رئيسيةأخبار السياراتسيارات

جنرال موتورز تستثمر 3.45 مليار دولار في السيارات ذاتية القيادة

بعد استحواذها على حصة مجموعة سوفت بنك اليابانية

هبة مصطفى

قررت شركة جنرال موتورز الأميركية لتصنيع السيارات شراء حصة صندوق "فيجن" التابع لمجموعة سوفت بانك اليابانية في وحدة "كروز" لتصنيع السيارات ذاتية القيادة التابعة للشركة الأميركية.

وأعلنت الشركة، الجمعة 18 مارس/آذار الجاري، إتمام صفقة الاستحواذ بنحو 2.1 مليار دولار مقابل الحصة اليابانية في كروز.

يأتي ذلك بجانب تخصيص 1.35 مليار دولار أخرى للاستثمار في تطوير التزامات سوفت بنك المتأخرة التي كان يتعيّن على المجموعة اليابانية الانتهاء منها منذ عام 2018.

استثمار جنرال موتورز في كروز

أعلنت جنرال موتورز أن الصفقات الاستثمارية في وحدة "كروز" بلغت مجتمعة 3.45 مليار دولار، ما يرفع حصتها بالشركة إلى 80%، وتؤول الحصة المتبقية إلى مايكروسوفت وهوندا موتور.

وأثار تخارج صندوق "فيجن" وسوفت بنك من استثمارات وحدة "كروز" التساؤلات حول الدعم الذي يتعيّن على جنرال موتورز تقديمه للوحدة وحجم تمويل عمليات التطوير، بالإضافة إلى مدى استعداد كروز لجلب عائدات ملائمة.

من جانبه، أكد المتحدث باسم جنرال موتورز، ديفيد كالدويل، أن استحواذ شركته على حصة سوفت بنك في كروز يعزز ملامح تبسيط هيكل الملكية، إذ إن كروز تتبع جنرال موتورز من الأساس.

وكانت مجموعة سوفت بنك اليابانية قد استثمرت 900 مليون دولار في وحدة كروز عام 2018، وأعلنت حينها إرجاء استثمار 1.35 مليار دولار إضافية لدى سياراتها جاهزية القيادة، ما يؤهلها لزيادة حصتها إلى 20%، وهو ما حدث الشهر الماضي.

لكن استثمارات سوفت بنك في كروز بلغت مجتمعة -استثمارات عام 2018 وما تلاها- 1.2 مليار دولار، وفق ما أكدت مصادر لـ"رويترز".

نموذج لسيارات كروز ذاتية القيادة التابعة لجنرال موتورز
نموذج لسيارات كروز ذاتية القيادة - الصورة من ذي فيرغ

توسعات كروز

يتزامن خروج مجموعة سوفت بنك اليابانية من كروز، واستحواذ جنرال موتورز على حصة صندوق "فيجن"، مع ترقب صدور الموافقات على فرض كروز رسومًا مقابل تأجيرها خدمة السيارات دون سائق في مقاطعة سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا الأميركية.

وأكدت الرئيسة التنفيذية لجنرال موتورز، ماري بارا، أن شركتها تعكف على زيادة استثمارات أسهمها في كروز، في محاولة لدعم إستراتيجية السيارات ذاتية القيادة، معتمدة على قوة ميزانيتها.

وحول خطة نقل الأسهم، أشار الرئيس التنفيذي لوحدة كروز، كايل فوغت، إلى أن وحدته تُخطط لبيع الأسهم لجنرال موتورز مرة كل ربع سنوي (كل 3 أشهر) لتحقيق المرونة المالية.

وأوضح أن طرحها دفعة واحدة سيعمل على تشتيت الجمهور عن الهدف الرئيس بالتوسع في خدمة النقل السريع بالاعتماد على السيارات ذاتية القيادة دون سائق.

سيارات كروز التابعة لجنرال موتورز
سيارات كروز التابعة لجنرال موتورز - الصورة من روبوتيكس & أوتوميشن نيوز

السيارات ذاتية القيادة

كانت شركة جنرال موتورز قد طلبت موافقة السلطات الأميركية في سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا، على إنتاج سيارات ذاتية القيادة عبر وحدة كروز، منتصف شهر فبراير/شباط الماضي.

وتقوم تقنية عمل تلك السيارات على الاستغناء عن القيادة البشرية وأدواتها مثل عجلة القيادة والمكابح، ما يتسق مع هدف الشركة بدعم فئات غير قادرة على القيادة الآمنة مثل كبار السن وفاقدي البصر.

وتضم السيارات ذاتية القيادة مقعدين متواجهين يتسمان بالطول؛ ما يجعلها مؤهلة لركوب 4 أشخاص، ويتوقع بدء إنتاجها نهاية العام الجاري على أن تدخل نطاق البيع التجاري بالأسواق العام المقبل.

وتقدمت جنرال موتورز بالطلب ذاته للمرة الأولى في أكتوبر/تشرين الأول عام 2020، ولم تصدر الموافقات حتى الآن، إذ يسمح التشريع الحالي -المعتزم تعديله- لشركات تصنيع السيارات بالترخيص لـ2500 وحدة ذاتية القيادة فقط، وطلبت الشركة الأميركية من الرئيس جو بايدن رفع عدد التراخيص المسموح بها.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق