أخبار الغازرئيسيةغاز

مشروع أول محطة غاز مسال عائمة في نيجيريا يتأجل للمرة الثالثة

أسماء السعداوي

تعرضت أول محطة غاز مسال عائمة في نيجيريا لتأجيل جديد في اتخاذ قرار الاستثمار النهائي إلى الربع الثاني من العام الجاري (2024).

وبحسب تقارير رصدتها منصة الطاقة المتخصصة، كان من المتوقع صدور قرار الاستثمار النهائي في مشروع الغاز النيجيري خلال الربع الأول من هذا العام، وقبل ذلك قيل، إنه سيصدر في نهاية عام 2023.

وتعوّل نيجيريا -صاحبة أكبر احتياطيات نفطية في أفريقيا- على أول محطة غاز مسال عائمة لتعزيز صادراتها إلى الخارج لجلب النقد الأجنبي، وأيضًا لخفض انبعاثات حرق الغاز.

ومن المتوقع أن تدخل المحطة حيز التشغيل في عام 2028، وستعالج الغاز المصاحب المستخرج من حقل يوهو الذي تديره شركة إكسون موبيل الأميركية (ExxonMobil) بحصّة 40% من أسهم رخصة التنقيب 104 وشركة النفط الوطنية "إن إن بي سي" (NNPC) نسبة الـ60%.

تطورات أكبر محطة غاز مسال عائمة في نيجيريا

قال الرئيس التنفيذي لشركة الخدمات البحرية واللوجيستية "يو تي إم أوفشور" النيجيرية (UTM Offshore)، جوليوس رون، إن الشركة طلبت من المجلس النيجيري لتطوير المحتوى ومراقبته (NCDMB) الاستثمار في أسهم المشروع والتعجيل بإصدار الموافقات الرئيسة لتسريع وتيرة التطوير.

وبحسب المسؤول، سينضم المجلس إلى شركة النفط الوطنية النيجيرية وحكومة ولاية دلتا، بوصفه شريكًا بأول محطة غاز مسال عائمة في نيجيريا، وفق ما جاء في تقرير نشرته منصة "إل إن جي برايم" (lngprime)، وطالعته منصة الطاقة المتخصصة.

الرئيس التنفيذي لشركة "يو تي إم أوفشور" جوليوس رون
الرئيس التنفيذي لشركة "يو تي إم أوفشور" جوليوس رون- الصورة من موقع الشركة

وفي ديسمبر/كانون الأول لعام 2023، أبرمت شركة النفط الوطنية مذكرة تفاهم مع شركة "ويسون هيفي إندستري" (Wison Heavy Industry) التابعة لشركة "ويسون أوفشور آند مارين" (Wison Offshore & Marine) الصينية، لبناء أول محطة غاز مسال عائمة في نيجيريا.

بموجب الاتفاق، ستعمل الشركتان معًا من أجل رسم خريطة تطوير تؤدي لاتخاذ قرار بشأن الاستثمار في المحطة.

وفي الشهر نفسه أيضًا، أبرمت شركة "يو تي إم" اتفاقية مساهمين مع شركة النفط الوطنية وحكومة ولاية دلتا.

وبموجب الاتفاق، تحمل شركة "يو تي إم" 72% من أسهم المشروع، وشركة النفط الوطنية "إن إن بي سي" 20%، وحكومة ولاية دلتا 8%.

وفي 20 يوليو/تموز، أبرمت شركة النفط الوطنية و"يو تي إم أوفشور" اتفاقًا لبناء محطة الغاز المسال العائمة، فيما وُصف بأنه خطوة كبرى تجاه تعزيز أمن الطاقة في نيجيريا واستغلال موارد الغاز الوفيرة.

ومنحت "يو تي إم أوفشور" عقد التصميم المبدئي لشركة "جيه جي سي كوبوريشن" (JGC Corporation) في 2021.

وفي أواخر 2022، حصل تحالف مؤلف من شركتي جي جيه سي وتيكنيب إنرجي (Technip Energies) على عقد التصميم الهندسي الأولي.

كما حصل المشروع على تمويل بقيمة 5 مليارات دولار من بنك التصدير والاستيراد الأفريقي أفريكسيم بنك (Afreximbank).

محطة غاز مسال عائمة
محطة غاز مسال عائمة- الصورة من موقع شركة "تكنيب إنرجي"

إنتاج المحطة

تتوقع شركة "يو تي إم" أن تصل القدرة الإنتاجية لأول محطة غاز مسال عائمة في نيجيريا إلى 2.72 مليون طن سنويًا من الغاز، منها نحو 0.46 مليون طن من غاز النفط المسال الذي سيُوجَّه إلى السوق المحلية.

وتلك زيادة كبيرة عن تقديرات سابقة عند 1.5 مليون طن، كما تخطط "يو تي إم أوفشور" لبناء محطة غاز مسال عائمة ثانية.

يقول الرئيس التنفيذي، جوليوس رون، إن القدرة الإنتاجية الجديدة من نصيب أولى محطات الغاز المسال العائمة فقط، وجاءت نتيجة لأعمال التصميم الهندسي الأمامي التي نفّذتها شركتا تكنيب إنرجي الفرنسية وجيه جي سي اليابانية.

وبموجب العقد، عملت الشركة الفرنسية على تصميم هيكل المحطة وتصميم نظام الرسو، في حين عملت الشركة اليابانية على تصميم الأجزاء العليا.

كان رون قد قال في ديسمبر/كانون الأول، إن شركة "يو تي إم أوفشور" تدرس منح عقد الهندسة والمشتريات والإنشاءات والتركيب والتشغيل لشركتي "تكنيب إنرجي" و"جيه جي سي".

وفي تطور جديد، قال، إنه من المتوقع أن تمنح الشركة النيجيرية العقد في الربع الثاني من عام 2024 الجاري.

وبعد إبرام العقد، ستتعاقد الشركتان من الباطن مع شركة صينية لبناء السفن لبناء الهيكل وتركيب الأجزاء العليا.

وقال مسؤولون في السابق، إن شركتي "تشاينا مرشانتس هيفي إندستري (China Merchants Heavy Industry) و"كوسكو شيبينغ" (Cosco Shipping) تتنافسان للفوز بالعقد.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق