رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

أكبر مشروع طاقة رياح في تركيا يشهد تطورًا بحلول نهاية 2023

دينا قدري

يقترب أكبر مشروع طاقة رياح في تركيا من انطلاق عمليات البناء، مع توقّع وصول المكونات الرئيسة لتوربينات الرياح إلى الموقع قريبًا.

وتُعدّ محطة طاقة الرياح يكا 2 بمثابة مشروع طاقة الرياح الأعلى قدرة في تركيا، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وتتولى شركة إنركون الألمانية (Enercon) وشركة إنرجسيا أورتيم التركية (Enerjisa Üretim) -المشروع المشترك بين شركة إي أون الألمانية ومجموعة سابانجي التركية (Sabancı Holding)- إنشاء 1000 ميغاواط من طاقة الرياح البرية.

وستبدأ أعمال التركيب فور وصول مكونات التوربين إلى الموقع، والمتوقع خلال الأسابيع المقبلة. ويعتزم كلا الشريكين في المشروع الانتهاء من تركيب أول توربينات الرياح بحلول نهاية العام الجاري (2023).

توربينات أكبر مشروع طاقة رياح في تركيا

أعلن الرئيس التجاري لشركة "إنركون" أولريش شولتز سودهوف ورئيس مجموعة سابانجي القابضة كفانتش زايملر أن الوحدات جاهزة للشحن، وذلك خلال مشاركتهما في منتدى الطاقة التركي الألماني الخامس، الذي عُقد في أنقرة يوم 27 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

إذ تقوم شركة إنركون بتوريد تكنولوجيا توربينات الرياح وتسليم ما مجموعه 240 توربين رياح من طراز "إي 138 إي بي 3"، بحسب ما جاء في بيان صحفي أصدرته الشركة الألمانية، واطّلعت عليه منصة الطاقة.

وستُصَنَّع التوربينات في ألمانيا وتركيا على مدى السنوات الـ3 المقبلة، بما يتوافق مع متطلبات التوطين بنسبة 55% لاتفاقية مناطق موارد الطاقة المتجددة يكا (Yeka).

وقال أولريش شولتز سودهوف: "بعد عام واحد بالضبط من توقيع اتفاقية مناطق موارد الطاقة المتجددة يكا 2، نحن مستعدون للبدء بالمشروع الأول".

جاء ذلك خلال حفل حضره وزير الشؤون الاقتصادية والعمل المناخي الألماني روبرت هابيك، ووزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي ألب أرسلان بيرقدار.

وأضاف: "يُعدّ مشروع يكا 2 إنجازًا رئيسًا في بناء نظام للطاقة المتجددة في تركيا.. نحن فخورون بالإسهام بشكل مشترك في تحول الطاقة في تركيا وإمدادات الطاقة الخضراء".

أكبر مشروع طاقة رياح في تركيا
توربينات الرياح البرية من طراز "إي 138 إي بي 3" - الصورة من منصة "Wind Turbine Models"

وقال الرئيس الإقليمي لشركة إنركون في منطقة آسيا الوسطى والشرق الأوسط وأفريقيا، عارف جونيار: "خلال العام الماضي، عمل فريق إنركون وإنرجيسا أورتيم بجدّ لتخطيط وتنسيق هذا المشروع المثير.. والآن، بعد إتمام الاستعدادات كافة، يسعدنا أن تبدأ مرحلة التثبيت".

ومن جانبه، أشار رئيس مجموعة سابانجي، كفانتش زايملر، إلى أن "شركة إنرجيسا أورتيم -وهي شركة رائدة في مجال الاستثمار والتوليد- تولّت سلسلة كاملة من مشروعات يكا ريس 2 بقدرة 1000 ميغاواط.

وتابع: "نعدّ هذا الاستثمار، الذي سيسهم بشكل كبير في تحقيق أهداف تركيا المستقبلية في مجال الطاقة، بمثابة مسؤولية مهمة".

قدرات أكبر مشروع طاقة رياح في تركيا

كانت شركتا إنركون وإنرجيسا أورتيم، قد وقّعتا في أكتوبر/تشرين الأول 2022، اتفاقية توريد توربينات بقدرة 1000 ميغاواط لتنفيذ مشروع يكا ريس 2، أحد أكبر استثمارات طاقة الرياح البرية في تركيا.

يمتلك برنامج يكا -مناطق موارد الطاقة المتجددة- قدرة إجمالية تبلغ 2850 ميغاواط، ونُفِّذَ منذ عام 2017، وهو أحد المشروعات الكبرى في تركيا للحدّ من أزمة المناخ العالمية، وتطوير الإنتاج المحلي في تكنولوجيا الطاقة المتجددة وزيادة حصة الطاقة النظيفة بمحفظة توليد الكهرباء.

في مناقصة يكا ريس 2 التي جرت عام 2019، فازت "إنركون" و"إنرجيسا أورتيم" بقدرة 1000 ميغاواط، إذ حصلت كل شركة على حصة قدرها 500 ميغاواط، وفق ما جاء في بيان صحفي اطّلعت عليه منصة الطاقة.

ونتيجةً لدراسات تطوير المشروع التي أُجريت على مدى السنوات الـ3 والمفاوضات المكثفة بين الشركتين، قررت إنركون وإنرجيسا أورتيم توحيد الجهود وتنفيذ أكبر مشروع طاقة رياح في تركيا معًا.

وجُدِّدَ دور إنركون بوصفها "مورد التكنولوجيا" ودور إنرجيسا أورتيم بصفتها "المستثمر والمشغّل" في اتفاقية تعاون وقّعها الرئيس التنفيذي لشركة إنرجيسا أورتيم إحسان أربيل بايكول والرئيس التنفيذي لشركة إنركون يورغن زيشكي.

ويقع المشروع في المناطق التي تتمتع بأعلى إمكانات طاقة الرياح في تركيا؛ إذ ستُنشأ مزارع الرياح في تشاناكالي (250 ميغاواط)، وباليكسير (250 ميغاواط)، وأيدين (250 ميغاواط)، وموغلا (250 ميغاواط).

قدرات الطاقة المتجددة في تركيا

في سياقٍ متصل، ستحتاج تركيا إلى تركيب 5 غيغاواط من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح كل عام حتى عام 2035، وفقًا لما أكده وزير الطاقة التركي ألب أرسلان بيرقدار.

وقال بيرقدار، إن أمام تركيا 3 عقود فقط لتحويل نظام الطاقة وقطاعات الزراعة والبناء والصناعة في البلاد، مضيفًا أن مصادر الطاقة المتجددة لديها إمكانات كبيرة لتحقيق هدف 2035 المتمثل في توفير طاقة موثوقة وبأسعار معقولة "بطريقة صديقة للبيئة"، وفق ما نقلته منصة "بي في تك" (PV Tech).

تنص خطة الطاقة الوطنية التركية على أن حصة مصادر الطاقة المتجددة في استهلاك الطاقة الأولي سترتفع إلى 23.7% بحلول عام 2035، مقارنةً بـ16.7% في عام 2020.

وبحلول عام 2035، سترتفع القدرة الشمسية المثبتة إلى 52.9 غيغاواط، في حين ستصل قدرة الرياح المركبة إلى 29.6 غيغاواط.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في تركيا، من عام 2018 حتى عام 2022:

توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في تركيا

يقول وزير الطاقة التركي ألب أرسلان بيرقدار: "نحن بحاجة إلى إيجاد التوازن الصحيح بين توفير طاقة موثوقة، وفي الوقت نفسه، الحصول على أسعار طاقة تنافسية".

وبالإضافة إلى مصادر الطاقة المتجددة، أوضح بيرقدار أن تركيا ستتطلع أيضًا إلى الاستثمار في تقنيات الطاقة الجديدة، مثل الهيدروجين والبطاريات والتخزين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق