طاقة متجددةتقارير الطاقة المتجددةرئيسية

أكبر 10 مزارع رياح في العالم.. واحدة منها لشركة خليجية (فيديو وصور)

محمد عبد السند

لا تتسم طاقة الرياح بكونها مصدرًا وفيرًا للطاقة فحسب، وإنما هي معين لا ينضب من الكهرباء النظيفة، وهي ميزة تمثّل القاسم المشترك بين أكبر 10 مزارع رياح في العالم.

وتُعد طاقة الرياح أبرز مصادر الطاقة المتجددة في العديد من دول العالم، في مقدمتها الولايات المتحدة الأميركية، ما يساعد في تقليص الاعتماد على الوقود الأحفوري الملوث للبيئة.

وشهدت مزارع الرياح في العالم طفرة ملموسة إبان العقدين الماضيين، في إطار تدافع الكثير من الدول المتقدمة والأقل تقدمًا -على حد سواء- نحو تبني مصادر الطاقة الخضراء، وزيادة حصة توليد الكهرباء النظيفة منخفضة التكلفة، بعيدًا عن الوقود الأحفوري -النفط والغاز والفحم- ضمن مساعيها لتحقيق أهداف الحياد الكربوني.

فالولايات المتحدة الأميركية تحتضن نصف أكبر مزارع الرياح في العالم، في حين تُصنّف كل من المملكة المتحدة والهند والصين قوى عُظمى في إنتاج طاقة الرياح، وفق معلومات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

ويلامس الطلب على الطاقة المتجددة ذروته في الوقت الراهن، وتبرز طاقة الرياح واحدة من أكثر مصادر الطاقة المتجددة رواجًا على الإطلاق، بأكثر من 350 ألف مزرعة رياح موزعة حول العالم، وفقًا لأرقام نشرها موقع "رونيرجي" Ronergy المتخصص.

ويرصد موقع "ديسكفر كلين تيك" أكبر 10 مزارع رياح في العالم -البرية والبحرية-، التي جاءت على النحو التالي:

جيوغوان ويند باور بيس (الصين)

تتصدر جيوغوان -المعروفة أيضًا بمزرعة رياح غانسو- قائمة أكبر 10 مزارع رياح في العالم، بسعة مخططة تصل إلى 20 غيغاواط.

وستحوي المزرعة التي ما تزال قيد الإنشاء على 7 آلاف توربين، موزعة في مدينة جيوغوان ومنطقة منغوليا الداخلية، ومقاطعات خبي، وشينغيانغ، و جيانغسو، وشاندونغ بإقليم غانسو الصيني.

ويُنفذ المشروع ضمن قانون الطاقة المتجددة، الذي كشفت عنه بكين للمرة الأولى في فبراير/شباط (2005)، والذي يستهدف توليد سعة مُركبة من طاقة الرياح تبلغ 200 غيغاواط في البلد الأكثر تعدادًا للسكان في العالم.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني (2010)، أكملت السلطات الصينية بناء المرحلة الأولى من المزرعة التي تتألف من 3 آلاف و500 توربين، سعة 5.16 غيغاواط.

وفي العام قبل الماضي (2021)، وصلت سعة مزرعة جيوغوان ويند باور بيس إلى 10 غيغاواط، ومن المقرر أن تبلغ سعتها الكاملة المُقدرة بـ20 غيغاواط عند اكتمال بنائها.

أكبر 10 مزارع رياح في العالم
مزرعة جيوغوان ويند باور - الصورة من "ديسكفر كلين تيك"

دوغر بنك (المملكة المتحدة)

تحل دوغر بنك في المرتبة الثانية في قائمة أكبر 10 مزارع رياح في العالم، وهي ما تزال قيد الإنشاء.

وتقع مزرعة دوغر بنك البحرية التي تتألف من 3 مراحل، قبالة الساحل الشمالي الشرقي لبريطانيا.

وعند دخولها حيز التشغيل في عام 2026، ستصبح دوغر بنك أكبر مزرعة رياح بحرية في العالم، وتصل سعة كل مرحلة منها إلى 1.2 غيغاواط.

وفي المجمل، تحوي المزرعة 277 توربينًا طراز "هالياد-إكس"، الذي تُنتجه شركة جنرال إلكتريك الأميركية، ويُعد من أقوى توربينات الرياح البحرية أداءً في العالم.

وستلامس سعة مزرعة رياح دوغر بنك 3.6 غيغاواط، ما يعادل 5% من إجمالي سعة الكهرباء في المملكة المتحدة، وستمُد ما يصل إلى 6 ملايين منزل بالكهرباء.

وتضطلع شركات إكوينور، عملاقة الطاقة النرويحية، و"إس إس إي رينيوابلز" بتنفيذ أعمال تحديد النطاق لاستكشاف خيارات أخرى لتطوير مرحلة رابعة من المشروع تحت اسم "دوغر بنك دي"، التي ستضيف سعة إضافية قدرها 1.32 غيغاواط إلى السعة الأصلية للمزرعة.

أكبر 10 مزارع رياح في العالم
مزرعة رياح دوغر بنك - الصورة من aibel

جايسالمر ويند بارك (الهند)

تُصنف جايسالمر ويند بارك، التي تبلغ سعتها الإجمالية 1600 ميغاواط، أكبر مزرعة رياح في عموم الهند.

وتحوي جايسالمر ويند بارك -التي تحل ثالثًا في قائمة أكبر 10 مزارع رياح في العالم- العديد من مزارع الرياح البرية الواقعة في منطقة جايسالمر بولاية راجستان الهندية.

وطُورت تلك المزارع من قبل شركة سوزلون إنرجي لتصنيع توربينات الرياح، وقد دخلت حيز التشغيل في أغسطس/آب (2001).

وبنت سوزلون إنرجي مزارع الرياح تلك خصيصًا لمجموعة من المستهلكين، من بينهم شركات القطاع العام والخاص، ومنتجو الكهرباء المستقلون ومزودو مرافق الكهرباء.

وتضم قائمة عملاء الشركة كيانات عملاقة، مثل مجموعة هندوستان بتروليوم كوربوريشن النفطية.

أكبر 10 مزارع رياخ في العالم
مزرعة رياح جايسالمير ويند بارك - الصورة من "ديسكفر كلين تيك"

ويند برايم (الولايات المتحدة)

في يناير/كانون الثاني (2022)، اقترحت "ميد أميركان إنرجي" -الشركة التابعة لمجموعة "بيركشاير هاثاواي إنرجي" لخدمات الطاقة المملوكة لقطب الأعمال الأميركي وارن بافيت- إنشاء مشروع بقيمة 4 مليارات دولار أميركي تحت اسم "ويند باور" على هيئة المرافق في ولاية أيوا.

وسيتضمن المشروع مزارع رياح ومحطات طاقة شمسية، وسيولد كهرباء سعة 2042 ميغاواط بطاقة الرياح، بجانب كهرباء إضافية سعة 50 ميغاواط من الطاقة الشمسية.

وحال الموافقة عليه، قد يرى المشروع النور على الأرجح بحلول أواخر عام 2024، وسيصبح أكبر مزرعة رياح على الإطلاق في عموم الولايات المتحدة الأميركية.

أكبر 10 مزارع رياح في العالم
مزرعة رياح ويند برايم - الصورة من سي إن بي سي

مركز ألتا لطاقة الرياح (الولايات المتحدة)

يُصنف مركز ألتا لطاقة الرياح المملوك من قبل شركة تيرا-غن باور، ثالث أكبر مزرعة رياح برية في العالم، والخامس في قائمة أكبر 10 مزارع رياح في العالم، لكنه يُعد الأكبر على الإطلاق في عموم أميركا -حاليًا-، بسعة مركبة تلامس 1548 ميغاواط.

ويقع مركز ألتا لطاقة الرياح في مدينة تيهاتشابي، وتحديدًا بممر جبال تيهاتشابي في ولاية كاليفورنيا، ويحوي 600 توربين تحمل جميعها علامة جنرال إلكتريك التجارية الأميركية العملاقة.

واكتملت المرحلة الأولى من مزرعة الرياح في أبريل/نيسان (2011).

أكبر 10 مزارع رياخ في العالم
مركز ألتا لطاقة الرياح -الصورة من ويكيبيديا

هورنسي 2 (المملكة المتحدة)

من بين أكبر 10 مزارع رياح في العالم، تبرز هورنسي 2، مزرعة رياح بحرية دخلت حيز التشغيل الكامل في صيف العام المنقضي (2022)، بسعة 1.3 غيغاواط.

وتتألف هورنسي 2 من 165 توربين رياح تحمل جميعها علامة سيمنس جاميسا الشهيرة، وتقع على بُعد 89 كيلومترًا قبالة سواحل يوركشاير شرق المملكة المتحدة.

وتقع مزرعة هورنسي 2 إلى جوار شقيقتها هورنسي 1، ويمكنهما معًا تزويد 2.5 مليون منزل بالطاقة.

ومن المتوقع -أيضًا- أن تضم منطقة هورنسي الواقعة في بحر الشمال وتُغطي ما يربو على 2000 كيلومتر مربع، مزرعة رياح هورنسي 3 مستقبلًا.

ووفقًا لـ"أورستد"، عملاقة الطاقة الدنماركية التي تقف وراء المشروع، يصل طول شفرات التوربينات إلى 81 مترًا.

وأشارت الشركة إلى أن "شفرات توربينات الرياح قادرة على تزويد منزل متوسط في المملكة المتحدة بالكهرباء لمدة 24 ساعة".

أكبر 10 مزارع رياح في العالم
مزرعة رياح هورنسي 2 - الصورة من "ديسكفر كلين تيك"

مزرعة رياح موباندال (الهند)

تنضم مزرعة رياح موباندال إلى قائمة أكبر 10 مزارع رياح في العالم، وتبلغ سعتها 1500 ميغاواط، الأكبر من نوعها في الهند، وتحوي مزارع رياح عدة في منطقة كانياكوماري، بولاية تاميل نادو الهندية.

وأما عن الشركة المطورة لمزرعة رياح موباندال فهي وكالة تاميل نادو لتنمية الطاقة المتجددة، وتضم المزرعة توربينات رياح من علامات تجارية محلية مختلفة.

وتتفاوت سعة التوربينات من 200 كيلوواط إلى 1650 كيلوواط.

وقد دخلت المزرعة حيز التشغيل الفعلي في عام 1986، علمًا بأن العديد من التوربينات المستعملة في المزرعة قد تجاوزت عمرها الافتراضي، ويُناقش الآن كيفية إيقاف تشغيلها أو حتى الاستعاضة عنها بأخرى.

أكبر 10 مزارع رياح في العالم
مزرعة رياح موباندال - الصورة من ديسكفر كلين تيك

مجمع ماكلنتاير (أستراليا)

في المركز الثامن بقائمة أكبر 10 مزارح رياح في العالم يحل مُجمع ماكلنتاير الذي سيصير فور اكتماله في عام 2024، أكبر مزرعة رياح في أستراليا، بسعة إجمالية تصل إلى 1026 ميغاواط.

وتضم مزرعة رياح ماكلنتاير التي تشغلها شركة "أكسوينا إنرجيا"، مزرعتي رياح فرعيتين: مالكنتاير وكارارا.

وستستعمل مزارع الرياح تلك 180 توربينًا من طراز "نوردكس دلتا 4000" بسعة تصل إلى 5.7 ميغاواط، وهو أحدث جيل من التوربينات التي تصنعها الشركة الألمانية "نوردكس غروب".

وتكفي تلك التوربينات لتزويد 700 ألف منزل بالكهرباء، كما أنها تساعد على تجنب انبعاثات كربونية يصل حجمها إلى قرابة 3 ملايين طن سنويًا.

أكبر 10 مزارع رياح في العالم
مجمع ماكلنتاير - الصورة من إن إس إنرجي

9- مزارع رياح تشانغهوا 1 و2a (تايوان)

في المركز الـ9 بقائمة أكبر 10 مزارع رياح في العالم تأتي تشانغهوا 1 و2a الكبرى، وهي سلسلة مزارع رياح بحرية قيد الإنشاء وتقع على بُعد من 35-60 كيلومترًا قبالة الساحل الغربي لتايوان، بإجمالي سعة تلامس 900 ميغاواط، ما يجعلها أول مزرعة رياح بحرية من نوعها في البلد الآسيوي.

وفي أغسطس/آب (2022)، دخلت مزرعة الرياح حيز التشغيل بالكامل، وهي قادرة على تزويد مليون منزل بالكهرباء النظيفة.

أكبر 10 مزارع رياخ في العالم
مزارع رياح تشانغهوا 1 و2a - الصورة من إن إس إنرجي

مزرعة رياح لندن أري البحرية (المملكة المتحدة)

ظلت "لندن أري" أو "مصفوفة لندن" تحمل لقب أكبر مزرعة رياح بحرية في العالم قبل ظهور مواطنتها "هورنسي 2"، إذ تصل سعتها الإجمالية إلى 630 ميغاواط، ما يضعها في المركز الأخير في قائمة أكبر 10 محطات رياح في العالم.

وتقع "لندن أري" عند مصب نهر التايمز، على بُعد أكثر من 10 كيلومترات قبالة سواحل مدينتي كينت وإسيكس.

اُفتتحت مزرعة الرياح رسميًا في شهر يوليو/تموز (2013)، وهي مملوكة لكل من شركة دونغ إنرجي الدنماركية، و"إي. أون" الألمانية، ومصدر الإماراتية.

وانطلقت أعمال بناء المزرعة للمرة الأولى في مارس/آذار (2011)، بكُلفة إجمالية لامست 3 مليارات جنيه إسترليني (نحو 5 مليارات دولار).

وشهدت "لندن أري" تركيب آخر توربين بها في ديسمبر/كانون الأول (2013).

وتتألف المزرعة من 175 توربين رياح سعة 3.6 ميغاواط، كلها من إنتاج شركة سيمنس، وترتفع تلك التوربينات إلى 87 مترًا فوق مستوى سطح البحر.

ويبلغ طول القطر الدوار لكل تروبين 120 مترًا، ولدى مزرعة الرياح سعة كهرباء تكفي لتغطية احتياجات ثلثي المنازل في كينت.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق