رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

صادرات البتروكيماويات من دبي في الإمارات تسجل طفرة كبيرة خلال 2021

و13 مليار دولار حجم تجارة "جافزا"

تسعى الإمارات إلى تأدية دور حيوي في تنويع صادراتها خاصة في قطاع البتروكيماويات، مستفيدة في ذلك من الإمكانات الكبيرة لقطاع النفط، والتوسع في التداول عبر موانيها المختلفة.

وفي هذا الإطار، نجحت المنطقة الحرة لجبل علي (جافزا) في الحفاظ على أداء مستقر في قطاع البتروكيماويات، من خلال ارتفاع النمو في حجم صادراته خلال عام 2021 بنسبة 52% على أساس سنوي.

كما استحوذت المنطقة الحرة على أكثر من 50% من إجمالي تجارة دبي من البوليمرات والمواد البتروكيماوية، بقيمة تزيد على 49 مليار درهم (13.34 مليار دولار).

ودعمت "دي بي ورلد" -عبر أصولها الإستراتيجية في الإمارات والمنطقة- المسارات التجارية لقطاع البتروكيماويات ومنظومات العمل المرتبطة به على مستوى العالم، بالإضافة إلى تعزيز الربط التجاري متعدد الأنماط، وتقديم حلول سلاسل التوريد عالية الكفاءة، وإطلاق منصاتها للتجارة الرقمية.

صادرات البتروكيماويات من دبي

تؤدي "دي بي ورلد" دورًا محوريًا في تسهيل نمو قطاع البتروكيماويات على المستوييْن الإقليمي والعالمي، انطلاقًا من مركزها التجاري واللوجستي في جبل علي.

وتقدّم "دي بي ورلد" -من خلال خدماتها اللوجستية المتكاملة والمعززة بالربط التجاري عبر مسارات تجارة البتروكيماويات العالمية ومنظومة العمل في المركز التجاري واللوجستي في جبل علي- القيمة اللوجستية المثالية لهذا القطاع الحيوي، مدعومة بشبكتها الواسعة من خطوط الشحن العالمية التي تُسهم في نجاح الإمارات والمنطقة عمومًا.

زيادة كبيرة في صادرات البتروكيماويات من ميناء جبل علي في الإمارات
ميناء جبل علي في الإمارات يوفر إمكانات كبيرة لتجارة البتروكيماويات

ويستحوذ مركز البتروكيماويات التابع لـ "دي بي ورلد" -الذي يمتد عبر ميناء جبل علي والمنطقة الحرة لجبل علي (جافزا)- على أكثر من ثلث تجارة البوليمرات والبتروكيماويات في الإمارات.

إذ تمثّل قدرات التخزين -وفق أعلى معايير السلامة، والمعززة بالربط التجاري- أمرًا حاسمًا لطبيعة تجارة السلع البتروكيماوية ونقلها.

وتلبي الحلول المقدمة من ميناء جبل علي جميع تلك المتطلبات، كما تمتاز خدماته بانخفاض تكلفتها، وتنفيذ العمليات المطلوبة بسرعة وكفاءة.

ميناء جبل علي

يضم ميناء جبل علي 11 مرسى لمحطات الصهاريج المخصصة لمناولة البضائع السائبة السائلة، على مساحة مليوني متر مربع بسعة تخرين تزيد على مليون متر مكعب.

وتبلغ سعة تخزين المرسى المخصص لبضائع البتروكيماويات بتجهيزاته المتطورة أكثر من 250 ألف متر مكعب، لتخزين مختلف أنواع المواد الكيماوية.

ويتخذ عدد من أهم الشركات الرائدة في قطاع البتروكيماويات من "جافزا" مقرًا إقليميًا لأعمالها، وتشمل "داو"، و"باسف"، و"توتال"، و"غلف بتروكيم". وتمثّل تلك الشركات النواة لتجمّع شركات البتروكيماويات التي يزيد عددها على 600 شركة عاملة في القطاع.

ويلبّي الموقع الإستراتيجي والمثالي لـ "جافزا" الطلب المتزايد على تلك المواد في الشرق الأوسط وأفريقيا.

يُذكر أن ميناء جبل علي يشمل محطات الصهاريج، والمستودعات، ومساحات التخزين المخصصة لزيوت التشحيم المعبأة، والوقود، والمواد الكيماوية الصناعية، وصهاريج التخزين المصممة، وفق المعايير العالمية (الأيزو)، كما يضم جبل علي مستودعات المواد الخطرة.

وتوفر الخدمات اللوجستية قيمةً مضافة للقطاع من خلال منظومتها المتكاملة، كما أسهم موقعها الإستراتيجي وشبكتها الواسعة لخطوط الشحن العالمية في نجاح دولة الإمارات والمنطقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق