تقارير النفطرئيسيةنفط

إنتاج النفط في نيجيريا يترقب انتعاشة.. وهذا موقف حصة أوبك

أسماء السعداوي

من المتوقّع أن يرتفع إنتاج النفط في نيجيريا قريبًا، في ضوء زيادة عدد الحقول العاملة ومحطات الإنتاج ومنصات الحفر، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

ونيجيريا هي صاحبة أكبر احتياطيات نفطية في أفريقيا، وتعتمد على إيرادات النفط لتغطية 80% من احتياجاتها من النقد الأجنبي.

وقالت لجنة تنظيم صناعة النفط (NUPRC) إنه منذ عام 1956 عندما اكتُشف النفط بأحجام تجارية لأول مرة، نما قطاع التنقيب عن النفط والغاز مع تطوير وإقامة العديد من المرافق، كما سجّلت أبوجا تطورات في إنتاج النفط مؤخرًا.

وبحسب اللجنة التابعة للحكومة، شهدت حقول النفط في نيجيريا نموًا، ويوجد حاليًا أكثر من 246 حقلًا منتجًا.

وبحسب مسؤول بارز، تقترب نيجيريا من الوفاء بحصة أوبك بعدما ارتفع عدد حفارات النفط أكثر من 270% على مدار السنوات الثلاث الماضية.

إنتاج النفط في نيجيريا 2024

تقول لجنة تنظيم النفط في نيجيريا إنه يوجد أكثر من 246 حقل إنتاج، و2.777 أنبوبًا، و188 محطة أو منصة إنتاج، و4 محطات غاز، و5 محطات تصدير برية، و11 محطة تخزين وتفريغ عائمة، و18 محطة تخزين الإنتاج وتفريغه، والعديد من المنشآت الأخرى في مختلف مراحل التطوير.

وبفضل تلك الشبكة، من المتوقّع أن يرتفع إنتاج النفط ويتعزز أمن الطاقة في البلاد، وفق ما جاء في تقرير نشرته صحيفة "بانش" المحلية (punchng).

وارتفع عدد حفارات النفط قيد التشغيل بصورة طفيفة في فبراير/شباط (2024) إلى 16، ارتفاعًا من 15 حفارة في يناير/كانون الثاني، في تطور وصفه مديرو الصناعة بالمهم لإنتاج النفط في نيجيريا.

وخلال الأرباع الثاني والثالث والرابع من العام المنقضي (2023)، بلغ عدد حفارات النفط 13 و16 و14 على الترتيب، وفق بيانات منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك).

وكان عدد حفارات النفط عند أدنى مستوياته عندما سُجلت 7 فقط قيد التشغيل في عام 2021، لترتفع إلى 10 في المتوسط في 2022.

عامل داخل منصة إنتاج وتخزين وتفريغ عائمة في دلتا نهر النيجر- ا
عامل داخل منصة إنتاج وتخزين وتفريغ عائمة في دلتا نهر النيجر - الصورة من وكالة بلومبرغ

حصة أوبك

بخروج أنغولا من أوبك، في العام الماضي، أصبحت نيجيريا العضو الوحيد بالمنظمة الأهم في سوق النفط العالمية.

وتبلغ حصة نيجيريا الحالية بالمنظمة 1.5 مليون برميل يوميًا، لكن البلاد تواجه تحديات في الوفاء بها؛ إذ إن الإنتاج الفعلي يبلغ حاليًا 1.33 مليون برميل يوميًا من النفط، لكن قدرات الإنتاج تصل إلى 2.26 مليون برميل يوميًا.

وقال رئيس هيئة تنظيم النفط غبنغا كومولافي، إن عدد حفارات النفط ارتفع أكثر من 270% على مدار السنوات الثلاث الماضية، وهو ما أثر بإنتاج النفط في نيجيريا مؤخرًا؛ إذ تقترب البلاد من الوفاء بحصة أوبك.

وأضاف أن سد الفجوة بين الإنتاج الفعلي للنفط وقدرات الإنتاج الفنية يفتح نافذة للمستثمرين على الفرص المتاحة، ويقدم فرصة مهمة لنيجيريا لفتح مصدر إضافي للإيرادات، ويسد الفجوة الحالية في النقد الأجنبي، ويعزز المرونة الاقتصادية.

ووفق أحدث البيانات، قادت نيجيريا وليبيا نمو إنتاج أوبك النفطي في فبراير/شباط (2024).

وارتفع إنتاج النفط في نيجيريا بنحو 47 ألف برميل يوميًا، ليصل إلى 1.476 مليون برميل يوميًا في الشهر الماضي، ارتفاعًا من 1.429 مليون برميل يوميًا في يناير/كانون الثاني و1.414 مليون برميل يوميًا في ديسمبر/كانون الأول.

أحد مواقع إنتاج النفط في نيجيريا
أحد مواقع إنتاج النفط في نيجيريا - الصورة من "myhighplains"

توصيات مهمة

أكّدت لجنة تنظيم النفط في نيجيريا الأهميةَ البالغة لحماية أصول النفط والغاز في ضوء التحديات القائمة.

وعلى نحو خاص، وصفت أصول النفط بـ"الحاسمة"، ليس للاقتصاد فحسب، وإنما لرفاهية المواطنين والتنمية المستدامة أيضًا.

يقول التقرير: "تعزيز أمن البنية الأساسية للنفط والغاز ومرافق النقل عنصر أساسي في تحقيق هذا الهدف".

وأوصت باعتماد نهج متكامل يعالج جميع تحديات البنية الأساسية والنقل والأمن، من أجل تعزيز استقرار قطاع الطاقة واستدامته ومرونته.

ولفت إلى أن تلك الإستراتيجية المتكاملة تعترف بروابط النواحي المختلفة لسلسلة قيمة الطاقة، وتؤكد الحاجة للتعاون بين الوكالات الحكومية وقوات الأمن وأصحاب المصالح بالصناعة والشركاء من الخارج لتنفيذ الإستراتيجيات والمبادرات المستهدفة.

وأوضح أن النواحي المختلفة تشمل الاستثمار في مشروعات البنية الأساسية الجديدة وصيانة الأصول القائمة وتطوير التقنيات الحديثة ونشرها والاستثمار في بناء خطوط الأنابيب وخطوط الأنابيب الافتراضية والسكك الحديدية والطرق السريعة لتيسير نقل موارد الطاقة.

وتتضمن الإستراتيجية -أيضًا- تنفيذ إجراءات أمنية شاملة لحماية بنية الطاقة الأساسية وأصولها من التهديدات مثل التخريب والسرقة والهجمات السيبرانية.

ويتطلب ذلك إرساء أطر عمل سياسية واضحة وآليات تنظيمية لدعم الاستثمار وتعزيز المنافسة وضمان الشفافية والمحاسبة داخل قطاع الطاقة في نيجيريا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق