طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسية

طاقة الرياح في ألمانيا تجذب استثمارات "مصدر" و"إبيردرولا"

تعدّ صناعة طاقة الرياح في ألمانيا واحدة من أكبر الصناعات في العالم، وفي ظل التطور الحاصل بالقطاع، قررت شركتا "مصدر" الإماراتية و"إبيردرولا" الإسبانية الاستثمار لتطوير محطة رياح بقدرة 476 ميغاواط في بحر البلطيق بألمانيا.

وفي ضوء ذلك، وقّعت الشركتان الرائدتان بقطاع الطاقة النظيفة اتفاقية إستراتيجية للاستثمار في محطة "إيغل بحر البلطيق"، إذ يعدّ ذلك جزءًا من اتفاقية أوسع تجمع بينهما، وخطوة إستراتيجية لتعزيز الشراكة بينهما، بحسب ما نشرته وكالة الأنباء الإماراتية (وام).

من المتوقع أن يدخل المشروع حيز التشغيل المبدئي في أواخر عام 2024، مع حد أدنى للتعرفة المعتمدة يبلغ 64.6 يورو (71.54 دولارًا)/ميغاواط/ساعة لأول 20 عامًا.

(اليورو=1.11 دولارًا أميركيًا)

وبيع إنتاجها كافة عبر عقود طويلة الأجل، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

محطة "إيغل بحر البلطيق"

تُقدَّر قيمة محطة "إيغل بحر البلطيق" بنحو 1.6 مليار يورو، وستتألف من 50 توربين رياح أحادي الأساسات، وستبلغ قدرة التوربين الواحد 9.53 ميغاواط.

ومن المتوقع أن يبلغ الإنتاج السنوي للمحطة 1.9 تيراواط/ساعة، ما يكفي لتزويد نحو 475 ألف منزل بالكهرباء، وتفادي إطلاق 800 ألف طن من الانبعاثات الكربونية سنويًا.

يشار إلى شركة إبيردرولا الإسبانية ستتولى عمليات الإدارة والتشغيل والصيانة، إذ تستحوذ على حصة قدرها 51% من المحطة.

أهمية طاقة الرياح في ألمانيا

أعرب وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، الرئيس المعين لمؤتمر كوب 28، رئيس مجلس إدارة شركة مصدر، الدكتور سلطان أحمد الجابر، عن سعادته للتعاون مع إبيردرولا لتطوير صناعة طاقة الرياح في ألمانيا.

وقال: "يسرّنا توقيع هذه الاتفاقية بين شركتين رائدتين في قطاع الطاقة المتجددة، ويعزز ذلك التقدم نحو تحقيق أهداف الحياد المناخي حول العالم".

وأضاف: "سيسهم هذا التعاون الإستراتيجي في تنفيذ حلول مستدامة، تعود بالنفع على المجتمعات والبيئة".

وأوضح أن هذه الشركات تركّز على الاستفادة من وفرة طاقة الرياح في ألمانيا، وتحديدًا منطقة بحر البلطيق، إذ سيساعد ذلك في توفير كهرباء نظيفة لنحو نصف مليون منزل، إلى جانب الإسهام في الحدّ من الانبعاثات الكربونية.

وتابع: "مع استعداد دولة الإمارات لاستضافة مؤتمر كوب 28، يؤكد هذا التعاون أننا قادرون على تحقيق هدف خفض الانبعاثات بشكل متزامن مع دعم التقدم وتحقيق النمو والازدهار الاقتصادي والاجتماعي المستدام".

إحدى مزارع طاقة الرياح في ألمانيا
إحدى مزارع طاقة الرياح في ألمانيا - الصورة من "كلين إنرجي واير"

الالتزام بالاستثمارات

في هذا الشأن، قال رئيس مجلس إدارة شركة إبيردرولا، إيغناسيو غالان، إن تلبية احتياجات العالم من الطاقة النظيفة مرهون بوجود شركات لديها رؤية والتزام بتوفير استثمارات هائلة لتطوير البنى التحتية الجديدة.

وأشاد بالدور الذي تؤديه شركة مصدر لتحقيق ذلك، وقرارها بالاستثمار في محطة "إيغل بحر البلطيق"، التي ستحقق أمن الطاقة النظيفة في أوروبا، والحدّ من الانبعاثات الناجمة عن الاستهلاك المنزلي وقطاعات الأعمال.

وتابع: "لا شك أن بناء شراكات طويلة الأمد مع شركات رائدة في مجال الاستدامة، مثل مصدر، من شأنه أن يرسّخ الدور الريادي لشركة إبيردرولا في دعم تحقيق التحول ضمن قطاع الطاقة على مستوى العالم".

سبق أن التقى رئيس مجلس إدارة شركة إبيردرولا، إيغناسيو غالان ووزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الدكتور سلطان أحمد الجابر في وقت سابق من الشهر الجاري (يوليو/تموز) لمناقشة ضرورة مضاعفة القدرة الإنتاجية العالمية للطاقة المتجددة 3 مرات، لضمان تحقيق أهداف اتفاقية باريس للحدّ من ظاهرة الاحتباس الحراري.

تسريع أمن الطاقة والنمو الصناعي

يشار إلى أن دولة الإمارات وقّعت مع ألمانيا اتفاقية في مجال تسريع أمن الطاقة والنمو الصناعي.

وتهدف الاتفاقية إلى تسريع تنفيذ المشروعات ذات الاهتمام المشترك بين الدولتين في قطاعات أمن الطاقة والعمل المناخي والحدّ من الانبعاثات.

كما تضمنت خططًا لاستكشاف شركة "مصدر" الفرص المتاحة في مجال طاقة الرياح البحرية ببحر البلطيق لتطوير طاقة الرياح في ألمانيا، ودعم أهداف الطاقة النظيفة في البلاد.

وستسهم الشراكة الإستراتيجية بين مصدر وإبيردرولا بتحقيق الأهداف الطموحة لتطوير صناعة طاقة الرياح البحرية في أوروبا، إلى جانب تبادل الخبرات والمعارف وتطوير حلول مبتكرة، وتحسين ممارسات إدارة المشروعات والكفاءات التشغيلية، ما يسهم في خفض التكاليف وتعزيز تنافسية مشروعات طاقة الرياح البحرية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق