رئيسيةأخبار التكنو طاقةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءتكنو طاقةطاقة متجددةكهرباء

سوليتيك الليتوانية تطلق ألواحًا شمسية بكفاءة 12.6% للبيوت الزجاجية

نوار صبح

اقرأ في هذا المقال

  • يمكن للوح المكوّن من 40 خلية العمل بجهد نظام أقصى يبلغ 1500 فولت.
  • تقدم شركة سوليتيك ضمان أداء وضمانًا للمنتج لمدة 30 عامًا.
  • محصول الخضار والفاكهة يمكن أن يزيد مرتين إلى 3 مرات مقارنة بالزراعة المعتادة.
  • يُعدّ هذا اللوح أرخص مرتين تقريبًا من الإصدارات السابقة.

أعلنت شركة تصنيع الألواح الشمسية الليتوانية سوليتيك، التابعة لشركة "غلوبال بي أو دي" لتصنيع العدسات البصرية، إطلاق لوح شمسي زجاجي أحادي البلورية مع ناتج كهربائي يبلغ 235 واط للأجهزة المستخدمة في البيوت الزجاجية الخاصة بالزراعة.

الألواح الشمسية الجديدة لا إطار لها، وتتميز بنفاذية ضوء بنسبة 40%، وقدرة اسمية تبلغ 235 واط، وتقدم شركة سوليتيك ضمان أداء لمدة 30 عامًا وضمانًا للمنتج لمدة 30 عامًا -أيضًا-، ويمكن للوح المكوّن من 40 خلية أن يعمل بجهد نظام أقصى يبلغ 1500 فولت.

وقال رئيس شركة سوليتيك، جوليوس ساكالاوسكاس، إن ألواح "إم6" الشمسية تُصنَع في ليتوانيا في موقع تصنيع شُيِّد حديثًا بسعة سنوية تبلغ 180 ميغاواط، وفقًا لما نشره موقع مجلة "بي في ماغازين".

خبرة الشركة

أوضح رئيس شركة سوليتيك، جوليوس ساكالاوسكاس، أن الشركة اكتسبت خبرة في صناعة الألواح الشمسية من خلال مشروع تركيب ألواح أسطح شمسية زراعية بقدرة 1.5 ميغاواط في ماليزيا، حيث قدّمت منتجاتها الزجاجية التقليدية.

وأضاف أنه نتيجة ذلك المشروع أصبحت زراعة الفلفل في المناطق الجافة والحارّة في ظلال الألواح الشمسية تحقق غلات كبيرة وتقلل من كمية المياه اللازمة للري.

وأشار إلى أن محصول الخضراوات والفاكهة يمكن أن يزيد مرتين إلى 3 مرات مقارنة بالزراعة المعتادة، وينضج المحصول بنسبة 30% أسرع من الظروف العادية، مضيفًا أن الفاقد في المياه قد انخفض بنسبة تصل إلى 65%.

وتُجمّع شركة سوليتيك -حاليًا- ألواح الطاقة الشمسية في منشأتها في ليتوانيا، كما باعت خطوط إنتاج الخلايا الشمسية "آي بي سي" إلى الشركة المصنعة الفنلندية "فالوي" في ديسمبر/كانون الأول عام 2020.

مزايا الألواح

يتمتع اللوح الشمسي "إم40" بناتج كهربائي 235 واط ونفاذية الضوء بنسبة 40%، ما يعني أن ما يصل إلى 40% من سطحها شفاف، بالإضافة إلى أنه ينقل ضوءًا طبيعيًا أكثر من الوحدات السابقة.

ويتميّز اللوح المكون من 40 خلية بكفاءة تحويل كهرباء تبلغ 12.6%، ويمكن أن يعمل بجهد نظام أقصى يبلغ 1500 فولت، ويُعدّ هذا اللوح أرخص مرتين تقريبًا من الإصدارات السابقة.

ويبلغ حجم اللوح الشمسي دون إطار 1770 × 1049 × 7.1 مليمترًا، ويبلغ وزنه 30 كيلوغرامًا، في حين تبلغ سماكة الزجاج الأمامي والخلفي 3 ميليمترات، وتتراوح درجات حرارة التشغيل من -40 إلى 85 درجة مئوية، ومعامل درجة حرارة الكهرباء -0.47% لكل درجة مئوية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق