أخبار الغازسلايدر الرئيسيةغاز

الغاز الجزائري.. إسبانيا توضح موقفها من المغرب بعد تهديدات قطع الإمدادات

دينا قدري

أكدت إسبانيا أنها ستُصَدِّر الغاز إلى المغرب، لكنها ستضمن ألا تشمل هذه التدفقات الغاز الجزائري، عقب تهديد الجزائر بقطع الإمدادات ردًا على إعادة بيع غازها إلى وجهات غير منصوص عليها في العقود.

وقالت وزيرة التحول البيئي الإسبانية، تيريزا ريبيرا: : "لن يصل جزيء واحد من الغاز الجزائري" -الذي يُورد إلى إسبانيا- إلى المغرب، وفقًا لما نقلته صحيفة "سينكو دياس" الإسبانية.

جاء ذلك بعد أن أبلغت إسبانيا الجزائر بترخيص التدفق العكسي عبر أنبوب غاز المغرب العربي وأوروبا، والتقارب الأخير بين مدريد والرباط بعد أزمة الصحراء الغربية.

شروط تصدير الغاز إلى المغرب

أوضحت تيريزا ريبيرا أن "المغرب هو الذي يتعاقد على كميات الغاز الطبيعي المسال" عبر أنبوب غاز المغرب العربي وأوروبا.

وقالت: "الاتفاقية التي نوفرها من الناحية التجارية للمغرب هي البنية التحتية، لكن بشرط أساسي أن يكون المغرب هو الذي يتعاقد على كميات الغاز الطبيعي المسال من خلال ذلك الأنبوب في الاتجاه العكسي بين الشمال والجنوب".

وأضافت: "سيكون مصدر ذلك الغاز والمكان الذي يُفرغ فيه هذا الغاز شفافًا وعامًا، حتى نكون على يقين من أن الحجم والمنشأ والوجهة تتوافق مع هذا الالتزام مع الجزائر".

يُذكر أن المغرب بصدد محاولة تأمين قدرته الخاصة على إعادة تغويز الغاز، لكن من المرجح أن يبدأ ذلك في عام 2025، حسبما أفادت منصة "إنرجي فويس".

وفي الوقت نفسه، تمتلك إسبانيا سعة فائضة من الغاز الطبيعي المسال، ولكن لا يمكنها تصدير هذه الإمدادات بسهولة إلى بقية أوروبا.

خط أنابيب الغاز - الجزائر - المغرب

الغاز وتدهور العلاقات

أوقفت الجزائر تدفقات الغاز إلى إسبانيا عبر المغرب في أكتوبر/تشرين الأول 2021، بعد قطع العلاقات الدبلوماسية بين الجزائر والمغرب بسبب الخلافات حول الصحراء الغربية.

ورغم ذلك؛ فقد تعهدت الجزائر بمواصلة الوفاء بالتزامات الإمداد الإسبانية عبر طرق أخرى، في المقام الأول عبر خط ميدغاز المباشر.

ومن غير المرجح أن ترغب الجزائر في وقف تدفقات الغاز إلى إسبانيا بالكامل، لكنها من الناحية السياسية تتطلب الابتعاد عن المغرب، بحسب "إنرجي فويس".

وتوقعت الجزائر أن تبدأ إسبانيا تدفقات الغاز إلى المغرب في 27 أو 28 أبريل/نيسان.

تهديدات وقف الغاز الجزائري

أعلنت وزارة الطاقة والمناجم الجزائرية أن الوزير محمد عرقاب "تلقّى اليوم بريدًا إلكترونيًا من نظيرته الإسبانية، تيريزا ريبيرا، تبلغه فيه بقرار إسبانيا القاضي بترخيص التدفق العكسي عبر أنبوب غاز المغرب العربي وأوروبا".

وشددت الوزارة -في بيان أصدرته- على أن "أيّ كمية من الغاز الجزائري المصدّر إلى إسبانيا تكون وجهتها غير تلك المنصوص عليها في العقود، ستُعَد إخلالًا بالالتزامات التعاقدية، وقد تفضي إلى فسخ العقد الذي يربط سوناطراك بزبائنها الإسبان".

وحذّرت مصادر من أنه "لا يجوز أن تعيد إسبانيا توجيه جزيء واحد من الغاز الجزائري إلى المغرب.. بالنسبة للجزائر، سيكون الخط الأحمر هو توصيل الغاز الجزائري إلى المغرب".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫7 تعليقات

  1. المثل الجزائري يقول الخي فينا و الله يعافينا
    بلد كالمغرب و هنا لا أعمم لأن المغرب فيه المسلمين الشرفاء الأحرار بل أخص بقولي حكم عائلة سيدهم و مولاهم أمير المؤمنين جعل من المغرب دولة ساقطة لا شوف و لا مروؤة و لا عزة
    و المصيبة ذهب يبحث عن الحماية من الكيان الصهيونى لكن هذا ليس جديد إنه يسير على خطى أسلافه لقد طلبوا الحماية من الإسبان و الفرنسيس قبله
    الشعب المغربي يستاهل حكاما أفضل منهم و لو كانت جمهورية لكان ذلك البلد ينعم بالخير و الأمن و الرفاهية لكن كل غد لناظره قريب و حكم مولاهم لم يدوم طويلا لأن أوضاع المغاربة رغم التعتيم يرثى له و نحن أعرف الناس بهم

  2. تحيا الجزائر المجد و والخلود لشهداء الأبرار مملكة الحشيش والسياحة الجنسيه والموطابعين

  3. نفاق المغرب اوصله لما هو عليه اليوم..التسول لدى اسبانيا من أجل الغاز

  4. الجزائر صنع فرنسي في وسط المغرب العربي يحكمه جنرات كل أملاكهم و أموالهم في فرنسا التي تيسرهم كما تشاء أغنى دولة با غاز شعبها أغلبه جائع غير مثقف كل همهم تقسيم المغرب الدي كان سبب في استقلالهم الدي الا يومنا هادا لا يملكون وثيقة استقلال من فرنسا التي لا تزال تسير بلادهم من تحت طاولة بدل أن تهتم جزائر شعبا و حكومة با مشاكل بلادهم همهم الوحيد المغرب أنه جار السوء

  5. ياصاحب المقال مقالك فيه كثير من المغالطات والمعلومات غير الدقيقة منها ان الجزائر لم تبطل أنبوب الغاز بسبب الصحراء الغربية. راجع دروسك قبل كتابة مقال من فضلك

  6. و ما الذي استفدناه من زريبة جنستان خاءني العهود و المواثيق و آكلي لحم الموتى 35 مليون في عقل ملكة ضعيفة، ميمي السادسة، ههههه.

  7. إنها دولة طابورستان وماذا تنتظرون من آكل لحم الحمير هذا عقلهم والعقل نعمة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق