن نضع مرافق على الأرض، ونبني مخازن وخطوط أنابيب، لدينا خطة متكاملة لإنتاج الهيدروجين"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وكانت شركة أكوا باور السعودية قد نجحت خلال الربع الأول من العام الجاري، في إتمام الإغلاق المالي الأولي لمشروع نيوم للهيدروجين الأخضر، بقيمة 24 مليار ريال سعودي (6.40 مليار دولار).

ويعدّ مشروع نيوم أكبر مشروع لإنتاج الهيدروجين الأخضر على مستوى العالم مملوك بشكل مشترك من قبل أكوا باور وإير برودكتس الأميركية، وهو قيد الإنشاء في مدينة نيوم.

من المتوقع أن يبدأ مصنع شركة نيوم للهيدروجين الأخضر إنتاج الهيدروجين الأخضر من مصادر الطاقة المتجددة بنسبة 100% في عام 2026، بإنتاج يصل إلى 1.2 مليون طن من الأمونيا الخضراء سنويًا، بما يعادل 600 طن من الهيدروجين الأخضر يوميًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. الهيدروجين مابعد النفط الطاقه المتجدده بعد ٤٠سنه سينتهي النفط الهيدروجين سيكون الوقود الفعلي للعالم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق