التقاريرتقارير النفطتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

وكالة الطاقة الدولية ترفع تقديرات نمو الطلب العالمي على النفط في 2022

وتتوقع تجاوز الطلب مستويات ما قبل كورونا

وحدة أبحاث الطاقة - سالي إسماعيل

تتوقع وكالة الطاقة الدولية أن يتجاوز الطلب العالمي على النفط مستويات ما قبل كورونا خلال العام الجاري، مع ارتفاع معدلات التطعيم ضد الوباء ومحدودية تأثير متحور أوميكرون.

وبحسب تقرير وكالة الطاقة الشهري الصادر اليوم الأربعاء، فإنها رفعت تقديرات نمو الطلب على النفط بنحو 200 ألف برميل يوميًا لعام 2022، ليصل إلى 3.3 مليون برميل يوميًا.

كما رفعت توقعاتها لنمو الطلب على النفط بنحو 200 ألف برميل يوميًا لعام 2021، إلى 5.5 مليون برميل يوميًا.

وفي ديسمبر/كانون الأول، كانت وكالة الطاقة تتوقع نمو الاستهلاك العالمي للنفط بنحو 5.4 مليون برميل يوميًا في 2021، وبنحو 3.3 مليون برميل يوميًا في 2022.

تأثير أوميكرون

أرجعت الوكالة -التي تتخذ من باريس مقرًا لها- رفع تقديرات نمو الطلب العالمي على النفط إلى محدودية قيود كورونا بعد انتشار متحور كورونا الجديد (أوميكرون).

ومن المرجح أن يتجاوز الطلب العالمي على النفط مستويات ما قبل كورونا في العام الجاري، إذ يرجح أن يبلغ الإجمالي 99.7 مليون برميل يوميًا، وفق تقديرات وكالة الطاقة.

ويعني ذلك أن الاستهلاك العالمي للنفط قد يكون 200 ألف برميل يوميًا أعلى من مستويات 2019.

فائض في المعروض

قالت وكالة الطاقة الدولية، إن إمدادات النفط عالميًا قد تتجاوز الطلب العالمي على النفط قريبًا، إذ من المقرر أن يضخّ المنتجون الخام بأعلى وتيرة على الإطلاق، أو حتى تسجيل مستويات قياسية جديدة، بينما يصمد الطلب رغم انتشار كورونا.

وتابعت: "الارتفاع المطّرد في المعروض قد يسهم في تحقيق فائض كبير خلال الربع الأول من عام 2022 وما بعده".

وأوضحت الوكالة الدولية أن كلًا من الولايات المتحدة وكندا والبرازيل من المقرر أن تضخّ الخام بأعلى مستوى على الإطلاق، في حين قد تسجل السعودية وروسيا مستويات قياسية جديدة.

وأضافت أن تدابير الإغلاق الميسرة تعني أن التنقل لا يزال قويًا، ما دفعها لتعزيز تقديراتها بشأن نمو الطلب العالمي على النفط في العامين الماضي والحالي.

وعلى جانب المعروض، لا تزال وكالة الطاقة الدولية تتوقع أن تضخّ دول أوبك+ نحو 1.5 مليون برميل يوميًا بأكثر من الطلب خلال الربع الأول من 2022 حال استمرارها في التقليص التدريجي لاتفاق خفض الإمدادات.

وبحلول الربع الثاني من العام الجاري، ترى وكالة الطاقة أن إمدادات أوبك+ قد ترتفع إلى 1.7 مليون برميل يوميًا فوق الطلب.

وقلّصت وكالة الطاقة توقعاتها للمعروض النفطي من خارج دول أوبك هذا العام بنحو 100 ألف برميل يوميًا إلى 66.5 مليون برميل يوميًا.

وعلى صعيد المعروض العالمي من النفط، تتوقع أن ينمو 6.2 مليون برميل يوميًا هذا العام إذا قام أوبك+ بإلغاء تخفيضات الإمدادات بالكامل، مقارنة بزيادة 1.5 مليون برميل يوميًا في 2021.

مخزونات النفط

مع ذلك، حذّرت وكالة الطاقة الدولية من انخفاض المخزونات التجارية من النفط والوقود في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية إلى أقلّ مستوياتها في 7 أعوام.

وتعتقد الوكالة أن هذا الانخفاض من شأنه أن يجعل أيّ ضغوط في الإمدادات سبب رئيس لحدوث تقلبات في سوق النفط خلال 2022.

ووفقًا للتقرير، فإن إجمالي المخزونات لدى منظمة التعاون الاقتصادي تراجع 6.1 مليون برميل في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي إلى 2.756 مليار برميل، وهو ما كان أقلّ 354 مليون برميل على أساس سنوي، والأدنى في 7 أعوام.

وتشير التقديرات الأولية إلى أن مخزونات النفط التجارية قد تنخفض بنحو 45 مليون برميل خلال ديسمبر/كانون الأول الماضي، بحسب وكالة الطاقة.

تقرير أوبك

أبقت منظمة أوبك على توقعاتها بشأن نمو الطلب العالمي على النفط خلال العام الجاري، عند 4.15 مليون برميل يوميًا، ليظل الإجمالي عند 100.79 مليونًا.

وثبّتت المنظمة كذلك تقديراتها لنمو المعروض النفطي من خارج أوبك دون تغيير، ليكون من المتوقع أن ينمو 3.02 مليون برميل يوميًا في 2022، ويصل الإجمالي لـ66.66 مليون برميل يوميًا.

وبحسب التقرير، فإن إنتاج دول أوبك الـ13 ارتفع بنحو 166 ألف برميل يوميًا خلال ديسمبر/كانون الأول، ليصل إلى 27.882 مليون برميل يوميًا.

وفي عام 2021، بلغ إنتاج منظمة الدول المصدّرة للنفط 26.315 مليون برميل يوميًا، بزيادة 667 ألف برميل يوميًا عن العام السابق له، وفق تقديرات أوبك الأولية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق