التقاريرتقارير النفطتقارير دوريةرئيسيةنفطوحدة أبحاث الطاقة

الصين تمثل 25% من نمو الطلب على النفط عالميًا خلال 2024 (تقرير)

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

توقع تقرير حديث ارتفاع الطلب على النفط عالميًا، خلال العام الجاري (2024)، ليواصل تسجيل مستويات قياسية، على أن يشهد النصف الثاني من العام الزيادة الكبرى مع توقعات تحسن نمو الاقتصاد العالمي وانخفاض أسعار الفائدة.

وبحسب التقرير الذي رصدته وحدة أبحاث الطاقة، من المتوقع زيادة الطلب العالمي على النفط عالميًا بمقدار 2 مليون برميل يوميًا خلال العام الجاري، لتمثل الصين ما يتجاوز 25% من الزيادة المقدرة.

بينما يُتوقع إضافات متواضعة في طاقة تكرير النفط العالمية خلال 2024، مع نجاح منطقة الشرق الأوسط في زيادة سعتها التكريرية لتلبي الطلب المتوقع على المشتقات.

الطلب على النفط والمعروض في 2024

تشير التقديرات الصادرة عن شركة الأبحاث وود ماكنزي، إلى أن إجمالي الطلب العالمي على النفط سيرتفع خلال العام الجاري ليسجل 103.5 مليون برميل يوميًا.

وأرجعت توقعات الزيادة التي سيشهد النصف الثاني من العام الجاري الجزء الأكبر منها، إلى تراجع معدلات الفائدة وتحسن نمو الاقتصاد العالمي.

منصات حفر نفطية
منصات حفر - الصورة من رويترز

وجاءت تقديرات وود ماكنزي أعلى من التوقعات الحديثة الصادرة عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية وأيضًا وكالة الطاقة الدولية، مع اتفاق الأطراف الـ3 على حدوث نمو في الطلب العالمي على النفط.

وتتوقع إدارة معلومات الطاقة نمو الطلب العالمي على النفط بنحو 1.39 مليون برميل يوميًا في عام 2024 ليصل الإجمالي إلى 102.46 مليون برميل يوميًا، في حين تقدر وكالة الطاقة الدولية زيادة بنحو 1.1 مليونًا.

وفي مقابل ذلك، ستشهد إمدادات النفط وضعًا مختلفًا، فبحسب توقعات وود ماكنزي سيتباطأ نمو المعروض النفطي خلال العام الجاري نتيجة تخفيضات تحالف أوبك+، ولكن في حالة عدم تقييد الإنتاج ستكون هناك زيادة في المعروض خاصة إذا كان نمو الطلب أقل من التوقعات.

وتنفذ عدة دول من تحالف أوبك+، بقيادة السعودية وروسيا، تخفيضات طوعية بنحو 2.193 مليون برميل يوميًا خلال الربع الأول من 2024، فضلًا عن استمرار اتفاقية خفض الإنتاج بنحو مليوني برميل يوميًا حتى نهاية العام.

ماذا عن طاقة التكرير العالمية؟

رغم أن التقرير يتوقع إضافات متواضعة في طاقة التكرير العالمية خلال 2024، فإنه يشير إلى أن نمو الطلب على المشتقات النفطية بمقدار 600 ألف برميل يوميًا ستقابله زيادة في طاقة التكرير بمنطقة الشرق الأوسط لتنجح في تلبيته.

ومن المتوقع -أيضًا- أن تنجح نيجيريا في تشغيل مصفاة دانغوتي بكامل طاقتها التكريرية البالغة 650 ألف برميل يوميًا بنهاية الربع الثاني من العام الجاري.

وتؤكد وود ماكنزي أن تراجع معدلات الفائدة وإعادة توازن الناتج المحلي الإجمالي العالمي ضروري لنمو الطلب على المشتقات النفطية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق