رئيسيةأخبار الغازروسيا وأوكرانياغاز

اكتشاف غاز في أوكرانيا.. والكميات واعدة

أحمد أيوب

أعلنت شركة نافتوغاز Naftogaz الحكومية اكتشاف غاز في أوكرانيا، ما يسهم في دعم احتياطيات الوقود في البلد الأوروبي الذي يئنّ تحت وطأة الحرب مع روسيا.

وقالت نافتوغاز، إن شركة الغاز التابعة لها اكتشفت مخزونًا جديدًا "واعدًا" للغاز الطبيعي غرب البلاد، بحسب ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وأضافت أنها شغلت بئر الغاز الجديدة في منطقة السلاسل الجبلية "الكاربات"، مشيرة إلى أن البئر حُفرت على عمق 1600 متر، وفقًا لما نشرته وكالة رويترز اليوم الجمعة 17 نوفمبر/تشرين الثاني 2023.

اكتشاف جديد

في تعليق له على اكتشاف غاز في أوكرانيا، قال الرئيس التنفيذي لشركة نافتوغاز أوليكسي تشيرنيشوف، في منشور على فيسبوك: "في الأيام الأخيرة، دخلت البئر الجديدة مرحلة التشغيل في وقت كان يُعتقد أن المنطقة التي شهدت اكتشاف البئر مجرد احتياطيات مُستنفدة"، مؤكدًا أنها ستعزز احتياطيات الغاز في أوكرانيا.

وأضاف أن الاكتشاف الجديد لم يكن من قبيل المصادفة، بل نتيجة عمل تخلله تنسيق واعتماد على التقنيات المتقدمة في أعمال الاستكشاف والتنقيب عن الغاز في البلاد.

موقع تابع لشركة نافتوغاز الأوكرانية
موقع تابع لشركة نافتوغاز الأوكرانية - الصورة من رويترز

وأكد أن الاكتشاف يمثّل خطوة مهمة في إستراتيجية شركة نافتوغاز لزيادة الإنتاج المحلي في الوقت الذي تعيد فيه الحرب الروسية على أوكرانيا ضبط خريطة موارد الطاقة في كييف.

تجدر الإشارة إلى أنه منذ تولي تشيرنيشوف منصب الرئيس التنفيذي لشركة نافتوغاز قبل عام، أكد مرارًا أنه يرغب في تعزيز إنتاج الغاز في أوكرانيا، إذ تستهدف الشركة إنتاج ما يصل إلى 14 مليار متر مكعب من الغاز في عام 2024 صعودًا من 13.5 مليار متر مكعب خلال العام الجاري 2023.

وكانت الشركة قد أعلنت في يونيو/حزيران 2023 تشغيل بئر غاز في شرق البلاد، من شأنها أن تزوّد الدولة بـ230 ألف متر مكعب يوميًا من الغاز، دعمًا لإستراتيجيتها التي تهدف إلى تلبية احتياجات الغاز بالإنتاج المحلي، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

زيادة إنتاج الغاز في أوكرانيا

من المتوقع أن يصل إجمالي إنتاج الغاز في أوكرانيا، بما في ذلك الغاز الذي تنتجه الشركات الخاصة، إلى نحو 19.1 مليار متر مكعب خلال العام الجاري 2023، مقارنة بـ18.5 مليار متر مكعب في عام 2022.

وقال القائم بأعمال المدير العام لشركة أوكرغازفيدوبوفانيا لإنتاج الغاز Ukrgasvydobuvannia -التابعة لنافتوغاز- أوليه تولماشيف، إن غرب أوكرانيا لديه إمكانات كبيرة لوجود احتياطيات هيدروكربونية جديدة.

وأضاف في بيان: "نكثّف الآن أنشطتنا في هذه المنطقة، خاصة فيما يتعلق بإدخال تقنيات جديدة، وجذب المزيد من الاستثمارات"، وهو ما يتماشى مع خطة زيادة إنتاج الغاز في أوكرانيا.

وفي شهر سبتمبر/أيلول الماضي، أعلنت شركة نافتوغاز الحكومية أنها شغلت 5 آبار جديدة للغاز الطبيعي تسهم في زيادة إنتاجها الإجمالي بنحو 500 ألف متر مكعب يوميًا، وفقًا لما نشرته وكالة رويترز.

تجدر الإشارة إلى أن أوكرانيا لم تستورد الغاز الطبيعي مباشرة من روسيا منذ عام 2015، وبدلًا من ذلك تشتريه من الاتحاد الأوروبي، في حين تكثف جهودها لزيادة الإنتاج المحلي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق