رئيسيةأخبار الكهرباءعاجلكهرباء

انقطاع الكهرباء في سريلانكا بعد عجز الحكومة عن دفع ثمن الوقود

بسبب أزمة اقتصادية طاحنة تمر بها البلاد

أحمد بدر

يشهد قطاع الكهرباء في سريلانكا مشكلة ضخمة، تسببت فيه الأزمة الاقتصادية التي جعلت الحكومة عاجزة عن دفع تكاليف شحنات الوقود.

ووفقًا لمسوؤل حكومي، فإن الكهرباء في سريلانكا انقطعت عن أجزاء من البلاد لأوقات طويلة اليوم الأربعاء 30 مارس/آذار، بسبب عدم تمكّن الحكومة من توفير النقد الأجنبي لتدفع من خلاله ثمن شحنات الوقود القادمة من الخارج، حسبما نقلت وكالة رويترز.

وتسعى الدولة الآسيوية، التي يبلغ عدد سكانها 22 مليون نسمة، للحصول على مساعدة من صندوق النقد الدولي وهيئات دولية أخرى، بعدما تعرضت لأسوأ أزمة اقتصادية منذ عشرات السنين، بسبب التأثيرات السلبية لقوانين التخفيضات الضريبية، بجانب تأثير جائحة كورونا وضعف التمويل الحكومي.

أزمة اقتصادية كبيرة

أسعار الكهرباء
خطوط الكهرباء - أرشيفية

تأثّر قطاع الكهرباء في سريلانكا بتراجع احتياطيات النقد الأجنبي بنسبة 70% خلال العامين الماضيين، إذ انخفض إلى 2.31 مليار دولار في شهر فبراير/شباط الماضي، الأمر الذي جعل الدولة تكافح لاستيراد المواد الضرورية، بما فيها الغذاء والوقود.

وقال رئيس لجنة المرافق العامة، جاناكا راتناياكي، إن انقطاع الكهرباء -والذي زاد عن الحدود الطبيعية- كان جزئيًا، ولكن السبب فيه هو عدم قدرة الحكومة على دفع 52 مليون دولار لشحنة ديزل، تبلغ سعتها 37 ألف طن، وتنتظر تفريغها.

وأضاف: "ليس لدينا فوركس ندفعه.. هذا هو الواقع، لذلك من المرجح أن انقطاع التيار الكهربائي قد يزداد بشكل أكبر خلال اليومين المقبلين".

عجز الطاقة المتجددة

أعلنت وزارة الطاقة أن عملية توليد الكهرباء في سريلانكا تضررت أيضًا بسبب انخفاض مستويات المياه في منشآت الطاقة الكهرومائية، خلال موسم الجفاف الجاري.

وقالت الوزارة، إن بعض المياه في خزّانات الطاقة الكهرومائية متوقفة للريّ، بسبب أسلوب الزراعة الجديد والاستخدام المنزلي.

وأوضحت مصادر أن وزير المالية السريلانكي، باسل راجاباكسا، سيتوجه إلى واشنطن في أبريل/نيسان المقبل، لإجراء محادثات مع صندوق النقد الدولي للبحث عن مخرج من الأزمة، حسب رويترز.

وكان صندوق النقد الدولي قد نشر تقييمًا، الجمعة 25 مارس/آذار، قاله فيه، إن سريلانكا تمرّ بميزان مدفوعات مشترك وأزمة ديون سيادية، وستحتاج إلى "إستراتيجية شاملة" لجعل ديونها مستدامة.

وإذا حصلت سريلانكا على دعم من صندوق النقد الدولي، فستكون حزمة الإنقاذ المالي رقم 17 بالنسبة لها.

مواطنون يعانون

نقلت وكالة رويترز عن صاحب سلسلة مطاعم في مدينة كولومبو الرئيسية، قوله، إن نقص الديزل جعل تشغيل المطاعم أمرًا صعبًا، موضحًا أن انقطاع الكهرباء في سريلانكا أصبح أزمة كبرى.

بينما رأى المحلل في مركز أبحاث "أدفوكاتا إنستيتيوت"، داناث فيرناندو، أن وضع الكهرباء في سريلانكا المتدهور سيضرّ بالأعمال المتعثرة، لا سيما المُصدِّرين الذين أوقفوا الشحنات، وقدرة الحكومة المحدودة على استيعاب زيادة التكلفة.

وأضاف: "هذا سيضرّ بشكل أكبر بالنمو في سريلانكا، ويهدد عائدات النقد الأجنبي الضرورية لتحسين الاحتياطيات، ويؤثّر في عملية سداد الديون وسداد قيمة الواردات الأساسية".

كانت بيانات حكومية، صدرت الثلاثاء 29 مارس/آذار، قد أظهرت أن اقتصاد سريلانكا نما بمعدل أبطأ من المتوقع بنسبة 1.8% في الربع الرابع من العام المالي 2021، ليرتفع نموه للعام بأكمله إلى 3.7%.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق