غازأخبار الغازرئيسية

نيجيريا تحظر صادرات غاز النفط المسال لخفض الأسعار محليًا

محمد عبد السند

يتنامى الطلب المحلي على غاز النفط المسال في نيجيريا بمستويات قياسية، ما اضطر الحكومة الفيدرالية إلى وقف تصدير تلك السلعة الحيوية في البلد الكائن غرب أفريقيا.

ويُنتَج هذا الغاز ثانويًا في عملية إنتاج النفط والغاز، ورغم كونه من مصادر الوقود الأحفوري فإنه أحد أقلّ تلك المصادر تأثيرًا في المناخ والبيئة، نظرًا إلى كفاءته وارتفاع محتوياته من الهيدروجين نسبة إلى الكربون، ما تَنتُج عنه طاقة أعلى وانبعاثات كربونية أقل.

وليس لدى قرابة 174 مليون شخص في نيجيريا وصول إلى استعمال هذا الغاز الملقب كذلك بـ"غاز الطهي"، رغم الاحتياطات الضخمة التي تمتلكها البلاد من الغاز الطبيعي، التي تضعها في قائمة الدول الـ10 الكبرى في العالم، وفق معلومات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

ولا يتمكن سوى 13% فقط من النيجيريين من الوصول إلى الطهي النظيف، ما يعادل 26 مليون شخص فقط من بين إجمالي عدد السكان الذي يتجاوز 200 مليون.

غاز النفط المسال في نيجيريا

في مسعى منها لاحتواء الأزمة الحالية، حظرت الحكومة الفيدرالية في نيجيريا صادرات غاز النفط المسال، بهدف زيادة حجم الإمدادات وخفض الأسعار في عموم البلاد، وفق ما نشره موقع نايروميتريكس (Nairametrics).

وجاء إعلان حظر صادرات غاز النفط المسال في نيجيريا على لسان وزير الدولة للموارد النفطية إكبيريكبي إيكبو، خلال تصريحات صحفية أدلى بها في ورشة عمل "أصحاب المصلحة الداخليين" أمس الخميس 22 فبراير/شباط (2024) في العاصمة أبوجا.

وقال إيكبو، إن منتجي غاز الطهي قد صدرت إليهم التعليمات بوقف تصدير تلك السلعة المهمة إلى خارج البلاد، في أعقاب القفزة الأخيرة التي شهدتها الأسعار.

وعُقدت فعاليات ورشة العمل تحت عنوان "استغلال احتياطيات الغاز المثبتة للنمو الاقتصادي والتنمية".

وفي معرض رده على الإجراءات التي اتخذتها الحكومة، لكبح الزيادة في أسعار الغاز المحلي، قال إيكبو إن وزارته في حالة نقاش متواصل مع الأطراف المعنية أمثال هيئة تنظيم قطاع النفط والتكرير النفطي النيجيرية، والمشغلين مثل موبيل (Mobil) وشيفرون (Chevron) وشل (Shell)، لمواجهة هذه المشكلة.

وأوضح إيكبو، أنه ما إن يكون هناك وقف في صادرات غاز النفط المسال المنتَج محليًا فسيتوافر مزيد من تلك السلعة للسوق المحلية، ما سيخفض تلقائيًا سعر السوق.

وتابع: "نحن نتواصل مع أصحاب المصلحة المهمين لضمان توقف تصدير غاز النفط المسال"، في تصريحات تابعتها منصة الطاقة المتخصصة.

أنابيب غاز نفط مسال
أنابيب غاز نفط مسال - الصورة من vanguardngr

أولوية للسوق المحلية

أكد وزير الدولة النيجيري للموارد النفطية إكبيريكبي إيكبو، أن "جميع غاز الطهي المُنتَج في نيجيريا سيُوجّه إلى الداخل، وحينما يحدُث هذا على الأرض فستزداد الإمدادات، وبالطبع ستهبط الأسعار من تلقاء نفسها".

وأردف إيكبو: "بخصوص الغاز، فإنكم قد رأيتم إلغاء الحكومة الفيدرالية جميع الضرائب المفروضة على استيراد المعدات ذات الصلة بالغاز، وهذا يمثل تحفيزًا كبيرًا".

وأردف: "بشأن غاز النفط المسال، فإننا نتوصل مع القطاعات المهمة كافّة، لضمان توقف صادرات تلك السلعة الحيوية، ويتعيّن توجيه كل غاز الطهي المُنتَج محليًا لسد الطلب الداخلي، وحينما يحدث ذلك فسترتفع الإمدادات وستهبط أسعار تلك السلعة".

وقال الوزير: "أنا على اتصال دائم مع الهيئة التنظيمية، ونعقد اجتماعات شبه يومية مع منتجي الغاز مثل موبيل وشيفرون وشل. لذلك هناك أمل في أن تتغير الأمور إلى الأفضل".

وأتم: "هذا هو السبب أيضًا وراء مشاركتنا لنقف على طبيعة المشكلات على وجه التحديد، حتى نتمكن من معالجتها مرة واحدة وإلى الأبد".

السوق العالمية واعدة

تتنامى أهمية سوق غاز النفط المسال العالمية بعد أن ثبتت جدواه، بوصفه أحد أهم مصادر الوقود الأحفوري منخفضة الكربون، ما يجعله خيارًا واعدًا لقطاعات وأغراض متنوعة مثل النقل والتدفئة والطهي النظيف، وفق تقرير طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

ومن المتوقع أن يصل حجم تلك السوق الإستراتيجية إلى 321.6 مليار دولار بحلول عام 2031، ارتفاعًا من 202.6 مليار دولار في العام قبل الماضي (2021)، بمعدل نمو سنوي مركّب نسبته 4.73%، وفق ما جاء في التقرير الصادر عن شركة ترانسبرانسي ماركت ريسرش العاملة في مجال أبحاث السوق.

ويأتي هذا النمو في سوق غاز النفط المسال العالمية مدعومًا أساسًا خلال مدة التوقعات بتنامٍ في الطلب على الغاز في البلدان الناشئة مثل نيجيريا والبرازيل والمكسيك والهند وإندونيسيا، لاستعماله في مجالات النقل والطهي، وتسخين المياه والتدفئة المركزية، وغيرها من التطبيقات الصناعية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق