أخبار الهيدروجينتقارير الهيدروجينرئيسيةعاجلهيدروجين

أوابك: المنطقة العربية واعدة للاستثمار بامتياز في الهيدروجين

ترى منظمة الأقطار العربية المصدّرة للبترول "أوابك" أن الدول العربية تمتلك إمكانات ضخمة، يمكن استغلالها في الاستثمار بالهيدروجين، الذي أصبح في مقدمة مصادر الانتقال إلى الطاقة النظيفة.

وفي إطار اهتمامها بموضوع الهيدروجين ودوره بمساعدة الدول العربية في توليد الكهرباء النظيفة، شاركت المنظمة بورقة بحثية حول "عوامل النجاح والتحديات لبناء قطاع الهيدروجين في المنطقة العربية".

جاء ذلك خلال مؤتمر الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الثاني في مجال الطاقة، المنعقد حاليًا في سلطنة عمان برعاية وزارة الطاقة والمعادن العُمانية، عبر تقنية الاتصال المرئي، حسب بيان صحفي حصلت "الطاقة" على نسخة منه، اليوم الإثنين.

مميزات واعدة للاستثمار

أوضحت الورقة التي أعدّها وقدّمها المهندس وائل حامد عبدالمعطي، خبير الصناعات الغازية لدى أوابك، أن المنطقة العربية واعدة للاستثمار بامتياز في الهيدروجين، وواحدة من مناطق الجذب الرئيسة للاستثمارات الأجنبية بمجال الطاقة منزوعة الكربون.

وتعتمد المنطقة العربية على موقعها الجغرافي القريب من الأسواق المستهدفة، وبالأخصّ السوق الأوروبية، ووجود شراكات اقتصادية معها ممتدة على مدار عقود، بالإضافة إلى العلاقات الإستراتيجية المتجذرة بين شركات النفط الوطنية وشركات الطاقة العالمية.

كما تعدّ المنطقة العربية الأرخص عالميًا في تكلفة إنتاج الهيدروجين الرمادي والأزرق التي تتراوح بين 1-1.5 دولار لكل كيلوغرام.

موارد الطاقة المتجددة

أضافت الورقة البحثية أن المنطقة العربية تزخر بموارد الطاقة المتجددة المستخدمة في إنتاج الهيدروجين الأخضر، كطاقة الرياح التي تصل سرعتها في بعض المواقع إلى 11 مترًا في الثانية، وهي من بين السرعات الأعلى عالميًا.

كما تتوافر الطاقة الشمسية لأكثر من 3 آلاف و900 ساعة على مدار السنة، وهو المعدل الأعلى عالميًا.

الطلب على الهيدروجين

أوضحت الورقة أن الدول العربية المهتمة بالهيدروجين نجحت في توقيع 5 مذكرات تفاهم وتعاون مع الأسواق المحتملة الكبرى، وهي ألمانيا واليابان، للتعاون في مجال الهيدروجين وإمكان التصدير إليها.

مشروعات الهيدروجين حول العالم - منظمة أوابك

وتشير التوقعات إلى أن الطلب على الهيدروجين سيصل إلى 650 مليون طن سنويًا بحلول 2050، وهو ما يعادل نحو 9 أمثال الطلب العالمي في الوقت الحالي، والبالغ نحو 72 مليون طن سنويًا، حسب الورقة البحثية.

وأوضح خبير أوابك المهندس وائل حامد عبدالمعطي أن عدد المشروعات المعلنة للاستثمار بالهيدروجين في الدول العربية بارتفاع مستمر، إذ زاد العدد في القائمة الحالية إلى 21 مشروعًا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق