التقاريرتقارير السياراترئيسيةسيارات

السيارة كروز ذاتية القيادة تواجه شبح الإيقاف.. ما السبب؟

أحمد أيوب

تواجه السيارة كروز ذاتية القيادة -التابعة لعملاقة صناعة السيارات الأميركي "جنرال موتورز" General Motors- تحقيقات فيدرالية واسعة النطاق.

وتشمل التحقيقات حادثتين تُظهران أدلة متعلقة باحتمالية كبيرة لإصابة المشاة بعد اقتراب السيارة من أماكن العبور المُخصصة لهم، وفقًا لما نشرته وكالة رويترز، يوم السبت 28 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

وتتعرّض السيارة كروز ذاتية القيادة ومنافساتها لانتقادات واسعة في السوق الأميركية؛ إذ تبرز أصوات معارضة لنشرها على نطاق واسع خشية عدم اختبار عوامل السلامة بها بالشكل الكافي، وفقًا لما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

تحقيقات موسَّعة

أكدت تحقيقات الحادثتين أنّ السيارة كروز ذاتية القيادة لا تمتثل لمرور المشاة من أماكن العبور الخاصة بهم، وفقًا لوثيقة صادرة عن "الإدارة الوطنية للسلامة المرورية على الطرق السريعة" (نهتسا).

وقالت "نهتسا": "سيارات كروز ذاتية القيادة تفتقد إلى الحذر المناسب نحو المشاة في الأماكن المُخصصة لعبورهم"، وفقًا للوثيقة الصادرة بتاريخ 20 أكتوبر/تشرين الأول 2023".

وأضافت: "قد يؤدي هذا الخطأ الآلي في تصميم السيارة إلى زيادة خطر اصطدامها بالمشاة، الذي بدوره قد يؤدي إلى الإصابة أو الوفاة".

جزء من الوثيقة الصادرة عن الإدارة الوطنية للسلامة المرورية على الطرق السريعة
جزء من الوثيقة الصادرة عن الإدارة الوطنية للسلامة المرورية على الطرق السريعة - الصورة من الموقع الرسمي للهيئة

وأعلنت "الإدارة الوطنية للسلامة المرورية على الطرق السريعة" سابقًا وثيقةً أخرى أثارت فيها مخاوف بشأن العديد من حوادث كبح الفرامل المفاجئ من قِبل السيارة كروز ذاتية القيادة التي نتجت عنها حوادث تصادمية.

أدلة بالفيديو

استشهد مسؤولو السلامة في الإدارة الوطنية للسلامة المرورية على الطرق السريعة، بمقطعي فيديو يُظهران سيارة كروز ذاتية القيادة تقترب من ممرات عبور المشاة، وكادت أن تصدم عددًا منهم.

وفي أحد هذه المقاطع، شُوهدت السيارة -قبل تفعيل خاصية الكبح المفاجئ- وهي تسير نحو أحد المشاة برفقة كلبه؛ ما تسبب في توقف الشخص وشد رباط كلبه لإيقافه.

وفي الفيديو الآخر، بدت السيارة تحاول -بصعوبة- تجنب الاصطدام بأربعة من المشاة؛ من بينهم طفلان صغيران، قبل أن تكمل سيرها، بحسب ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

عدد من سيارات كروز ذاتية القيادة
عدد من سيارات كروز ذاتية القيادة - الصورة من رويترز

وردًا على سؤال حول مقاطع الفيديو، قالت شركة "كروز"، يوم الجمعة 27 أكتوبر/تشرين الأول، إن المركبتين كانتا تتعقبان جميع المشاة في كلتا الحالتين، مشيرة إلى إدخال الشركة تحسينات جديدة بوصفها جزءًا من التطوير المستمر للمركبة؛ لمنح المشاة مساحة أكبر حولها".

وقالت الشركة عن استفسارات "الإدارة الوطنية للسلامة المرورية على الطرق السريعة": إنها "تعاونت مع كل طلباتهم حتى الآن، وذلك جزءًا من عملية التحقيق المستمرة، وستواصل الرد على الاستفسارات".

وقالت الإدارة الوطنية للسلامة المرورية على الطرق السريعة إنها تسعى للحصول على معلومات إضافية من شركة "كروز" حول حوادث المشاة؛ بما في ذلك جميع مقاطع الفيديو التي تُشَغَّل لمدة 30 ثانية على الأقل قبل كل حادث وبعده، وتسعى الوكالة للحصول على المعلومات بحلول نهاية 27 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

ليست المرة الأولى

تنضم تحقيقات "الإدارة الوطنية للسلامة المرورية على الطرق السريعة" إلى القضية التي واجهتها "كروز"، خلال أكتوبر/تشرين الأول الجاري، بعد أن أمرت إدارة المركبات في كاليفورنيا بإزالة السيارة كروز ذاتية القيادة من طرق الولاية، واصفةً إياها بأنها خطر عام وزعمت أن شركة كروز لم تراعِ عوامل الأمان في التقنيات التي تطرحها.

وكانت شركة كروز تدير خدمة تشبه خدمة أوبر بمركبات دون سائق، وذلك في سان فرانسيسكو بشكل أساسي، لكن الشركة أوقفت هذه الخدمة خلال الأسبوع المنصرم، وفقًا للبيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتتنافس كروز مع سيارات "وايمو" Waymo التابعة لشركة ألفابت المملوكة لشركة "غوغل" لتطوير السيارات الآلية من أجل إنتاجها ونشرها على نطاق أوسع.

ويستغرق إتقان هذه التقنيات سنوات من الاختبارات في العالم الواقعي، لكن الشركات واجهت مقاومة من بعض المشرعين والمواطنين الذين أعربوا عن خشيتهم من أن هذه المركبات لم تُختبر بعد بالشكل الكافي وأنها تُشكل خطرًا على السلامة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق