رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددةعاجل

توتال تستحوذ على حصة بشركة رياح بحرية في تايوان

مشروع مزرعة رياح قيد الإنشاء بطاقة إنتاجية تبلغ 640 ميغاواط

آية إبراهيم

اختارت شركة توتال، تايوان بصفتها إحدى المناطق ذات الأولوية لتطوير أعمالها في مشروعات طاقة الرياح البحرية داخل قارّة آسيا خلال الفترة المقبلة.

وفي هذا السياق، وقّعت توتال اتفاقية مع شركة "دبليو بي دي" أحد المطورين المستقلين لطاقة الرياح البحرية، للاستحواذ على حصة بنسبة 23% في شركة "يونلين هولدينغ جي إم بي إتش"، المالكة لمزرعة الرياح البحرية يونلين الواقعة قبالة ساحل تايوان، على بعد 200 كيلومتر جنوب غرب تايبيه.

من المقرر أن يؤدي الاستحواذ -الذي يخضع لموافقة الحكومة- إلى توسيع محفظة توتال من مشروعات طاقة الرياح البحرية قيد التطوير والبناء، والتي تمثّل حاليًا قدرة تراكمية تبلغ نحو 5.5 غيغاواط، حسبما ذكر موقع أويل آند غاز.

تفاصيل المشروع

يمثّل المشروع -قيد الإنشاء- طاقة إنتاجية تبلغ 640 ميغاواط، ويستفيد من اتفاقية شراء الكهرباء المضمونة لمدة 20 عامًا "شركة تاي باور" المملوكة للدولة، بقيمة 250 دولارًا أميركيًا لكل ميغاواط/ساعة للسنوات الـ10 الأولى، و125 دولارًا أميركيًا لكل ميغاواط/ساعة للسنوات الـ10 التالية.

تقع مزرعة الرياح على بُعد نحو 10 كيلو مترات من الشاطئ، على عمق مائي من 7 إلى 35 مترًا، وستتألّف من 80 توربينًا للرياح بقدرة 8 ميغاواط.

من المقرر الانتهاء من البناء في عام 2022، بمجرد بدء تشغيل المشروع، الذي من المُخطَط أن ينتج 2.4 تيراواط/ساعة من الكهرباء المتجددة سنويًا، وهو ما يكفي لتلبية احتياجات الكهرباء لـ 605 آلاف أسرة.

تمّ شراء المكونات الرئيسة، وتجري الأعمال البحرية، كما وصل المشروع إلى مرحلة رئيسة مع تركيب أول توربين رياح في 23 أبريل/نيسان الماضي.

طاقة الرياح البحرية في تايوان

حددت السلطات تايوان مجالًا رئيسًا في تطوير مشروعات الطاقة المتجددة، ومن المقرر أن تكون طاقة الرياح البحرية مسهمًا مهمًا في هدف توليد 20% من الكهرباء، من مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2025، مع تعزيز ظهور صناعة محلية لطاقة الرياح.

قال رئيس قطاعات الغاز والطاقة المتجددة والكهرباء في شركة توتال، ستيفان ميشيل: "توفّر هذه الاتفاقية لشركة توتال فرصة لاكتساب موطئ قدم في أحد أسواق طاقة الرياح البحرية الرئيسة بآسيا".

وأضاف أن الاتفاقية تعزز مكانة توتال في هذا القطاع سريع النمو، بما يتماشى مع إستراتيجيتها للتطوير المربح في مصادر الطاقة المتجددة بجميع أنحاء العالم.

شراكة مُجدية

قال ستيفان ميشيل، إن تايوان كانت رائدة في تطوير طاقة الرياح البحرية داخل آسيا، وتوتال فخورة بالمساهمة في تحويل مزيج الطاقة لديها، كما من المهم الدخول في هذه الشراكة الأولى مع (دبليو بي دي).

المشروع حاليًا مملوك بنسبة 48% لشركة دبليو بي دي، و25% لشركة توليد الكهرباء العامة المحدودة، و27% من قبل مجموعة من المستثمرين اليابانيين بقيادة سوجيتز.

هدف توتال الكربوني

تستثمر توتال في مجموعة من الأنشطة بمجال مصادر الطاقة المتجددة والكهرباء التي ستمثّل نحو 40% من مبيعاتها بحلول عام 2050، بجزء من طموحها لتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

في نهاية عام 2020، وصلت القدرة الإجمالية لتوتال بتوليد الكهرباء في جميع أنحاء العالم لنحو 12 غيغاواط، بما في ذلك 7 غيغاواط من الطاقة المتجددة.

من المُخطَط أن تواصل الشركة الفرنسية توسيع نطاق هذه الأعمال لتصل إلى 100 غيغاواط من إجمالي الطاقة الإنتاجية من مصادر متجددة بحلول عام 2030، بهدف أن تكون من بين أفضل 5 شركات في العالم في مجال الطاقات المتجددة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق