رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

الطاقة المتجددة تتصدر المباحثات التركية الإماراتية في أنقرة (صور)

وزيرا خارجية البلدين بحثا ملف استقرار الطاقة والأزمة الأوكرانية

الطاقة

ناقشت الإمارات وتركيا مشروعات الطاقة المتجددة بين البلدين، بالإضافة إلى التعاون المشترك بينهما وملف استقرار أسواق الطاقة والغذاء في العالم، وأهمية تعزيز الجهود الدولية لتسوية الأزمة الأوكرانية سياسيًا.

جاء ذلك خلال لقاء وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، مع وزير الخارجية التركية مولود تشاووش أوغلو، وفق ما أعلنت وكالة أنباء الإمارات "وام"، اليوم السبت 28 مايو/أيار.

وتباحث الطرفان -خلال اللقاء الذي انعقد في العاصمة التركية أنقرة- حول اتفاقيات التعاون ومذكرات التفاهم الموقّعة بين البلدين خلال زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في فبراير/شباط الماضي، بالإضافة إلى مشروعات الطاقة المتجددة.

علاقات متميزة

قال وزير الخارجية الإماراتي إن علاقات بلاده مع تركيا متطورة ومتنامية، وهناك حرص من قيادتي البلدين على ترسيخ نموذج مستدام للشراكة المثمرة.

وأوضح، خلال مؤتمر صحفي عقب اللقاء، أن قطاع الطاقة المتجددة أحد القطاعات محور الاهتمام لتعزيز علاقات البلدين؛ فهو ليس فقط ناجحًا من الناحية التجارية، ولكنه يشكل أهمية كبيرة لتركيا والإمارات، اللتين تعملان على خفض الانبعاثات الكربونية في العالم.

الطاقة المتجددة
المؤتمر الصحفي بين وزيري خارجية الإمارات وتركيا - الصورة من صحيفة الاتحاد الإماراتية

وأضاف: "آمل في أن نعمل معًا لدعم فريقي البلدين، التركي والإماراتي؛ للانتهاء من اتفاقية الشراكة التجارية بين البلدين؛ حيث نستطيع أن نضاعف التجارة بينهما".

ولفت إلى أن البلدين يستطيعان العمل بشكل أكبر لتعزيز شراكاتهما حول العالم، وأفريقيا نموذج ممتاز لذلك، وهناك مجالات عديدة مثل التنمية والشراكات التجارية وإنعاش وتهيئة الظروف الأفضل للصناعات والشركات الإماراتية والتركية.

وأشاد الوزير بارتفاع حجم التجارة بين البلدين إلى نحو 50 مليار درهم (13.61 مليار دولار أميركي)؛ إذ زاد التبادل التجاري بينهما بنسبة 82% خلال عامين فقط، وذلك بسبب الإرادة والعمل الدؤوب الذي تقوم به الحكومتان التركية والإماراتية لإنعاش هذا التبادل.

استثمارات الطاقة المتجددة

علّق وزير الخارجية الإماراتي على سؤال حول مستقبل العلاقات مع تركيا وفرص الاستثمار، قائلًا إنه من المهم ذكر أن الإمارات تولي اهتمامًا كبيرًا لمجال الطاقة بشكل عام، وقد تناولت المباحثات بعض الأفكار، خاصة في الطاقة المتجددة والطاقة الشمسية والكهرباء.

وتابع: "إحدى أهم الشركات اليوم على المستوى العالمي هي شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر"، التي لديها اهتمام كبير بالبحث عن فرص في تركيا، سواء على مستوى الشركات والقطاع الخاص أو الحكومة التركية".

الطاقة المتجددة
المؤتمر الصحفي بين وزيري خارجية الإمارات وتركيا - الصورة من حساب وزير الخارجية التركي على تويتر

وشدد على أن "مصدر" رائدة في توفير أرخص الإنتاج من الطاقة الشمسية على مستوى العالم، والإمارات تفخر بهذا الإنجاز، وهناك اهتمام كبير من الشركات الإماراتية في تركيا بمجال الطاقة، وكذلك مجالات الموانئ والسكك الحديدية.

اتفاقية شراكة تجارية

قال وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، إن المحادثات تطرّقت إلى موضوعات تتعلق بالتعاون الثنائي في مختلف القطاعات، مثل التجارة والاقتصاد والتكنولوجيا والطاقة المتجددة، مؤكدًا أن الإمارات أكبر شريك تجاري لتركيا في المنطقة.

ولفت إلى أن المستثمرين الأتراك حريصون على زيادة استثماراتهم في الإمارات، بينما تتطلع تركيا إلى توقيع اتفاقية الشراكة التجارية مع الإمارات قبل نهاية العام؛ للوصول إلى أعلى مستوى من العلاقة والعمل سويًا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق