رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءطاقة متجددةكهرباء

وزير الطاقة السعودي يشهد توقيع 3 اتفاقيات للكهرباء النظيفة مع قازاخستان

شهد وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان، اليوم الأربعاء 1 مارس/آذار (2023)، مراسم توقيع 3 اتفاقيات تعاون في مجال الطاقة المتجددة وتخزين الكهرباء مع قازاخستان.

تتضمن الاتفاقيات الثلاث شراكة بين شركة "أكوا باور" السعودية، ووزارة الطاقة في قازاخستان، وصندوق الثروة السيادية القازاخستاني.

وتتضمن الاتفاقيات التي شهدها وزير الطاقة السعودي إدارة وتنفيذ مشروع إنشاء محطة لإنتاج طاقة الرياح وتخزين الكهرباء من الطاقة المتجدّدة داخل بطاريات بقدرة إجمالية تبلغ 1 غيغاواط، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وزير الطاقة السعودي
جانب من لقاء وزير الطاقة السعودي مع الوفد القازاخستاني - الصورة من واس

تعاون مشترك

جاء توقيع الاتفاقيات في أعقاب اجتماع عقده وزير الطاقة السعودي في مكتبه بالرياض، مع وزير الطاقة في قازاخستان أكشولاكوف بولات، ورئيس مجلس إدارة صندوق الثروة السيادية القازاخستاني ألماس آدام ساتكالييف.

وبحث الاجتماع سبل التعاون المشتركة بين البلدين في مختلف مجالات الطاقة، إلى جانب مناقشة تطورات أوضاع سوق الطاقة العالمية، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس".

وناقش الاجتماع التعاون المشترك في مجالات النفط والغاز والبتروكيماويات والاستعمالات المبتكرة للمواد الهيدروكربونية، ومجالات الطاقة المتجددة وتطوير مشروعاتها، والعمل على توطين منتجاتها وسلاسل الإمداد المرتبطة بها، وتبادل الخبرات المتعلقة بهذه المجالات.

وزير الطاقة السعودي
جانب من لقاء وزير الطاقة السعودي مع الوفد القازاخستاني - الصورة من واس

استثمارات أكوا باور

تعدّ قازاخستان في مقدمة الدول التي تخطط شركة أكوا باور السعودية التوسع بها لتنفيذ مشروعات ضخمة لإنتاج الكهرباء من الطاقة النظيفة.

يأتي التعاون في إطار إستراتيجية شركة أكوا باور (المطور والمستثمر والمشغل الرائد لمحطات تحلية المياه وتوليد الطاقة والهيدروجين الأخضر حول العالم) بتوفير 250 غيغاواط من الطاقة النظيفة خلال الـ9 أعوام المقبلة.

وتبلغ القيمة الاستثمارية لمحفظة مشروعات أكوا باور -التي تنشط في الطاقة المتجددة- أكثر من 68.4 مليار دولار، وتضم محفظة 68 محطة قيد التشغيل والبناء، أو في مراحل متقدمة من التطوير، في 12 دولة بمناطق الشرق الأوسط وشمال وجنوب أفريقيا وجنوب شرق آسيا، وتنتج 44.4 غيغاواط من الكهرباء.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق