سلايدر الرئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار منوعةتقارير الطاقة المتجددةطاقة متجددةمنوعات

ألواح شمسية للمنازل.. تَعرَّفْ على أفضل المواصفات لاختيار الأنسب

نوار صبح

اقرأ في هذا المقال

  • يهتم ملّاك المنازل بأمور تتعلق بالطقس والمساحة المتاحة على سطح المنزل والموازنة
  • لا يوجد ألواح شمسية مثالية لجميع أنظمة الطاقة الشمسية
  • ينبغي مراعاة أن تفوق كفاءة الألواح الشمسية 20%
  • ضمان الألواح الشمسية الكندية هو 12 عامًا، وهو أمر معقول

قد تتعدد دوافع تركيب ألواح شمسية للمنازل، فبعضهم يبحث عن حلول للطاقة النظيفة، والآخر يريد حلًا لانقطاعات الكهرباء المتكررة من الشبكة العامة، أو يُتوق لتخفيف الأعباء المالية لفواتير الكهرباء الشهرية، أو حتى التخلص منها نهائيًا.

ويُعدّ تركيب الألواح المنزلية قرارًا فرديًا بحتًا، فبينما يرى بعض مالكي المنازل أن استخدام الطاقة الشمسية أمر منطقي، يعتقد آخرون أنه غير نافع وغير سليم.

ويهتم ملّاك المنازل بأمور تتعلق بالطقس والمساحة المتاحة على سطح المنزل والموازنة وما إلى ذلك.

ونشر موقع إيكو ووتش مؤخّرًا مقالًا مطوّلًا، لخبير الشؤون البيئية جوش هيرست، عن الألواح الشمسية المنزلية والأمور الواجب مراعاتها في انتقاء أنسب الأنواع، إضافة إلى أبرز الشركات المصنِّعة والمنتجات ومزاياها.

واختزل كاتب المقال الخيارات باستعراض أنسب 10 ألواح شمسية منزلية بناءً على المواد والسعر والكفاءة.

وبصفة عامة، فإنه نظرًا للاختلافات القائمة بين المنازل، لا يوجد ألواح شمسية مثالية لجميع أنظمة الطاقة الشمسية.

لهذا، فإن من المهم لأصحاب المنازل تقييم احتياجاتهم الخاصة، واختيار الألواح الشمسية المناسبة لتجهيز متطلبات الكهرباء المنزلية لديهم.

وتتمثل الخطوة الأولى -التي يتعيّن على الراغبين في الاستفادة من الطاقة الشمسية مراعاتها- في تجميع نظام شمسي للاستخدام المنزلي، يشمل عمومًا البطارية والعاكس ومجموعة من الألواح الشمسية، مع الأخذ بالحسبان الكفاءة والمتانة والضمان وحدّ السعر ومُعامِل درجة الحرارة.

معايير تصنيف الألواح الشمسية

أشار كاتب المقال إلى أن تصنيف الألواح الشمسية المنزلية اعتمد على البحث المتأني عن العديد من أنواع الألواح الشمسية التي تنتجها أفضل الشركات المصنّعة في هذا القطاع، وتقييمها وفقًا لعدّة معايير، كالتالي:

الكفاءة:

يشير تصنيف كفاءة الألواح الشمسية إلى كمية ضوء الشمس الملتقطة التي يمكن تحويلها إلى طاقة مفيدة.

وينبغي مراعاة أن تفوق كفاءة الألواح الشمسية 20%، وعمومًا، ستحقق الألواح الشمسية الأكثر كفاءة أكبر توفير للطاقة للمنزل.

الطاقة الشمسية - تونس- سوريا- مصدر

المتانة:

تمثّل الألواح الشمسية استثمارًا كبيرًا، وبطبيعة الحال، يرغب أصحاب المنازل في اختيار المنتجات التي ستصمد بمرور الوقت، وهذا يعني أن مالك المنزل يرغب في شراء الألواح الشمسية المصنوعة المتينة التي تتحمل ظروف الطقس القاسي.

الضمان:

يمكن أن يمنح ضمان الأداء الجيد والقوي راحة البال لمالك المنزل بعد شراء الألواح الشمسية السكنية، وقد يغطي الضمان المناسب في أيّ مكان من 10 سنوات إلى 25 سنة.

السعر:

قبل الاستثمار في الألواح الشمسية المنزلية، لا بدّ من التفكير بالموازنة، ويجب مراعاة عدّة أمور، مثل المتانة والضمان لتوفير إحساس متكامل بالقيمة الإجمالية.

معامل درجة الحرارة:

يشير معامل درجة الحرارة إلى مقدار وفرة أو قلّة إنتاجية الألواح التي تتضاءل عندما ترتفع درجة الحرارة الخارجية، وتلعب طريقة عمل الألواح الشمسية في درجات الحرارة الشديدة دورًا رئيسًا في إنتاج الكهرباء على مدار العام.

أفضل 10 ألواح شمسية منزلية

بناءً على المعايير الموضحة أعلاه، اختيرت أفضل 10 ألواح شمسية متوفرة في عام 2021:

  • الأفضل عمومًا (إل جي LG)، وهي شركة إلكترونيات من الدرجة الأولى، وألواحها الشمسية معروفة بجودتها ومتانتها، وتتميز هذه المنتجات بأنها تعمل جيدًا مع أيّ تكوين شمسي منزلي، حسبما نشره موقع إيكو ووتش.

وتكاد الألواح الشمسية من شركة إل جي، من حيث الكفاءة، لا تقبل المنافسة.

  • الأكثر كفاءة (سان باورSunPower)، وتكمن أهمية الكفاءة في أنها تشير إلى كمية ضوء الشمس التي يمكن أن تمتصها الألواح وتحوّلها إلى طاقة مفيدة للمنزل.

وتتمتع ألواح سان باور بأعلى كفاءة من أيّ لوح شمسي، وتبلغ 22.8%، إضافة إلى سعرها المعقول والضمان المناسب.

  • الأفضل حسب معامل درجة الحرارة (باناسونيك (Panasonic)، ويبلغ تصنيف معامل درجة الحرارة للّوح الشمسي من باناسونيك 0.26-، ما يعني أنه سيستمر في الأداء عند ذروة الإنتاج، حتى عندما ترتفع درجة الحرارة الخارجية، إضافة لجودته ومتانته الشاملة.
  • أفضل ضمان (سيلفاب Silfab)، يشمل الضمان النموذجي في أيّ مكان من 10 سنوات إلى 25 سنة، وتستحق سيلفاب درجة الامتياز من حيث الضمان.
الألواح الشمسية اشتراها الهنود بأسعار باهظة
الألواح الشمسية اشتراها الهنود بأسعار باهظة

ولا تأتي هذه الألواح الشمسية مدعومة بضمان قوي فحسب، بل إنها تتميز بطول العمر وإرضاء العملاء عمومًا.

  • أنسب الأسعار (كاناديان سولار Canadian Solar)، إذ توفر الشركة بعض الألواح الشمسية اللائقة بالحد الأدنى للأسعار، فضلًا عن أنها تصنع ألواحًا شمسية منزلية عالية الجودة لتنافس روّاد الصناعة في الكفاءة ومعامل درجة الحرارة والمعايير الأخرى.

وينبغي التنبيه إلى أن ضمان الألواح الشمسية الكندية هو 12 عامًا، وهو أمر معقول، ولكنه بالتأكيد بعيد كل البعد عن 25 عامًا الرائدة في الصناعة، وفقًا لما نشره موقع إيكو ووتش.

  • أفضل قيمة (ترينا سولار Trina Solar)، وهي شركة صينية تقوم بعمل رائع في إنتاج تكنولوجيا خلايا عالية الجودة بأسعار تنافسية، وتأتي بضمان لمدة 12 عامًا، وتتميز ألواحها بالمتانة.
  • تفضيل المستهلكين (كيو سيلز Q Cells)، التي بلغت مكانة مرموقة من حيث رضا العملاء المطلق، وتوفير ألواح شمسية منزلية ذات كفاءة وقيمة ومتانة ممتازة.
  • أفضل مُصَنِّع صغير (ميشن سولار Mission Solar)، التي تصنع الألواح الشمسية المنزلية في منطقة سان أنطونيو بولاية تكساس، ما يجعلها من أفضل المنتجات الأميركية في مجال الطاقة الشمسية، وحظيت الشركة ببعض المؤشرات القوية لرضا العملاء.
  • الأكثر موثوقية (لوم سولار Loom Solar)، وتحظى الألواح الشمسية المنزلية التي تصنعها الشركة بتقدير كبير لصلابتها ومتانتها، وصُمِّمَت بعناية لتعمل بشكل جيد حتى في العواصف الشديدة، كما تعمل بشكل جيد حتى في الإضاءة المنخفضة أو تحت التغطية السحابية.
  • أفضل طاقة احتياطية (ويندي نيشن) التي تصنع ألواحًا شمسية منزلية أصغر حجمًا وأقلّ قوة، ويصعب استخدامها مصدرًا أساسيًا للكهرباء، لكنها تعمل بشكل جيد للغاية بالنسبة لخيارات الكهرباء الاحتياطية، وتستطيع تزويد السيارة والمنزل بالطاقة المتجددة.

وللاستفادة مما ذُكِر أعلاه، لا بد من مراعاة الاعتبارات المنزلية عند التفكير بتركيب الألواح الشمسية المنزلية، والأخذ بالحسبان طبيعة الطقس والمساحة المتاحة على سطح المنزل ومستوى سطوع الشمس والموازنة المخصصة لهذه العملية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق