نفطأخبار النفطرئيسية

قطاع النفط النيجيري يطرح 17 رخصة للمستثمرين

تستهدف التطوير ودعم الازدهار الاقتصادي

حياة حسين

طرح قطاع النفط النيجيري 12 رخصة جديدة للاستثمار في إطار خطة الاستكشاف والتطوير خلال العام الجاري (2024)، كما أعاد طرح 5 رخص متبقية من العام الماضي، ليصبح الإجمالي 17 رخصة.

وأشارت تقارير عدة، طالعتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن)، إلى أن الرخص التي طرحتها هيئة تنظيم النفط Nigerian Upstream Petroleum Regulatory Commission (NUPRC) تتوزّع بين حقول بحرية في المياه العميقة، ومربعات برية.

وتغطي المناطق المعروضة الجديدة مواقع جغرافية مختلفة؛ إذ تقع 6 كتل نفطية على الجرف القاري، و4 كتل بحرية عميقة، وكتلتان بريتان في منطقة دلتا النيجر. وتوفر هذه الرخص للمستثمرين مجموعة من الخيارات التي تناسب أهدافهم الإستراتيجية وقدراتهم التشغيلية.

ويمثّل قطاع النفط النيجيري ثروة حقيقية أهّلت الدولة لتصبح أكبر منتج للنفط في القارة الأفريقية، كما تتنافس الدول الأوروبية على استيراد الغاز منها، وهو ما دفع كلًا من الجزائر والمغرب للعمل على مشروعين لمد خطوط أنابيب إلى أبوجا تمكنهما من تصدير غازها عبر أراضيهما إلى القارة العجوز.

إلا أن قطاع النفط في نيجيريا، الدولة العضوة في منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك"، يشهد عديدًا من التحديات، على رأسها سرقة كميات كبيرة من النفط، وصعوبة علاج هذه الأزمة على مدار سنوات، إضافة إلى تقادم كثير من مشروعات القطاع والحاجة لضخ استثمارات كبيرة فيه.

تطوير احتياطيات النفط النيجيري

قالت هيئة تنظيم النفط إن طرح عدد من الرخص للاستثمار في قطاع النفط النيجيري يستهدف تطوير الإنتاج والاحتياطيات، وتعزيز أمن الطاقة، إضافة إلى دعم الازدهار الاقتصادي، حسبما ذكر موقع "بمبس أفريكا"، اليوم الإثنين 6 مايو/أيار 2024.

وأشارت الهيئة إلى أن الرخص الـ12 الجديدة، إضافة إلى الـ5 المتبقية من العام الماضي (2023)، مطروحة للشركات المحلية والعالمية حتى يناير/كانون الثاني المقبل (2025).

وأعلنت الهيئة رغبتها في توفير استثمارات صديقة للبيئة بقطاع النفط النيجيري، عبر وضوح التشريعات وإزالة المعوقات.

وأشارت الهيئة إلى أن المتنافسين بهذه الرخص سيمرون بـ3 مراحل، وهي العروض الفنية والمالية والجدوى الاقتصادية، حسبما ذكر موقع "إنرجي كابيتال".

وقال الرئيس التنفيذي للهيئة غبنغا كومولاف: "صممنا جولة طرح رخص قطاع النفط النيجيري بطريقة تضمن عملها بأسس عادلة وشفافة وتنافسية ونزيهة وعدم التمييز طوال مدة الطرح؛ ما يزرع الثقة لدى المستثمرين، ويتيح فرصة تطوير القطاع في البلاد".

الرئيس التنفيذي لهيئة النفط النيجيرية غبنغا كومولاف
الرئيس التنفيذي لهيئة النفط النيجيرية غبنغا كومولاف - الصورة من الموقع الإلكتروني للهيئة

اهتمام الشركات بالطرح

أكّدت شركات محلية وعالمية اهتمامها بالرخص الـ17 التي طرحتها الهيئة النيجيرية، وفق مصادر من تلك الشركات لموقع "فانغارد"، وهو ما أكّده رئيس هيئة تنظيم النفط، خلال مؤتمر "أوفشورتكنولوجي، أوه تي سي 2024"، الذي انطلقت أعماله أمس الأحد 5 مايو/أيار 2024، في ولاية تكساس الأميركية، مشيرًا إلى أن المؤتمر مثّل فرصة لعرض هذه الرخص المهمة للمستثمرين، خاصة في المربعات النفطية.

وقال رئيس جمعية تكنولوجيا النفط في نيجيريا (PETAN)، وهي رابطة لشركات خدمات حقول النفط الفنية النيجيرية الأصلية، وول أوغونسانيا، إن أعضاء الجمعية من الشركات مهتمة بطرح الرخص الجديد في قطاع النفط النيجيري. وأضاف: "نعمل على دراسة الحقول المتاحة في الطرح لتحديد ما إذا كانت مجدية اقتصاديًا لأعضائنا".

بينما أشارت مصادر من شركات قائدة في السوقين المحلية والعالمية لـ"فانغارد" إلى أنها بدأت العمل مع مستشاريها المحليين والعالميين لدراسة تلك الرخص النيجيرية.

وقال الرئيس التنفيذي لهيئة النفط غبنغا كومولاف، خلال مؤتمر "أوه تي سي" المنعقد في أميركا حتى الخميس 9 مايو/أيار 2024: "مهمتنا في المؤتمر الاستفادة من أحد أكبر أحداث النفط والغاز على مستوى العالم لعرض الإمكانات الهيدروكربونية الضخمة وفرص الاستثمار في قطاع النفط والغاز النيجيري، إضافة إلى حشد مشاركة اللاعبين القادرين ماليًا وفنيًا في نشاط المياه العميقة في الخارج؛ للمشاركة بجولة التراخيص النيجيرية 2024 لتحقيق النجاح الساحق لهذا الطرح المهم".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق