طاقة متجددةتقارير الطاقة المتجددةرئيسية

4 مشروعات عملاقة لمزارع الرياح في تركيا

بشراكة ألمانية تركية

حياة حسين

وقّعت شركتا إنكرون الألمانية و إنرجيسا أرتايم التركية اتفاقًا للمشاركة في تدشين 4 من مشروعات مزارع الرياح في تركيا بسعة 1 غيغاواط خلال 4 سنوات، حسبما ذكرت منصة "ري نيوز بيز" المتخصصة في أخبار الطاقة المتجددة.

ووفق الاتفاق، تقوم الشركة التركية بدور المستثمر والمشغّل، بينما تزوّد الشركة الألمانية المشروعات، المرتقب تدشينها، بتقنيات محولات الطاقة، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت شركتا إنرجيسا أرتايم التركية وإنكرون الألمانية قد فازتا في مناقصة "يكا رس 2" لتدشين مزارع الرياح بسعة 1 غيغاواط، مناصفة بينهما.

مزارع الرياح في تركيا

تعتزم شركتا إنكرون الألمانية وإنرجيسا أرتايم التركية تدشين 4 مزارع رياح في موطن الثانية بمناطق تتّسم بشدة تيارات الهواء بها، وبِسعات متساوية، وهي 250 ميغاواط.

والمناطق هي: جناق قلعة، وباليكيسير، وآيدن، إضافة إلى موغلا.

وقال الرئيس التنفيذي لإنكرون دكتور يورجن زستشكي: "نحن سعداء بتوقيع هذا العقد مع الشركة التركية.. إن الشركتين لديهما الالتزامات نفسها في مجال الطاقة المتجددة وتحول الطاقة، لذلك سيؤدي التعاون بيننا إلى مساهمة قوية في إمدادات الطاقة موثوقة ومستدامة ورخيصة في تركيا".

وأضاف: "إننا فخورون باختيار شركتنا في المناقصة عام 2019 لتدشين مزارع الرياح في تركيا.. وقد أثبتت محولات محطات طاقة الرياح التي ننتجها أنها الأفضل على كل مستوياتها، كما اتضح أنها موثوقة جدًا في كل المواقع التركية".

مزارع الرياح البرية

مزارع الرياح في تركيا
أحد مقار شركة إنكرون الألمانية - الصورة من "رينيوابل ناو"

قال الرئيس التنفيذي لشركة إنكرون الألمانية الدكتور يورجن زستشكي: "لدينا تاريخ طويل داخل سوق الرياح البرية التركية، إذ إننا من الرواد الأوائل في هذا القطاع بالبلاد، ويؤكد الاتفاق –أيضًا- أهمية تركيا بالنسبة لنا على الصعيد العالمي، بوصفها سوقًا مستهدفة لسلسلة إمداداتنا، وستظل البلاد أحد أسواقنا الأساسية مستقبلًا".

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لشركة إنرجيسا أرتايم التركية إحسان إربيل بايكول، إن استثمارات الطاقة المتجددة تكتسب زخمًا كبيرًا على المستوى العالمي.

وقال: "إن شركتنا تُعدّ من الرواد الأوائل -أيضًا- في الصناعة، ليس على مستوى الاستثمار والتوليد فقط، ولكن لدينا مساهمات في تنمية القوى البشرية والتقنيات المستدامة".

وتابع أن الشركة خصصت استثمارات بقيمة 1.2 مليار دولار لمشروعات مزارع الرياح؛ "ما يمكّننا من توليد 1500 ميغاواط، وهو ما يساعد تركيا بلدًا وشعبًا، مستقبلًا".

واردات الوقود

تعتمد تركيا على استيراد معظم احتياجاتها من الوقود من الخارج؛ لذلك تشهد الأسعار المحلية ارتفاعات كبيرة منذ بدء الحرب الروسية الأوكرانية في شهر فبراير/شباط الماضي.

وقفزت أسعار الكهرباء والغاز في تركيا في شهر سبتمبر/أيلول الماضي، إذ رفعت السلطات أسعارهما للمنازل بنحو 20% ونحو 50% للصناعة.

كما أعلنت شركة "بوتاش" التركية الحكومية زيادة أسعار الغاز الطبيعي للاستخدام المنزلي بنسبة 20.4%، وبنسبة 47.6% للعملاء الصناعيين صغيري ومتوسطي الحجم، وبنسبة 50.8% للمستخدمين الصناعيين الكبار.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق