كهرباءأخبار الكهرباءرئيسية

بنغلاديش تتمسك بمشروع الكهرباء المثير للجدل مع أداني الهندية

التكلفة تزيد 5 أضعاف عن السوق

حياة حسين

أكد مسؤول بنغلاديشي المضي قدمًا في تنفيذ اتفاقية مشروع الكهرباء مع شركة أداني الهندية، رغم انتقادات واسعة طالتها مؤخرًا، ووصفتها بغير العادلة.

وقال وزير الدولة للشؤون الخارجية في بنغلاديش شهريار علام، إن اتفاقية مشروع الكهرباء مهمة للبلاد، ولا يوجد مشكلات حكومية معها، وإن تنفيذها يشهد تقدمًا، حسبما ذكر موقع "ذا بزنس ستاندرد"، أمس السبت 4 مارس/آذار 2023.

ووقّعت شركة أداني الهندية اتفاقية مشروع الكهرباء مع مجلس تنمية الطاقة البنغلاديشي التابع للدولة (بي بي دي بي) في نوفمبر/تشرين الثاني 2017.

ويستهدف تدشين شركة أداني محطة توليد كهرباء تعمل بالفحم، في جهارخاند بمقاطعة غودا الهندية، ثم نقل الكهرباء إلى بنغلاديش، وفق بيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

نفي الوزير

نفى وزير الدولة للشؤون الخارجية في بنغلاديش، خلال لقاء مع قناة "إيه بي بي" الهندية، يوم الجمعة 3 مارس/آذار 2023، ما تردَّد عن نية بلاده عدم استكمال اتفاقية مشروع الكهرباء مع شركة أداني.

وواجه المشروع انتقادات عديدة بسبب شروطه المجحفة لبنغلاديش من وجهة نظر بعضهم، إذ تبلغ قيمة الاتفاقية 4.5 مليار دولار.

وتشمل التكلفة 1.7 مليار دولار، تحصل عليها أداني لبناء محطة توليد الكهرباء بحرق الفحم، قدرتها 1.6 ألف ميغاواط، حسبما ذكر موقع "ذا ديبلومات-نو ذا آشيا باسفيك"، في 23 فبراير/شباط 2023.

وأضاف تقرير ذا ديبلومات، أن "هذه الصفقة المجحفة التي أحيطت بكثير من السرّية منذ توقيعها، كانت لن تخرج إلى الوجود لولا علاقة الملياردير الهندي غوتام أداني، مالك شركة أداني، المتميزة، مع رئيس وزراء بلاده ناريندرا مودي".

وأشار إلى أن زيارة مودي إلى بنغلاديش في 2015، هي التي مهدت إلى توقيع اتفاقية مشروع الكهرباء بين الجانبين.

نص الاتفاقية

تنص اتفاقية مشروع الكهرباء بين حكومة بنغلاديش وشركة أداني الهندية على دفع الأولى للثانية 450 مليون دولار سنويًا خلال مدة العقد، وهي 25 عامًا، تمثّل تكلفة توليد الكهرباء وأعمال الصيانة.

واشترط العقد أن تحصل أداني على هذا المبلغ في كل الأحوال، سواء قامت بتوليد الكهرباء وتزويد بنغلاديش بها من عدمه.

وإذا أرادت بنغلاديش الحصول على الكهرباء من أداني، فإن عليها تحمُّل تكلفة شراء الفحم.

مشروع أداني الهندية للكهرباء في بنغلاديش
لقاء سابق بين رئيسي وزراء الهند وبنغلاديش ناريندرا مودي وشيخة حسينة واجد - الصورة من "indiapressrelease"

وحدد التعاقد سعرًا ثابتا للفحم، على أساس متوسط سعر مزيج من نوعين إندونيسي وأسترالي، ما يعني أن تكلفة الطن الواحد ستبلغ 400 دولار، وهو يزيد بنسبة 60% عن أسعار السوق، وفق تقديرات مجلس تنمية الطاقة البنغلاديشي، حسب تفاصيل كشفت عنها صحيفة "ذا واشنطن بوست"، في 9 ديسمبر/كانون الأول 2022.

وذكرت الصحيفة أن اتفاقية مشروع الكهرباء ستدرّ ربحًا طائلًا لشركة أداني؛ كونها ستعتمد على مرافقها في كل مراحل البناء والنقل والتوليد.

وكشفت الصحيفة أن مجلس تنمية الطاقة البنغلاديشي وجد أن تكلفة حصول البلاد على الكهرباء من تلك الصفقة تزيد 5 أضعاف تكلفة باقي مصادر الكهرباء الأخرى حاليًا.

تكلفة غضب الهند

قال المدير العام السابق لمرفق تنظيم الكهرباء في بنغلاديش بي دي رحمة الله، إن رئيسة وزراء بلاده شيخة حسينة واجد لا تستطيع تحمُّل غضب الهند بإلغاء الصفقة، حتى إذا كانت اتفاقية مشروع الكهرباء مع أداني غير مقبولة.

وتعاني بنغلاديش من أزمة اقتصادية حادة، وشحّ العملات الأجنبية؛ ما دفع تلك الدولة الآسيوية الرائدة في صناعة الملابس العالمية، إلى التوقف عن شراء الغاز المسال العام المنصرم، خاصة بعد الزيادات القياسية في أسعاره، جراء الحرب في أوكرانيا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق