التقاريرتقارير الغازرئيسيةروسيا وأوكرانياغاز

إمدادات غاز النفط المسال في أوكرانيا تنكمش بسبب احتجاجات بولندية

محطات الوقود في ورطة.. وارتفاع الأسعار 30%

أحمد أيوب

تواجه إمدادات غاز النفط المسال في أوكرانيا انخفاضًا ملحوظًا مع استمرار الحصار المفروض من قِبل سائقي الشاحنات البولندية على الحدود مع كييف.

ويبدو أن هناك مشاورات من أجل نقل وقود غاز النفط المسال عبر شبكة السكك الحديدية في بولندا، لكن حتى الآن لم يصدر أي إعلان رسمي في هذا الصدد، بحسب ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وإلى جانب نقص إمدادات غاز النفط المسال في أوكرانيا، تسبّبت احتجاجات السائقين البولنديين في ارتفاع أسعار الوقود بنسبة 30%، بحسب ما نشرته وكالة رويترز يوم الجمعة 24 نوفمبر/تشرين الثاني 2023.

انخفاض الإمدادات

أشار تقرير لشركة "إنكور" Enkorr المتخصصة في استشارات الوقود في كييف، إلى أن إمدادات غاز النفط المسال في أوكرانيا -المُسلَّمة عبر الطرق البرية- انخفضت خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2023 إلى 45% مقابل تدفقها بنسبة 75% خلال عدة أشهر من العام الجاري 2023.

وقالت الشركة، إن ما لا يقل عن 6 شبكات لمحطات وقود كبيرة في أوكرانيا أبلغت عن درجات مختلفة من نقص غاز النفط المسال.

تجدر الإشارة إلى أن نحو ثلث إجمالي إمدادات غاز النفط المسال في أوكرانيا يأتي عبر الحدود مع بولندا.

وتستعمل نحو مليون سيارة في أوكرانيا غاز النفط المسال، لكونه بديلًا أرخص لوقود البنزين، كما يعتمد المزارعون والأسر على هذا الوقود لتجفيف الحبوب وتدفئة المنازل.

تزويد إحدى السيارات بغاز النفط المسال
تزويد إحدى السيارات بغاز النفط المسال - الصورة من رويترز

وبلغ استهلاك غاز النفط المسال في أوكرانيا نحو 1.1 مليون طن متري خلال العام الماضي 2022.

وقال اتحاد أصحاب العمل في أوكرانيا، إن الخسائر المباشرة المقدرة لاقتصاد البلاد بلغت -بالفعل- نحو 400 مليون يورو (437.554 مليون دولار)، بحسب ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

(اليورو = 1.09 دولارًا أميركيًا)

احتجاج سائقي بولندا

قالت السلطات الأوكرانية، إن نحو 3 آلاف شاحنة -معظمها من أوكرانيا- بعضها يحمل الوقود والمساعدات الإنسانية عالقة على الجانب البولندي من الحدود، بسبب الحصار الذي فرضه سائقو الشاحنات البولنديون منذ أكثر من 10 أيام، وفقًا لما نشرته وكالة رويترز، يوم 19 نوفمبر/تشرين الثاني 2023.

جانب من اجتجاجات سائقي الشاحنات في بولندا
جانب من احتجاجات سائقي الشاحنات في بولندا - الصورة من رويترز

وأغلق سائقو الشاحنات البولنديون، في وقت سابق من شهر نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، الطرق المؤدية إلى 3 معابر حدودية مع أوكرانيا، احتجاجًا على ما يعدّونه تقاعسًا حكوميًا عن خسارة الأعمال التجارية أمام المنافسين الأجانب منذ الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير/شباط من العام الماضي 2022.

وقال مسؤولون أوكرانيون، خلال الأسبوع الماضي، إن كييف ووارسو فشلتا مرة أخرى في التوصل إلى اتفاق لوقف الاحتجاج.

وأكد محللون أن الحصار المستمر للمعابر الحدودية الأوكرانية من قبل السائقين البولنديين أدى إلى انخفاض حاد في شحنات غاز النفط المسال في أوكرانيا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق