رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

وزير: فقر الطاقة في نيجيريا يضرب 92 مليون مواطن

الحكومة تراهن على الطاقة المتجددة لسد الفجوة الكهربائية

حياة حسين

يتوسع فقر الطاقة في نيجيريا، ممتدًا إلى عدد ضخم من السكان، ليسقط في دائرته أكثر من 40% من المواطنين، بما يعادل 92 مليون مواطن تقريبًا، وفق تصريحات وزير الطاقة النيجيري أديبايو أديلابو.

جاءت تصريحات الوزير، خلال الحفل الختامي لقمة نيجيريا الدولية السابعة للطاقة في أبوجا، يوم الجمعة 1 مارس/آذار 2024، وفق تقرير طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وطالب عدد من شركات قطاع الكهرباء، خلال الحفل، باعتماد الطاقة الشمسية، بوصفها وسيلة لسدّ العجز، وتقليص فقر الطاقة في نيجيريا، التي تُعدّ أكبر منتجي النفط في أفريقيا، ومالكة احتياطيات هائلة من الغاز.

كهرباء نيجيريا

يتراوح حجم الكهرباء المولدة في نيجيريا بين 3 آلاف و4 آلاف ميغاواط، تكفي احتياجات أكثر من مليوني مواطن في أنحاء البلاد، وهو ما يصفه الخبراء واللاعبون الأساسيون في الصناعة بأنه تطور سيئ للغاية، في إشارة لعدم تناسبها مع عدد السكان، حسبما ذكر موقع "بانش" المحلي، يوم الأحد 3 مارس/آذار 2024.

أحد العاملين بقطاع الكهرباء في نيجيريا
أحد العاملين بقطاع الكهرباء في نيجيريا - الصورة من "إي إس آي أفريكا"

وقال وزير الطاقة أديبايو أديلابو: "لا أحد يستطيع إنكار حقيقة أن الوصول إلى الكهرباء أساس للتنمية الاجتماعية والاقتصادية.. ويسعدني أن أتابع خبراء وأفراد يبحثون الآن، في هذه القاعة، الإستراتيجيات والحلول لسدّ فجوة الوصول للكهرباء والغاز خلال السنوات الأخيرة في البلاد".

وتابع: "لقد شهد العالم تحسنًا ملحوظًا على مستوى الوصول إلى الكهرباء من ناحية أخرى، لكن هناك جزء منه ما يزال في كفاح للوصول لكهرباء رخيصة وموثوقة"، وفق التصريحات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وأضاف الوزير: "إن فقر الطاقة في نيجيريا يطال 92 مليون مواطن حاليًا، وهو رقم يعادل نسبة 40% من شعبنا"، داعيًا كل الأطراف إلى التعاون لمواجهة تحدي فقر الطاقة في نيجيريا، لأن الحكومة لن تكون قادرة على علاج هذه الأزمة بمفردها.

غير أن الوزير أكد دور الحكومة في علاج فقر الطاقة في نيجيريا، قائلًا: "لدينا مسؤولية كاملة لعلاج هذه المسألة، لأن ذلك يؤثّر إيجابًا في الحدّ من الفقر، ورفع مستوى التعليم والصحة، وتوظيف الشباب، وجودة المعيشة بصفة عامة".

الطاقة الشمسية الحل

يرى وزير الطاقة النيجيري أديبايو أديلابو أن هناك إمكانًا لتوصيل الكهرباء إلى المناطق البعيدة عن الشبكة القومية، عبر مشروعات الطاقة المتجددة.

وقال الوزير: "نحن نعتقد أن الوصول إلى تلك المناطق التي لا تحظى بوسائل تربطها بالشبكة القومية، قد يحدث عبر نشر مشروعات الطاقة المتجددة"، مطالبًا الشركات بالعمل مع الحكومة لسدّ الفجوة، والمواطنين بمنح المسؤولين الفرصة لعلاج هذه المسألة.

وأضاف: "على النيجيريين منْحنا الوقت لعلاج المشكلة، ونحن نستطيع حينها أن نحقق تقدمًا ونوفر طاقة مستدامة وموثوقة"، وفق التصريحات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وشارك الوزير الرأي، في إمكانات الطاقة المتجددة لعلاج فقر الطاقة في نيجيريا، مسؤولو الشركات المشاركة بمؤتمر الطاقة في أبوجا.

محطة طاقة شمسية
محطة طاقة شمسية - الصورة من فيلدبروكسي

وقال الرئيس التنفيذي لشركة "جيه آر بي سولار إنفستمنت ليمتد " JRB Solar Investment Limited جيموه باداموسي، إنه يجب الاعتماد على الطاقة الشمسية لخفض حدّة أزمة الطاقة في البلاد.

ووصف نيجيريا بأنها من أكثر الدول الواعدة في مجال الطاقة المتجددة، والتي يمكن أن تعزز معدلات توليد الكهرباء في البلاد، وتوفر وظائف وتحسّن جودة الحياة للشعب.

وأعلن أن شركته نجحت في تركيب قدرة طاقة شمسية هائلة، من المحطات، وألواح الطاقة الشمسية على الأسطح، وفي المجتمعات الريفية، مشيرًا إلى أنها تستهدف زيادة تلك القدرة المركبة من الطاقة الشمسية 3 أضعاف في أنحاء أفريقيا خلال السنوات المقبلة.

ورغم أنها من كبار منتجي الغاز والنفط، فإن فقر الطاقة في نيجيريا يتمدد ليضرب عدد أكبر، بسبب مشكلات عديدة في الإنتاج.

وعلى سبيل المثال، تنتشر سرقة النفط، ما يؤثّر بالإيرادات الحكومية، ويعوقها عن تطوير منشآتها النفطية المتقادمة.

وقد يكون علاج سرقات النفط من القضايا صعب العلاج، كون الاتهامات تطال كل أطراف المجتمع سواء من المسؤولين الرسميين أو رجال الدين، إضافة إلى الشعب.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق